24-أغسطس-2024
روبرت كينيدي الابن

(AP) انضم روبرت كينيدي الابن إلى دونالد ترامب في التجمع الانتخابي الذي استضافته غلينديل

أعلن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، أمس الجمعة، أنه سيشكل لجنة رئاسية مستقلة للتحقيق في العديد من محاولات وعمليات الاغتيال التي جرت في البلاد، وذلك خلال تجمع انتخابي في ولاية أريزونا، حيث كان يقف إلى جانبه روبرت كينيدي الابن، وفقًا لما ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي.

وأضاف ترامب في كلمته أنه سيكلف اللجنة بالإفراج عن جميع الوثائق المتبقية، المتعلقة باغتيال الرئيس الراحل، جون كينيدي، وتابع المرشح الجمهوري مشيرًا إلى محاولة الاغتيال التي تعرض لها في تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا، بالقول: "سيجرون أيضًا مراجعة دقيقة للهجوم الذي وقع الشهر الماضي".

وتابع ترامب مضيفًا في كلمته "لقد فقد والده وعمه في خدمة بلدنا، وكان بوبي (روبرت كيندي الابن) نفسه عرضة لتهديدات متكررة لسلامته أثناء حملته الانتخابية"، معتبرًا هذه الخطوة بمثابة "تكريم لبوبي".

تعهد ترامب بأنه سيكلف لجنة بالإفراج عن جميع الوثائق المتبقية، المتعلقة باغتيال الرئيس الراحل جون كينيدي

وجاء حديث ترامب بعد وقت قصير من تعليق كينيدي الابن حملته الانتخابية، وإعلانه دعم حملة ترامب لانتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقال كينيدي الابن إن استطلاعاته الداخلية أظهرت أن وجوده في السباق "سيضر بترامب ويصب في مصلحة المرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس"، رغم أن الاستطلاعات العامة الأخيرة لا تشير بوضوح إلى تأثير كبير له على دعم أي من مرشحي الحزبين الرئيسيين، وفق وكالة "أسوشيتد برس".

وأشار كينيدي إلى أن قضايا حرية التعبير والحرب في أوكرانيا و"الحرب على أطفالنا"، كانت من بين مجموعة الأسباب التي دفعته لمحاولة إزالة اسمه من بطاقات الاقتراع في الولايات المتأرجحة، مضيفًا أن "هذه هي الأسباب الرئيسية التي أقنعتني بمغادرة الحزب الديمقراطي والترشح كمستقل، والآن لدعم الرئيس ترامب".

ولفت كينيدي الابن إلى أن ترامب عرض عليه وظيفة في البيت الأبيض إذ ما فاز بانتخابات الرئاسة الأميركية، دون أن يقدم المزيد من التفاصيل حول ذلك، لكن "أسوشيتد برس"، نقلت عن زميلة كينيدي الابن في الترشح، نيكول شاناهان، أن كينيدي الابن قد ينضم إلى حكومة ترامب كوزير للصحة والخدمات الإنسانية.

وكان كينيدي الابن قد انضم إلى تجمع انتخابي لترامب استضافته "Turning Point Action" في غلينديل بكاليفورنيا، حيث أشارت حملة ترامب إلى أنه سينضم إليهم "ضيف خاص"،  واستقبل كينيدي الابن بتصفيق حار من قبل أنصار ترامب.

وبعد صعوده على المنصة عبر كينيدي الابن عن تعرضه للظلم من قبل الحزب الديمقراطي، بالإضافة إلى وسائل الإعلام والمؤسسات السياسية، مشيدًا بالمرشح الجمهوري، وهو ما دفع ترامب إلى وصفه بأنه "كان مدافعًا رائعًا عن الكثير من هذه القيم التي نتشاركها جميعًا".

وأضاف ترامب قائلًا: "نحن هنا من أجل أن نفعل ما هو صحيح للبلاد"، مشيدًا بكينيدي الابن لأنه "أثار قضايا حرجة تم تجاهلها لفترة طويلة في هذا البلد".

وفيما كتبت زوجة كينيدي الابن الممثلة، شيريل هاينز، على مصنة "إكس" أنها تدعم قرار زوجها بالانسحاب من السباق الانتخابي، دون أن تطرق لدعمه حملة ترامب الانتخابية، فإن كينيدي الابن قال إن قراره تسبب له بأزمة مع عائلته.

وأصدر خمسة من أفراد عائلة كينيدي بيانًا، أمس الجمعة، وصفوا فيه دعم كينيدي الابن لحملة ترامب بأنه "نهاية حزينة لقصة حزينة"، مؤكدين دعمهم للمرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس، وأضافوا أن "قرار شقيقنا بوبي بتأييد ترامب اليوم هو خيانة للقيم التي يعتز بها والدنا وعائلتنا أكثر من أي شيء آخر".

وقال كينيدي إن: "هذا القرار مؤلم بالنسبة لي بسبب الصعوبات التي يسببها لزوجتي وأطفالي وأصدقائي. لكنني على يقين بأن هذا هو ما يُفترض بي القيام به. وهذا اليقين يمنحني سلامًا داخليًا، حتى في أصعب الظرو".