05-يوليو-2024
ميريح ديميرال

ميريح ديميرال واحتفاليته التي سببت العقوبة

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليويفا" مساء الجمعة إلحاق عقوبة مؤثرة للغاية بحق مدافع منتخب تركيا ميريح ديميرال، على خلفية احتفاله المثير للجدل، عقب فوز منتخب بلاده على النمسا في ثمن نهائي يورو 2024.

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أوقف اللاعب التركي ميريح ديميرال لمباراتين، ما سيؤثر كثيرًا على منتخب تركيا في مواجهته أمام هولندا

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أصدر مساء اليوم الجمعة بيانًا أكد فيه إيقاف اللاعب التركي ميريح ديميرال عن اللعب لمدة مباراتين، ما يعني أنه سيغيب عن مواجهة هولندا في ربع نهائي يورو 2024، كذلك سيغيب عن نصف النهائي فيما لو تخطى الأتراك الهولنديين.

تمثل هذه العقوبة ضربة قاصمة للمنتخب التركي، إذ يعتبر ميريح ديميرال لاعب نادي الأهلي السعودي من أهم لاعبي المنتخب، فهو من قاد منتخب بلاده لتجاوز النمسا في ثمن النهائي، بعدما قاد دفاع تركيا أمام هجمات النمسا من جهة، وسجل هدفي الأتراك في شباك النمساويين من جهة أخرى، لينال جائزة أفضل لاعب بالمباراة.

وخلال فوز تركيا على النمسا، احتفل ميريح ديميرال بإشارة اعتبرها البعض متطرفة، وهي احتفالية تسمى بـ"تحية الذئاب المتطرفة"، حيث تصف بعض الدول الأوروبية أيديولوجية هذه المجموعة "الذئاب المتطرفة"، بأنها "إرهابية ومعادية للسامية وعنصرية إلى أبعد الحدود".

لكن ميريح ديميرال أشار في المؤتمر الصحفي عقب المباراة أن احتفاليته أشارت إلى فخره بكونه تركيًا: "كان في ذهني الاحتفال بالهدف، لقد فعلت ذلك، الأمر يتعلق بالهوية التركية، أنا فخور جدًا بكوني تركيًا، لذلك بعد الهدف شعرت بذلك في عظامي"، كما أشار ديميرال إلى أن العديد من المشجعين الأتراك احتفلوا بالطريقة نفسها في أرضية الملعب.

هذا التصريح لم يهدئ التوترات التي خلفت هذا الاحتفال، ففتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تحقيقًا مساء الأربعاء بهذا الخصوص، كما استدعت ألمانيا السفير التركي لديها احتجاجًا على هذه الحركة "الاستفزازية" من ميريح ديميرال.

لتأتي نتيجة التحقيقات مساء اليوم الجمعة، بإعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إيقاف ميريح ديميرال مباراتين، ببيان رسمي جاء فيه أن العقوبة أتت بحق ديميرال: " لعدم التزامه بالمبادئ العامة للسلوك، وانتهاك القواعد الأساسية للسلوك المناسب، بالإضافة إلى استغلال الأحداث الرياضية للتعبير عن أمور ذات طبيعة غير رياضية، والإساءة إلى سمعة رياضة كرة القدم".

وبذلك سيغيب ميريح ديميرال عن مباراة تركيا القادمة أمام هولندا، والتي أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيحضرها لمؤازرة منتخب بلاده، يذكر أنه لا يسمح بالتصريحات أو الإيماءات السياسية في مباريات يويفا، الذي أوقف اللاعب الألباني ميرليند داكو مباراتين، في وقت سابق من بطولة أمم أوروبا بعد أن هتف بشعارات قومية مع الجماهير.