15-أبريل-2024
التخزين السحابي وأهم الأمثلة عليه

(freepik) التخزين السحابي وسيلة تمكن المستخدمين من حفظ بياناتهم بشكل آمن عبر الإنترنت

التخزين السحابي أصبح اليوم من المصطلحات الشائعة والتي تتردد يوميًا على مسامعنا في كل مكان حولنا، فقد أصبح أحد أكثر الطرق فعالية لتمكين الأفراد والشركات من تخزين بياناتهم عبر الإنترنت، بحيث يمكنهم الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان في العالم ومن أي جهاز متصل بشبكة الإنترنت، فقد تزايد استخدام التخزين السحابي في الآونة الأخيرة من قبل أكبر الشركات في العالم، والتي تخزن ما يصل إلى 60% من بياناتها عبر تلك التقنية، الأمر الذي وسع استخدامها وزاد من أهميتها، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول مفهوم التخزين السحابي، وأبرز الأمثلة عليه.

 

ما هو التخزين السحابي؟

يعرف التخزين السحابي (Cloud Storage) بأنه وسيلة تمكن المستخدمين سواء أكانوا أفرادًا أو شركات من حفظ بياناتهم بشكل آمن عبر الإنترنت، بحيث يمكنهم الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان، ويمكنهم مشاركتها بسهولة مع الآخرين، كما يوفر التخزين السحابي أيضًا خدمة إجراء نسخ احتياطي للبيانات لتسهيل عملية استرجاعها في حال تلف الجهاز أو ضياع البيانات المخزنة عليه، وكل ذلك يتم عبر جهاز متصل بشبكة الإنترنت، كما يمكن من خلالها أرشفة البيانات التي تتطلب تخزينًا طويل الأمد، ولا يلزم الوصول إليها باستمرار؛ كبعض السجلات المالية.

 

ما أهم الأمثلة على التخزين السحابي؟

يوجد العديد من الأمثلة على التخزين السحابي وخدماته، وفيما يأتي أبرزها:

  1. أمازون درايف (Amazon Drive)

يعد أمازون درايف (Amazon Drive) المدعوم من شركة أمازون أحد الأمثلة الهامة على التخزين السحابي، إذ يمكن من خلاله تخزين المعلومات والملفات، وإجراء النسخ الاحتياطي لها، بالإضافة إلى مشاركتها، وإمكانية طباعة الصور المختلفة، ويقتصر وجود تلك الخدمة على دول معينة؛ كالولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وفرنسا، وإيطاليا، وكندا، والصين، وأستراليا، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وإسبانيا، وألمانيا، والهند، إذ يوفر لمستخدميه أيضًا مساحة تخزين مجانية لمشتركي أمازون برايم (Amazon Prime).

  1. بي كلاود (pCloud)

صمم بي كلاود (pCloud) خصيصًا لتخزين الملفات ذات الأحجام الكبيرة، وغالبًا ما يستخدم من قبل الشركات الصغيرة والكبيرة لهذا الغرض، إذ يوفر خطتين لتوفير مساحات تخزين 10 و100 جيجابايت، ويتميز هذا النظام بأنه مدعوم من قبل جميع أنظمة التشغيل، كما أنه يوفر خدمة التشفير للحفاظ على أمن البيانات المخزنة عليه.

  1. آي درايف (IDrive)

يعد آي درايف (IDrive) أحد خدمات التخزين السحابي الذي يركز في الغالب على ميزة النسخ الاحتياطي للبيانات، والمستخدم بشكل واسع من قبل الأفراد والشركات الناشئة والصغيرة، ويقدم آي درايف خدمات تخزين سحابي بسعة 5 جيجابايت إلى ما يقارب 1.12 تيرابايت، وهو مدعوم من قبل أنظمة التشغيل ويندوز، وماك، وأندرويد، وiOS.

