18-يوليو-2024
كوبا أميركا

بدأ كل شيء بعد تتويج الأرجنتين بكوبا أميركا 2024

أقال الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي وكيل وزارة الرياضة في الأرجنتين، بعدما طلب الوكيل من ميسي الاعتذار كونه قائدًا لراقصي التانغو، عما بدر منهم في مقطع الفيديو الشهير الذي وصفته الأوساط الأوروبية بالعنصري.

الحكاية بدأت عندما توّجت الأرجنتين بكأس كوبا أميركا للمرة الـ16 في تاريخها، بفوزها على كولومبيا بهدف وحيد بعد التمديد، لتصبح أكثر فريق فاز باللقب تاريخيًا، ومن بعد ذلك احتفلت الأرجنتين بهذا الفوز، ومن هذه الاحتفالات كان واحدًا لراقصي التانغو، بثّه على مواقع التواصل الاجتماعي نجم نادي تشيلسي إنزو فيرنانديز، ما سبب إشكالًا كبيرًا.

أقال الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي وكيل وزارة الرياضة في الأرجنتين، بعدما طلب الوكيل من ميسي الاعتذار كونه قائدًا لراقصي التانغو، عما بدر منهم في مقطع الفيديو الشهير الذي وصفته الأوساط الأوروبية بالعنصري.

ففي هذه الاحتفالية، ردد إنزو فيرنانديز ورفاقه كلمات أغنية تذكر بفوزهم على فرنسا في مونديال قطر، وخلالها رددوا هتافات وصفت بالعنصرية ضد لاعبي المنتخب الفرنسي، والتي تشير إلى أن أكثر لاعبي المنتخب الفرنسي من أصول أفريقية، بعبارات مثل: "يلعبون لفرنسا لكنهم من أنغولا، والدته نيجيرية ووالده كاميروني، لكن لديه جواز سفر فرنسياً".

هذه الاحتفالية أججت غضب لاعبي تشيلسي الذي ينشط به إنزو فيرنانديز، خصوصًا أولئك الفرنسيين من أصول أفريقية، فسارع إنزو فيرنانديز للاعتذار في بيان رسمي على منصة إكس، قال فيه: "أود الاعتذار بصدق عن نشر مقطع فيديو عبر قناتي على إنستغرام خلال احتفالات المنتخب الوطني، تتضمن الأغنية كلاماً مسيئاً للغاية، ولا يوجد أي عذر على الإطلاق لذلك، أنا أقف ضد التمييز بجميع أشكاله، وأعتذر عن الانغماس في نشوة احتفالاتنا بالفوز بلقب كوبا أميركا، هذا الفيديو وتلك اللحظة وتلك الكلمات لا تعكس معتقداتي أو شخصيتي. أنا آسف حقاً".

لكن اعتذاره لم يكن كافيًا، فاتخذ النادي الإنجليزي إجراءات تأديبية بحقه حسبما أعلن ببيان رسمي، كذلك تقدمت فرنسا بشكوى للفيفا، ما جعل الاتحاد الدولي لكرة القدم يفتح تحقيقًا بحق لاعبي الأرجنتين.

هنا ظهر وكيل وزير الرياضة في الأرجنتين خوليو غارو بفكرة اعتذار ميسي، حيث طالب قائد منتخب الأرجنتين بتقديم اعتذاره إلى الجميع عن الهتافات العنصرية التي خرجت على الهواء مباشرة من قبل زملاءه في الفريق، أثناء الاحتفال بلقب بطولة كوبا أميركا.

لكن ذلك تسبب إقالته من منصبه، حيث تدخل الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي وقرر إقالة خويو غارو على الفور، ببيان رسمي للرئاسة الأرجنتينية، وجاء فيه: "لا يمكن لأي حكومة أن تُعلّمنا ماذا نقول، أو ما يجب التفكير به لمنتخب الأرجنتين بطل العالم وبطل كوبا أميركا مرتين، أو أي مواطن آخر، ولهذا السبب جاءت إقالة وكيل وزارة الرياضة، خوليو غارو، من منصبه".