11-فبراير-2023
زلزال تركيا

أكد أردوغان على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل عملية إعادة الإعمار خلال الأسابيع القادمة (Getty)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 21.043 والمصابين إلى 80.097، وذلك خلال جولة تفقدية لآثار الزلزال في ولاية ديار بكر التركية. مما يرفع عدد ضحايا الزلزال في تركيا وعموم سوريا إلى أكثر من 25 ألف ضحية.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 21.043 والمصابين إلى 80.097

وأشار الرئيس التركي إلى انتهاء عمليات الإنقاذ والبحث في بعض المدن والمناطق المتضررة، مع استمرارها في قهرمان مرعش وهاتاي وأضنة، وهي الأكثر تضررًا. وقال أردوغان: "لن ندع أي مواطن تحت الأنقاض"، مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية ستشهد عملية إزالة الأنقاض، من أجل إنشاء وتعمير المباني المتضررة من الزلزال.

وأكد أردوغان على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل عملية إعادة الإعمار خلال الأسابيع القادمة، ووعد أردوغان أن تتم عملية الإعمار خلال عام واحد فقط، مستشهدًا بنجاحات تركيا في مواجهة الكوارث السابقة.

وأوضح أردوغان أن هناك 160 ألف عامل في البحث والإنقاذ من داخل تركيا وخارجها يواصلون العمل بالليل والنهار.

وأضاف أردوغان أن الحكومة التركية تملك الطاقات والإمكانيات اللازمة، من أجل القيام بعملية إعادة الإعمار وإعادة الحياة إلى ما كانت عليها، مؤكدًا على أن القوات المسلحة التركية والآليات التابعة لها تعمل في المناطق المتضررة، كما كل الوزارات والدوائر الحكومية.

وشكر أردوغان جميع العاملين في عمليات الإغاثة والإنقاذ، بالإضافة إلى شكر كافة الدول التي قدمت المساعدات وفرق الإنقاذ لتركيا.

Earthquake Hits Turkey And Syria

وحول المناطق المتضررة، أشار إلى أن جميع الولايات التي ضربها الزلزال بدأت فيها عمليات بناء المنازل المؤقتة، كما قامت الفنادق والمباني العامة باستضافة جميع المنكوبين، كما أعلن عن أن جميع الوحدات السكنية الطلابية الجامعية ستكون تحت خدمة المواطنين، بدايةً من اليوم، فيما أشار إلى أن التعليم سيكون عن بعد حتى نهاية الفصل الحالي.

وكشف أردوغان عن تأجيل العديد من الإجراءات لبعض الأشهر، من بينها الالتحاق بالخدمة العسكرية الإلزامية.

وحول المساعدات المادية والعينية المقدمة من المواطنين، طالب أردوغان بالتنسيق الكامل مع منظمة "آفاد" التركية، من أجل ضمان وصولها إلى المناطق المنكوبة.

وأشار أردوغان إلى أن حالة الطوارئ التي أعلن عنها، تم المصادقة عليها من قبل مجلس الأمة التركي ودخلت حيز التنفيذ.

Earthquake Hits Turkey And Syria

وحول الزلزال، قال أردوغان إن زلزال قهرمان مرعش أقوى وأكثر تدميرًا بثلاثة أضعاف من زلزال عام 1999 المحفور في ذاكرة البلاد، موضحًا أن الزلزال تسبب في دمار على مساحة 500 كيلومتر وشعر به على مساحة ألف كيلومتر، مشيرًا إلى العدد الكبير من الهزات الارتدادية.

قال أردوغان إن زلزال قهرمان مرعش أقوى وأكثر تدميرًا بثلاثة أضعاف من زلزال عام 1999 المحفور في ذاكرة البلاد

وتابع أردوغان حديثه، قائلًا إن مئات الآلاف من المباني في المناطق المتضررة لم تعد صالحة للسكن، لافتًا النظر إلى أن عدد المتضررين من الزلزال في المناطق المنكوبة ومحيطها قد يصل إلى 20 مليون مواطن.