  1. ميجا (Mega)

تعد ميجا (Mega) إحدى خدمات التخزين السحابي المميزة، وهي الخدمة الوحيدة التي تقدم للمستخدمين ما يقارب 50 جيجابايت من مساحة تخزين البيانات المجانية، ويمكن استخدامها على الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب المختلفة، إذ إنها مدعومة من قبل أنظمة التشغيل؛ ويندوز، وأندرويد، وiOS، وماك وغيرها، وتتميز تلك الخدمة بميزات أمنية عديدة، إذ إنها توفر تشفيرًا كاملًا للملفات قبل تحميلها، بحيث حتى موظفي شركة ميجا لا يمكنهم الوصول إلى البيانات دون المفتاح الخاص الذي يمتلكه المستخدم، ويستخدم تلك الخدمة ما يقارب 100 مليون شخص حول العالم.

  1. بوكس (Box)

يعد بوكس أحد الأمثلة المهمة على خدمة التخزين السحابي، إذ إنه مستخدم بكثرة من قبل المؤسسات والفرق الصغيرة، ويتميز بتوفيره مساحة تخزين مجانية تصل إلى 10 جيجابايت، كما أنه يركز على خصوصية العملاء وأمان بياناتهم المخزنة عليه، بالإضافة إلى سهولة استخدامه وإمكانية الوصول إليه من أي جهاز متصل بشبكة الإنترنت، وإمكانية مشاركة البيانات بسهولة.

يمكن لنظام التخزين السحابي التخصص في تخزين نوع معين من البيانات

كيف يعمل التخزين السحابي؟

تتلخص آلية عمل التخزين السحابي من خلال السماح لجهاز حاسوب أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي بإرسال واسترجاع الملفات عبر الإنترنت من وإلى خادم بيانات بعيد، وعادة ما تخزن البيانات ذاتها على أكثر من خادم في وقت واحد؛ وذلك ليتمكن العملاء من الوصول إلى بياناتهم في حال تعطل أحد الخوادم أو فقدان البيانات عليه، فعلى سبيل المثال؛ يمكن لمن يمتلك حاسوبًا محمولًا تخزين بياناته أو صوره الشخصية على محرك الأقراص الثابت الخاص به وعلى السحابة، بحيث يتمكن من الوصول إليها في حال سرقة الحاسوب.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لنظام التخزين السحابي التخصص في تخزين نوع معين من البيانات؛ كالصور الرقمية أو ملفات الموسيقى، كما يمكن أن يوفر تخزينًا عامًا لأي نوع من البيانات؛ كالصور، والملفات الصوتية، والعروض التقديمية، والمستندات النصية، وجداول البيانات وغيرها.

يمكن للمستخدمين الوصول إلى بياناتهم المخزنة على السحابة بسهولة من أي مكان وفي أي وقت

مزايا وعيوب التخزين السحابي

فيما يأتي توضيح لأبرز مزايا وعيوب التخزين السحابي:

المزايا

من أبرز مزايا التخزين السحابي ما يأتي:

  • قابلية التوسع:

تعد قابلية التوسع من أبرز مزايا التخزين السحابي، فنظرًا لأنه قائم على خدمات الحوسبة السحابية عبر الإنترنت، فهو يوفر مساحة تخزين ضخمة يمكن زيادتها أو تقليلها بما يتناسب مع متطلبات المستخدم، مما يجعلها مثالية للشركات الحديثة والمتطورة التي تستخدم كميات كبيرة من البيانات.

  • إمكانية الوصول:

يمكن للمستخدمين الوصول إلى بياناتهم المخزنة على السحابة بسهولة من أي مكان وفي أي وقت وعبر أي جهاز متصل بشبكة الإنترنت، الأمر الذي يجعله مثاليًا للفرق التي تعمل عن بعد في أماكن مختلفة.

