13-أكتوبر-2023
مقاومون فلسطينيون

مسيرات ,ومواجهات، في الضفة إسناداً لغزة (Getty)

اندلعت الجمعة مواجهات في جميع أنحاء الضفة الغربية، اليوم الجمعة، تضامنا مع قطاع غزة وللمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل عليها. وقد نجم عن مواجهات الجمعة استشهاد تسعة فلسطينيين وعشرات الجرحى بينهم حالات خطيرة بحسب تحديث من وزارة الصحة الفلسطينية. 

الترا فلسطين

وقالت الوزارة إن ثلاثة من الشهداء سقطوا في مدينة طولكرم، مشيرة إلى ارتفاع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 44 منذ السبت المنصرم، إبان اندلاع معركة "طوفان الأقصى"، في حين ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزّة جراء القصف الإسرائيلي المكثف إلى زهاء 1800 شهيد على الأقل. 

كما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بوقوع إصابة خطيرة في الصدر برصاص الاحتلال الحي وصلت إلى المستشفى الأهلي من مخيم العروب شمال الضفة الغربية، إضافة إلى وقوع إصابة في الكتف برصاص الاحتلال، وصلت إلى مستشفى ابن سينا في جنين، وأربع إصابات برصاص الاحتلال وصلت إلى مستشفى طولكرم الحكومي.

واندلعت مواجهات عنيفة عند مدخل مدينتي رام الله والبيرة الشمالي، عند حاجز بيت إيل العسكري، عقب مسيرة انطلقت من أمام مسجد البيرة الكبيرة”. واندلعت مواجهات مماثلة في عشرات المدن والبلدات بالضفة الغربية. كما شهود عيان باندلاع اشتباكات مسلحة عنيفة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال قرب عدد من المستوطنات الحيطة بمدينة جنين في شمال الضفة.

مواجهات في طمون

وكان اشتباك مسلّح قد اندلع مع قوات الاحتلال خلال المواجهات بمحيط مستوطنة "بكعوت" قرب بلدة طمون في الأغوار الشمالية بالضفة الغربية، إسناداً لقطاع غزة. كذلك، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي بعد مسيرة انطلقت في مخيم العروب شمال الخليل جنوب الضفة الغربية إسناداً لغزة، ووصلت مدخل المخيم.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وقوع إصابة حرجة برصاص الاحتلال الحي في البطن، وصلت إلى مستشفى الشهيد أبو الحسن القاسم في يطا جنوب الخليل.

مستوطن يطلق النار من مسافة صفر على فلسطيني

أطلق مستوطن إرهابي النار من مسافة صفر على شاب فلسطيني، اليوم الجمعة، ما أدى إلى إصابته بجروح حرجة، في قرية التواني الواقعة في مسافر يطا جنوبي الضفة الغربية المحتلة. 

وأظهر مقطع فيديو نشرته منظمة "بيتسيلم" الحقوقية، المستوطن وهو يتقدم بسلاح من نوع "M16" نحو مجموعة شبان حاولوا التصدي لهجوم إرهابي من قبل المستوطنين على قريتهم، قبل أن يعترضه شاب أعزل محاولاً منعه، إلا أن المستوطن أطلق النار على بطنه من مسافة صفر ما أدى إلى سقوطه أرضاً، حيث أصيب بجروح حرجة.

 

الاحتلال يمنع الوصول إلى الأقصى

من جهة أخرى، أحكمت قوات الاحتلال اليوم الجمعة سيطرتها على مدينة القدس وبلدتها القديمة وحولتها إلى ثكنة عسكرية قبيل الصلاة، ضمن إجراءات عسكرية استفزازية مشددة. 

فقد أحاطت قوات الاحتلال البلدة القديمة من القدس، وأغلقت بوابتها بالجنود والحواجز العسكرية والمتاريس الحديدية، ومنعت دخول من تقلّ أعمارهم عن 60 عاماً إلى البلدة القديمة، بالتزامن مع تشديد إجراءاتها داخل البلدة وعلى أبواب المسجد الأقصى، وقيامها بتفتيش من تشتبه به، بينما اضطر الشبان للبقاء خارج أسوار البلدة القديمة من القدس والصلاة هناك. 

طوفان الأقصى

وبحسب بيان من وزارة الأوقاف، فإن عدد من شاركوا في صلاة الجمعة لم يتجاوز 5000 فلسطيني. 

كما لوحظ تواجد للقوات الخاصة الإسرائيلية من "المستعربين" داخل باحات الأقصى مع أفراد للشرطة، للقيام بتفتيش المصلين.

 

سياق: 

يتواصل لليوم السابع على التوالي قصف الاحتلال الإسرائيلي المكثّف على قطاع غزة، ليصل عدد الشهداء جراء ذلك إلى أكثر من 1800 شهيد، من بينهم عائلات عديدة بجميع أفرادها. 

وقد أعلن الاحتلال رسميًا إسقاط 6000 قنبلة على القطاع منذ بدء عمليّته المسمّاة "السيوف الحديدية"،والتي يشنّها بما يصفه مراقبون بأنه تفويض كامل من الدول الغربيّة التي أعلنت مساندتها المطلقة لإسرائيل في حربها على الفلسطينيين، الأمر الذي تمثل بزيارة وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن إليها، إضافة إلى زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل، المقرّرة اليوم الجمعة. 

للتحديثات الحيّة، يمكن متابعة قناة "الترافلسطين" على تليغرام الآن.