01-يوليو-2024
يورو 2024

فوز غال لفرنسا على بلجيكا في يورو 2024

بلغت فرنسا ربع نهائي يورو 2024، بفوزها الشاق على بلجيكا بهدف وحيد أتى بالنيران الصديقة، بذلك ودعت بلجيكا بطولة كأس أمم أوروبا، وهي التي كانت تعتبر من الفرق المرشحة للمنافسة على اللقب.

بطولة يورو 2024 فقدت منتخبات كبيرة، أبرزها كان المنتخب الإيطالي الذي ودع البطولة بعد خسارته أمام النمسا. الجميع أدرك أن أمسية الإثنين ستشهد توديع واحد على الأقل من كبار اليورو، حيث تواجه فرنسا منتخب بلجيكا، في أقوى لقاءات دور الـ16 من كأس أمم أوروبا.

بلغت فرنسا ربع نهائي يورو 2024، بفوز صعب للغاية على بلجيكا، بواسطة هدف عكسي أتى قبل نهاية المباراة بخمس دقائق

فرنسا وصيفة مونديال 2022 وبطلة مونديال 2018، أرادت في يورو 2024 تعويض خيبتها في النسخة السابقة، حينما ودّعت البطولة من دور الستة عشر بركلات الترجيح أمام سويسرا، ولا شيء يعوّض نكستها تلك سوى الفوز بالبطولة، ومن أجل ذلك كان عليها الفوز على أي منافس تواجهه، مهما كانت قوته، وحتى لو كان اسمه منتخب بلجيكا، المدجج بالنجوم أمثال كيفن دي بروين وروميلو لوكاكو وجيريمي دوكو وآخرين.

بداية اللقاء كانت بأفضلية فرنسية، حيث استحوذ الديوك على الكرة دون خطورة كبيرة، فالفريقان كانا يلعبان بحذر شديد، لأنهما يدركان أن أي هدف يلج شباك أحدهما يصعب تعويضه، وأخطر الفرص في الشوط الأول كانت من رأسية لماركوس تورام، انحرفت عن القائم الأيسر لمرمى الحارس البلجيكي، لينتهي الشوط الأول كما بدأ دون أهداف.

السيناريو نفسه استمر في الشوط الثاني، استحواذ فرنسي مع محاولات لخلق فرص خطيرة دون جدوى، مع هجمات بلجيكية معاكسة اتسم بعضها بالخطورة، أبرزها تسديدة لوكاكو التي أنقذ مرماه منها الحارس الفرنسي ماينان.

وفي وقت ظن الكثيرون أن اللقاء يسير نحو وقتين إضافيين، أرسل كانتي تمريرة ساحرة لكولو مواني، والذي صوّب الكرة تجاه مرمى بلجيكا، فحرف مسارها المدافع فيرتونخين، مسجلًا للفرنسيين هدفًا في شباك منتخب بلاده، كان ذلك في الدقيقة 85، هدفٌ قاتل أتى في وقت قاتل، لم ينجح البلجيكيون في تعويضه، لينتهي اللقاء بفوز فرنسا 1-0، وتودع بلجيكا بطولة يورو 2024 من دور الـ16.