  • الفعالية من حيث التكلفة:

تقدم مواقع الحوسبة السحابية خدمات التخزين السحابي على أساس الاشتراك أو الدفع أولًا بأول، الأمر الذي يجعل عمليات الدفع أكثر شفافية وأسهل في التحكم، وعلى عكس التخزين المحلي، فيمكن تقليل تكلفة شراء أقراص للتخزين والتقليل من نفقات الصيانة الخاصة بتلك الأجهزة.

  • ميزات أمان متعددة:

يقدم موفرو خدمات التخزين السحابي ميزات أمان متعددة لبيانات العملاء؛ كالتشفير والمصادقة وسياسات الاستخدام وغيرها، كما أنهم يطبقون الإجراءات الأمنية تلك في قواعد البيانات الخاصة بهم لمنع وصول أي شخص غير مصرح له لتلك البيانات.

  • ميزات النسخ الاحتياطي:

يوفر التخزين السحابي ميزة النسخ الاحتياطي للبيانات، وبالتالي يمكن استردادها بسرعة في حال حدوث تلف للأجهزة أو هجوم إلكتروني عليها، كما يمكن نسخ البيانات وتخزينها في مراكز بيانات متعددة كآلية نسخ احتياطي لها.

بالرغم من أن التخزين السحابي غالبًا ما يكون آمنًا للغاية، إلا أنه ما يزال معرضًا لخطر الهجوم الإلكتروني

العيوب

فيما يأتي أبرز عيوب التخزين السحابي:

  • الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت:

نظرًا للحاجة إلى الوصول إلى التخزين السحابي من خلال الإنترنت، فإن عدم القدرة على الاتصال بالشبكة يمكن أن يمنع المستخدمين من الوصول إلى بياناتهم أو تحديثها أو مزامنتها أو نسخها نسخًا احتياطيًا.

  • التحكم المحدود بالبيانات:

نظرًا لأن تخزين البيانات يتم في السحابة الإلكترونية، وتحديدًا في مراكز بيانات مملوكة لموفري تلك الخدمة، الأمر الذي يقلل من مقدار سيطرة الشركات والأفراد على بياناتهم، مما يتسبب لديهم بمشاكل عديدة خاصة فيما يتعلق بسياسات السرية الخاصة بهم.

  • التعرض لخطر انقطاع الخدمة:

بالرغم من أن موفري خدمة التخزين السحابي يبذلون قصارى جهودهم لتوفير مستوى عالٍ من التوفر، إلا أن خطر انقطاع الخدمة لا يزال قائمًا، الأمر الذي يؤثر على إمكانية الوصول إلى البيانات أو التحديثات أو إجراء النسخ الاحتياطي للبيانات.

  • مخاوف أمنية:

بالرغم من أن التخزين السحابي غالبًا ما يكون آمنًا للغاية، إلا أنه ما يزال معرضًا لخطر الهجوم الإلكتروني وانتهاك البيانات من قبل القراصنة، الأمر الذي يشكل خطرًا كبيرًا عليها خاصة إذا وزعت تلك البيانات في مواقع أو مراكز متعددة، الأمر الذي يمنع بعض الأفراد والشركات من استخدام تلك الخدمة.
 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى الاهتمام الكبير الذي تتلقاه خدمة التخزين السحابي من قبل الأفراد والمؤسسات بمختلف أنواعها وأحجامها، إلا أن الأمن السحابي أصبح مصدر قلق كبير خاصة لأولئك الذين يخزنون بيانات حساسة على السحابة، لذا يسعى موفرو تلك الخدمة في الوقت الحاضر إلى الحرص على استخدام تقنيات أمان متعددة لتجنب اختراق بيانات المستخدمين وسرقتها، كما يسعون إلى تخزين البيانات في مواقع متعددة لتجنب تعرضها للأخطاء البشرية أو ضياعها نتيجة تلف الأجهزة، كما تتيح بعض خدمات التخزين السحابي للمستخدمين إمكانية تخزين البيانات بطريقة القراءة فقط، الأمر الذي يساهم في حماية تلك البيانات وتجنب تعرضها للسرقة.