20-أغسطس-2024
هنري

هنري يترد تدريب المنتخب الأولمبي الفرنسي

في قرار مفاجئ، أعلن المدرب الفرنسي تيري هنري ترك منصبه كمدرب لمنتخب بلاده الأولمبي، بعد قيادته إلى فضية مسابقة كرة القدم للرجال بأولمبياد باريس 2024.

النجم الفرنسي صال وجال في ملاعب الكرة العالمية، وعلا صيته مع نادي آرسنال ومن ثم برشلونة الإسباني، محققًا كل ما هو ممكن من الألقاب، كذلك فعل مع منتخب بلاده، فكان من المتوجين بكأس العالم 1998، وبطولة يورو 2000، ويعتبر من أفضل المهاجمين في تاريخ كرة القدم.

صاحب الـ47 لم يترك كرة القدم بعد اعتزاله اللعب، فبدأ مشواره التدريبي مع شباب نادي آرسنال في عام 2016، ومن ثم أصبح مدربًا مساعدًا للمنتخب البلجيكي، واستمر الأمر حتى نهاية كأس العالم 2018، قبل أن يستلم أولى مهامه كمدرب أول لفريق الرجال في نادي موناكو، ومن بعد ذلك تسلم قيادة مادي مونتريال، إلى أن عاد للمنتخب البلجيكي كمدرب مساعد أيضًا في عام 2021.

أعلن تيري هنري ترك مهامه مدربًا لمنتخب فرنسا الأولمبي لأسباب وصفها بالشخصية، وتأسف الاتحاد الفرنسي لكرة القدم على هذا القرار

أبرز المحطات التدريبية لتيري هنري كانت مع منتخب فرنسا الأولمبي، حيث عول عليه الاتحاد الفرنسي لكرة القدم من أجل المنافسة على الذهب، ووجد فيه الشخص المثالي لقيادة الديوك في محفل هام كأولمبياد باريس 2024، لما يمتلكه من شعبية واحترام كبيرين في أوساط الرياضة واللاعبين والجماهير الفرنسيين.

فرنسا

تيري هنري كان على قدر المسؤولية، ونجح في جعل فرنسا تنافس على الذهب، فوصلت للمباراة النهائية وخسرتها أمام إسبانيا، لتظفر بالميدالية الفضية، لكن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم أعلن مساء الإثنين أمرًا فاجأ المتابعين، حينما ذكر أن تيري هنري ترك منصبه كمدرب للمنتخب الفرنسي الأولمبي.

وكشف الاتحاد الفرنسي لكرة القدم أن هنري كان مرتبطًا بعقد حتى حزيران/يونيو 2025، لكنه اتخذ هذا القرار لأسباب "شخصية"، ونقل الاتحاد الفرنسي عن تيري هنري قوله: "أود توجيه الشكر إلى الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ورئيسه فيليب ديالو الذي منحني هذه الفرصة الرائعة".

وأضاف هنري في بيانه: "نيل الميدالية الفضية لبلادي في الألعاب الأولمبية سيبقى أكبر فخر في حياتي. أنا مدين جدًا للاتحاد، اللاعبين، الجهاز الفني وأنصار المنتخب الذين منحنوني فرصة عيش تجربة ساحرة".

على الجانب الآخر، أضاف بيان الاتحاد الفرنسي أن رئيسه فيليب ديالو شكر تيري هنري على العمل الكبير الذي قام به، وتابع: "بطبيعة الحال، نأسف لهذا القرار لأن تييري هنري نجح في بلوغ الهدف الذي وضعناه له، من خلال حصد الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية، وذلك للمرة الأولى منذ 40 عامًا".