30-سبتمبر-2024
تعيش العائلات بجوار النفايات المنشرة في كل مكان (رويترز)

تعيش العائلات بجوار النفايات المنشرة في كل مكان (رويترز)

اعتبرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أن الظروف الصحية والمعيشية في قطاع غزة "غير إنسانية"، بينما يدخل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة عامه الأول.

وجاء في منشور للوكالة في حسابها على منصة "إكس"، "تتراكم جبال من القمامة في مناطق وسط غزة بسبب تسرب مياه الصرف الصحي إلى الشوارع"، وأشارت الوكالة إلى أنه لا خيار أمام العائلات سوى العيش بجوار النفايات المتراكمة، مما يعرضهم للروائح الكريهة وخطر الكارثة الصحية الوشيكة.

وتفاقمت مشكلة تراكم النفايات في القطاع بشكل كبير بسبب العدوان والحصار  الإسرائيلي المتواصل، ما أسفر عن تكدسها في الشوارع والساحات العامة، مسببة مخاطر صحية وبيئية كبيرة على السكان. كما أدى تدهور البنية التحتية ونقص الوقود والموارد إلى تراكمها دون معالجة، مما يزيد من انتشار الحشرات والقوارض ويهدد بانتشار الأوبئة والأمراض.

لا خيار أمام العائلات سوى العيش بجوار النفايات المتراكمة، ما يعرضهم للروائح الكريهة وخطر الكارثة الصحية الوشيكة

ومنذ بداية عدوانه، استهدف الاحتلال تدمير مرافق إدارة النفايات، ونظام جمع ومعالجة النفايات في القطاع. ما أدى إلى التخلص من النفايات في مواقع مؤقتة، وأصبحت هذه المناطق مليئة بالقمامة المتعفنة، مما يشكل مخاطر صحية شديدة على السكان القلائل الذين بقوا في هذه المناطق.

يذكر، أن تقريرًا نشرته منظمة "باكس من أجل السلام"، غير الحكومية في هولندا، كشف عن مئات الآلاف من الأطنان من النفايات الصلبة تراكمت في الشوارع وبين الخيام في مخيمات المدنيين النازحين، وبجوار الأنقاض في الأزقة الخلفية في قطاع غزة، بسبب منع جيش الاحتلال الإسرائيلي الوصول إلى مناطق جمع القمامة في القطاع.

وأشار التقرير إلى أن مكبات النفايات الكبيرة تشكل أيضًا تهديدًا للتربة والمياه الجوفية، حيث يتسرب "الليتشيت"، وهو خليط سام من النفايات، إلى الأرض ويؤثر على المياه الجوفية، في حين أن إطلاق "الميثان" المتزايد من المكبات يسهم في زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وخلصت المنظمة إلى أن الأزمة البيئية والصحية الناتجة عن تراكم النفايات الصلبة في غزة تتطلب استجابة دولية فورية لدعم الجهود الإنسانية والتخفيف من حدة المشكلات البيئية والصحية الطويلة الأمد التي ستواجه غزة لفترة طويلة.