13-أكتوبر-2024
مراسلون

المصور الفلسطيني محمود الهمص فاز بالجائزة الأولى للمراسلين الحربيين فئة الصورة

هيمنت "حرب غزة" على منصة التتويج بجوائز النسخة الحادية والثلاثين من مهرجان المراسلين الحربيين لمدينة بايو كالفادوس-نورماندي (شمالي غرب فرنسا) يوم السبت، وكان الصحفيون أغلب الفائزين بتلك الجوائز. ووفق ما أعلنته الجهة المنظمة للمهرجان، ذهبت ست جوائز من أصل عشرة للصحفيين الذين يغطون الحرب في غزة.

وفاز المصور الصحافي الفلسطيني في وكالة فرانس برس، محمود الهمص، بالجائزة الأولى للمراسلين الحربيين لفئة الصورة. وبهذه المناسبة، قال الهمص: "أهدي هذا الفوز إلى جميع الصحافيين الذين يغطون الحرب في غزة بشجاعة وأمانة".

ذهبت ست جوائز في مهرجان المراسلين الحربيين من أصل عشرة للصحفيين الذين يغطون العدوان الإسرائيلي على غزة

وأضاف: "أنا سعيد جدًا بالفوز للمرة الثالثة بهذه المسابقة، وأرسل من هنا رسالة دعم ومساندة لزملائي الصحافيين الموجودين في غزة وأخبرهم بأن رسالتهم وصلت عبر صوري وعبر صور من أقاموا معارض صور صحافية هنا في فرنسا. العالم الآن يرى عبر صوركم معاناة أهل غزة بتفاصيلها الكاملة".

وفاز المراسل الفلسطيني في المراسل الفلسطيني بهذه الجائزة عن صورة بعنوان "غزة في جحيم الحرب"، والتي تظهر امرأة تبكي حزنًا بعد غارة إسرائيلية في أثناء عمليات البحث عن شهداء بين أنقاض مبنى في خانيونس في جنوب قطاع غزة في 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وتوّج المهرجان الفرنسي الصحفي الفلسطيني رامي أبو جاموس بثلاث جوائز مختلفة، منها جائزتين في فئة الصحافة المكتوبة، عن سلسلة مقالات معنونة بـ "مذكرات غزة" على موقع Orient XXI. كما توج أبو جاموس بجائزة لجنة التحكيم الدولية في فئة التلفزيون، عن تقريره المصور "غزة، الهروب من الجحيم" الذي بثّته قناة BFM TV  الفرنسية.

وحضرت رئيسة تحرير Orient XXI سار قريرة، لتسلم الجوائز بالنيابة عن أبو جاموس. وقالت بهذه المناسبة: "يهدي رامي هذه الجوائز لوالديه وعائلته وإخوانه وأخواته الذين قتلتهم إسرائيل خلال العام الماضي، والبالغ عددهم 172 فردًا".  وأضافت: " لقد كان لي الشرف الكبير بالنيابة عن رامي، الموجود في دير البلح، في بايو هذا المساء. ونأمل أن نتمكن يومًا ما من تسليمه هذه الجوائز المستحقة".

وفي فئة التلفزيون أيضًا، فاز الصحفي الفلسطيني بقناة ITV News محمد أبو صفية، وزميله جون إيرفين، بالجائزة الأولى للتقرير التلفزيوني، عن تقرير "الراية البيضاء" الذي يتحدث عن رجل فلسطيني قتله الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة بينما كان يسير في الشارع للقاء أفراد عائلته، حاملًا راية بيضاء.

وفاز الصحفي الفلسطيني ساهر الغرة على الجائزة الأولى للمراسل الشاب، كما حصل الصحفي لؤي أيوب، مصور واشنطن بوست، على الجائزة الثانية لنفس الفئة.

هذا وفاز صحفيون فلسطينيون بالمراتب الثالثة لعدد من الفئات، من بينهم أحمد أبو عجوة، العامل في قناة سكاي نيوز، الذي حصل على الجائزة الثالثة لفئة التقرير التلفزيوني. كما فاز المصور على جادالله، من وكالة الأناضول، بالمركز الثالث للصورة الفوتوغرافية من وكالة الأناضول.