13-يوليو-2024
تعتزم السلطات الروسية حظر اليوتيوب خلال شهر أيلول/سبتمبر القادم (منصة إكس)

تعتزم السلطات الروسية حظر اليوتيوب خلال شهر أيلول/سبتمبر القادم (منصة إكس)

كشفت وسائل إعلام روسية أن سلطات البلاد تخطط لحظر منصة "يوتيوب" بشكل دائم، في وقت نفى مسؤولين روس صحة هذه الأنباء.

ونقل موقع "Gazeta.Ru" عن مصدر مقرب من إدارة الرئيس فلاديمير بوتين ومصدر في شركة تتخصص بجمع البيانات لصالح وكالات إنفاذ القانون، أن الحكومة الروسية ستقوم بحظر المنصة بحلول شهر أيلول/ سبتمبر القادم.

وكشف مصدر مقرب من حكومة بوتين للموقع الروسي أنه "خلال شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس، سيكون هناك بعض التدهور"، أي أن تشغيل المنصة ستزداد سوءًا في بعض المناطق الروسية، وفي بعض الحالات سيتباطأ، وفي حالات أخرى ستكون هناك صعوبة في الدخول إلى المنصة، وفي حالات أخرى ستتعطل المنصة.

نقل موقع "Gazeta.Ru" عن مصدر مقرب من إدارة الرئيس فلاديمير بوتين ومصدر في شركة تتخصص بجمع البيانات لصالح وكالات إنفاذ القانون، أن الحكومة الروسية ستقوم بحظر المنصة بحلول شهر أيلول/ سبتمبر القادم

بدوره، قال مصدر من صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية لموقع "ميدوزا" الإخباري المستقل الناطق بالروسية والذي يحظى بشعبية واسعة، إن السلطات الروسية بدأت في إبطاء الدخول لمنصة "يوتيوب".

وذكر المصدر للموقع الإخباري أن هناك محاولة لإلقاء المسؤولية على عاتق جهة أخرى، والحكومة" تتعمد إبطاء المنصة منذ يوم الخميس".

وأضاف المصدر أن وكالة الرقابة الفيدرالية الروسية "Roskomnadzor"، لديها الأدوات اللازمة "لخنق حركة المرور" بمفردها.

يشار إلى أن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، نفى الأنباء المتعلقة بحظر منصة "يوتيوب"، مشيرًا إلى تواجد مشاكل تقنية، على حد قوله.

وقال بيسكوف في رده على سؤال يتعلق بتقارير حظر المنصة: "لا، لم تكن هناك مثل هذه الخطط. لكننا نعلم من التصريحات الرسمية لشركاتنا أننا نتحدث عن مشكلة في المعدات التي لم يتم تحديثها بأي شكل من الأشكال منذ أكثر من عامين"، مضيفًا: "لا يمكن أن تكون هناك تفسيرات أخرى".

وكرر المتحدث باسم الكرملين ما أعلنته شركة " Rostelecom"، التي تعتبر أكبر مزود للخدمات الرقمية في روسيا، عن تباطؤ محتمل في الدخول لمنصة "يوتيوب".

وأفادت الشركة أن "مشكلات فنية في تشغيل المعدات المملوكة لشركة غوغل والمستخدمة في البنية التحتية لشبكة المشغل وتقاطعات الأقران ".

وأضافت الشركة في بيان عبر موقعها الإلكتروني: "تُستخدم هذه المعدات للتخزين المؤقت وتسريع تحميل محتوى خدمات غوغل وخاصة منصة تشغيل الفيديوهات يوتيوب"

ولفتت إلى أنه "بسبب مشاكل تشغيل هذه المعدات واستحالة توسيعها في ظروف نمو حركة المرور المعالجة، هناك حمل زائد خطير على القدرات الحالية، وهو ما قد يؤثر على سرعة التنزيل وجودة تشغيل مقاطع الفيديو على يوتيوب للمشتركين عند جميع المشغلين في روسيا". 

ورجح موقع "ميدوزا" أن البيان الذي أصدرته " Rostelecom" جاء بعد ملاحظة المستخدمين أن هناك بالفعل تباطؤ في الولوج إلى منصة "يوتيوب" من داخل روسيا.