08-يوليو-2024
إسبانيا

من آخر لقاء جمع فرنسا وإسبانيا في نهائي دوري أمم أوروبا

تتجه الأنظار مساء الثلاثاء إلى ملعب أليانز أرينا الخاص بنادي بايرن ميونيخ، والذي يحتضن نصف نهائي يورو 2024، بين منتخبي فرنسا وإسبانيا، في لقاء كلاسيكي مرتقب، الفائز منه سيصل إلى نهائي كأس أمم أوروبا، والخاسر سيودع البطولة.

التقت إسبانيا مع فرنسا في نهائي بطولة أوروبية مرتين، و3 مرات في الأدوار الإقصائية من البطولات الكبرى، واللافت أن المواجهات الخمس للفريقين في الأدوار الإقصائية أسفر 4 منها عن تتويج أحد الفريقين بالبطولة.

تعتبر مواجهة فرنسا وإسبانيا من كلاسيكيات كرة القدم، وتحوي في طياتها العديد من الذكريات، فالفريقان العريقان تقابلا في 36 مباراة سابقة، بين لقاءات ودية وأخرى رسمية، فازت فرنسا في 13 منها، فيما انتصرت إسبانيا بـ16، بينما تعادل الفريقان في 7 مواجهات، حيث سجلت فرنسا في شباك إسبانيا 39 هدفًا، وهو رقم أقل بكثير مما سجلته إسبانيا في شباك فرنسا "64" هدفًا.

أهم 5 خمس مواجهات في تاريخ لقاءات فرنسا وإسبانيا

تقابلت إسبانيا مع فرنسا في العشرات من المرات، وبالعديد من المسابقات، لكن أشهرها تلك التي حدثت في المنافسات الرياضية الكبرى "كأس أمم أوروبا وكأس العالم"، كذلك هناك مواجهة مثيرة جمعت الفريقين في نهائي دوري أمم أوروبا، إذ التقى الفريقان في نهائي بطولة أوروبية مرتين، و3 مرات في الأدوار الإقصائية من البطولات الكبرى، واللافت أن المواجهات الخمس للفريقين في الأدوار الإقصائية أسفر 4 منها عن تتويج أحد الفريقين بالبطولة.

  1. نهائي يورو 1984
    توّجت فرنسا بأول الألقاب في تاريخها خلال يورو 1984، وقتها استضافت فرنسا البطولة على أرضها وبين جماهيرها، والتقت في المباراة النهائية مع إسبانيا، حيث فاز الديوك بهدفين دون رد، سجل إحداهما أسطورة الكرة الفرنسية ميشيل بلاتيني.
  2. ربع نهائي يورو 2000
    تقابل الفريقان مجددًا في كأس أمم أوروبا، وذلك في عام 2000، حينها فازت فرنسا على إسبانيا في ربع النهائي بهدفين لواحد، وكان أحد مسجلي هدفي فرنسا هو زين الدين زيدان، والذي قاد منتخب بلاده في هذه النسخة للتتويج باللقب.
  3. ثمن نهائي كأس العالم 2006
    مجددًا اصطدمت إسبانيا بفرنسا، وهذه المرة في ثمن نهائي كأس العالم 2006 التي جرت بألمانيا، وفي هذا اللقاء قاد زيدان منتخب فرنسا لهزيمة الإسبان بنتيجة 3-1، لاحقًا ستصل فرنسا للمباراة النهائية وتخسر أمام إيطاليا بركلات الترجيح.
  4. ربع نهائي يورو 2012
    واجهت فرنسا منتخب إسبانيا في ربع نهائي يورو 2012، وفي هذه المرة نجحت إسبانيا في إقصاء الفرنسيين، بعدما فازت بهدفين دون رد سجلهما تشابي ألونسو مدرب بايرليفركوزن الحالي.
  5. نهائي دوري أمم أوروبا 2021
    تقابلت إسبانيا مع فرنسا في نهائي دوري أمم أوروبا الذي جرى بإيطاليا عام 2021، وفي هذه المباراة قلبت فرنسا تأخرها إلى انتصار مثير، بعدما كانت متخلفة بهدف أمام إسبانيا، ليعود الثنائي مبابي وبنزيما من بعيد، ويقودان فرنسا للتفوق على الماتادور، وتمثل هذه المباراة المواجهة الأخيرة التي جمعت الفريقين.