29-يونيو-2024
يورو 2024

لقاء مرتقب بين سويسرا وإيطاليا في يورو 2024

تتجه الأنظار مساء اليوم السبت إلى ملعب برلين الأولمبي، والذي يحتضن أولى مباريات ثمن نهائي كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، بمواجهة من العيار الثقيل تجمع بين إيطاليا وسويسرا.

حينما تذكر اسم سويسرا أمام الإيطاليين، سيخطر ببالهم على الفور هذا الفريق الذي كان سببًا مباشرًا في حرمانهم من الوصول لنهائيات كأس العالم 2022، عندما التقى الفريقان في مجموعة واحدة بتصفيات المونديال، وقتها فشلت إيطاليا في الفوز على سويسرا ذهابًا وإيابًا، وفي المباراتين أهدر جورجينيو النجم الإيطالي المتخصص بركلات الجزاء، أهدر في كلّ مباراة ركلة جزاء كانت كفيلة بضمان إيطاليا الصعود للمونديال.

إيطاليا وسويسرا في يورو 2020
إيطاليا وسويسرا في يورو 2020

سويسرا التي أرهقت ألمانيا في مرحلة المجموعات، احتلت المركز الثاني في مجموعتها خلف ألمانيا المتصدرة، ولم تتعرض لأي هزيمة، فتعادلت مع إسكتلندا وألمانيا وفازت على المجر، وعذّبت الألمان كثيرًا قبل أن ينتشلوا أنفسهم من هزيمة محققة معها في الجولة الختامية.

ستحاول إيطاليا أن تثأر من سويسرا التي حرمتها من الوصول إلى مونديال قطر 2022، فيما تسعى سويسرا لجعل نفسها عقدة للآزوري

من جانبها، عانت إيطاليا الأمرين قبل أن تضمن تواجدها في دور الستة عشر، فقدمت مستويات متناقضة، حينما بدأت مشوارها بالبطولة بفوز مبهر أداء وعادي نتيجة، حينما غلبت ألبانيا بهدفين لواحد، ومن ثمّ قدّمت مستوى كارثيًا أمام إسبانيا التي اكتفت بهدف في شباك الآزوري، قبل أن تقتنص إيطاليا تعادلًا في الثواني الأخيرة من أمام الكروات، وتحجز مكانها في دور الستة عشر.

الفريقان تقابلا في مرحلة المجموعات بنسخة يورو 2020، وقتها حققت إيطاليا فوزًا مستحقًا بثلاثية دون رد، لكنّ الامر مختلف الآن، فالمنتخب السويسري عنيد جدًا وقادر بتنظيمه على الإطاحة بحلم الآزوري مرة أخرى، بعدما حوّل أحلامه المونديالية إلى كوابيس، عن ذلك تحدث مدرب إيطاليا لوتشيانو سباليتي:"نعلم أننا سنواجه منافسًا صعبًا للغاية، لم نتمكن من إظهار كل إمكاناتنا حتى الآن، أو ربما لم نفعل ذلك إلا لبضع لحظات. لقد استحقينا التأهل، حتى لو كنا بحاجة إلى هدف في اللحظات الأخيرة، لكننا بحاجة إلى اتخاذ خطوة للأمام، خاصة فيما يتعلق بالشخصية".

من جانبه أصر مراد ياكين مدرب سويسرا على احترام إيطاليا، وفي الوقت نفسه قدرة فريقه على القتال أمام لاعبي الآزوري: "لقد كافحنا بكل قوة من أجل التأهل إلى هنا، وهذه مباريات خاصة، ففي كل عام يخوض المنتخب السويسري بعض المباريات المثيرة للاهتمام، ونحن سعداء للغاية باللعب ضد إيطاليا، وأعتقد أنها ستكون مباراة مفتوحة للغاية، ولا أريد أن أتحدث عن هوية الفريق المرشح للفوزـ فنحن نعرف مدى جودتهم وتكتيكاتهم ومزاجهم، لذا فمن المؤكد أنها ستكون مباراة خاصة ونأمل أن تسير على نفس المنوال الذي سارت عليه مبارياتنا السابقة".