03-يوليو-2023
الشاعر محمود قرني

الشاعر محمود قرني

رحل عن عالمنا صباح يوم أمس، الأحد، الشاعر المصري محمود قرني (1961 - 2023) بعد صراع مع المرض.

وُلد قرني في مدينة الفيوم، وتابع دراسته حتى نال درجة ليسانس في القانون من "جامعة القاهرة" عام 1985، وعمل في المحاماة لفترة وجيزة، وبدأ نشر قصائده ومقالاته بعد تخرّجه. ثم عمل لاحقًا في الصحافة الثقافية مراسلًا ومحررًا، كما شارك في العديد من مهرجانات الشعر العربية والدولية.

يعدّ قرني أحد أبرز شعراء جيل الثمانينيات في قصيدة النثر المصرية، وإلى جانب إصداراته الشعرية المتنوعة أسّس، بالتعاون مع شعراء آخرين، ملتقى قصيدة النثر في القاهرة لدورتين متصلتين في 2009 و2010 شارك فيه أكثر من 40 شاعرًا وشاعرة من العالم العربي.

كتب الروائي المصري عبد النبي فرج في دراسة نقدية حول شعره: "قصيدته ذات طبيعة نهرية، متدفقة، هادرة، وحشية، تمتح من مصادر شديدة الخصوبة: الذات، الواقع المعيش، والأسطورة، المعرفي، الأحلام والكوابيس، السرد بصفة عامة، وسرد ألف ليلة ولية خاصة، السرد الشفاهي، والمسامرات والأحاجي، والموسيقى الشرقية التي أكسبت القصيدة إيقاعًا حسيًّا منتظمًا".

من دواوينه الشعرية: "حمامات الإنشاد" (1996)، "خيول على قطيفة البيت" (1998)، "الشيطان في حقل التوت" (2003)، "لعنات مشرقيّة" (2012).


شجرةُ المعرفة

 

الشعراءُ الرفيعونَ

ماضونَ إلى أشغالهم

يسهرونَ فوق التلِّ

يتقدمونَ مواكبهم

فُرادَى وجماعات

يصنعونَ المخادعَ الوثيرةَ

 

بانتظار السوسنات والأقمار

يبكونِ الخيالاتِ الآسرة

يمجدونَ الفصاحةَ

ويسهرون بمسدساتهم

في حراستها.

 

الشعراءُ الرفيعون

يجتازونَ الوادي

وهم يترنمون

يسكبونَ الكؤوسَ

في أفواهٍ أحرقها الحبُّ

وأوجَعَتْها التنهدات

ثم يضعونَ ساقًا على الأخرى

ويتحدثون بشموخٍ

عندما يمرُّ عليهم الغرقىَ

ويسألونهم:

أين الطريق؟

 

الشعراء الرفيعونَ

ماضون إلى البهجةِ

يلصقونَ زهورَ التوليب

على أجسامِهِم اللَّدنة

فيبدونَ كنقوشٍ فرعونيةٍ

يربِّيهاَ الماضي

ثم يتوعَّدُها بالنسيان.

 

الشعراء الرفيعونَ

يقاومون..

يواجهونَ شتاءاتهم

بالتناسُلِ

والكثير من الأحْبَار.

 

الشعراء الرفيعونَ

يخرجونَ إلى أصْيَافِهِم

بألويةٍ خضراءَ وحمراءَ وصفراء

وطبولٍ وموسيقى

يهتفونَ بأسماءٍ

لا يعرفهُا أحدٌ

واثقون أن الحقولَ

تُشَايعهمُ الغِنَاء.

 

الشعراء الرفيعون

يمشونَ في خُيلاءٍ

وسط قبائلَ مهزومة

يذهبون إلى الحصاد متأنقين

يتحدثونَ عن أنفسهم

لساعاتٍ طوالٍ

ويتأسفون على أن الشعب

لم يكن في الساحة.

 

الشعراء الرفيعون

طُوبَى لَهُم

ما زالوا يرفعونَ عقيرتهم بالغناء

وفي كل يومٍ يبعثونَ ساعي البريد

بِلُفافاتٍ ورقيةٍ مُعطرةٍ

إلى الأحراش

ورغم أنَّ أحدًا

لم ينتبه إلى وجودِهِم

مازالوا

عَلَى

قيد

الحياة.