17-أكتوبر-2024
اليوم الـ377

فلسطيني يجلس في مخيم للنزوح بعد استهدافه بغارة إسرائيلية في خانيونس (رويترز)

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة الجماعية لليوم الـ377 من العدوان على قطاع غزة، عبر استهدافه بالقصف البري والبحري والجوي الذي تركّز معظمه على شمالي القطاع، وسط أزمة إنسانية غير مسبوقة، وذلك بالتزامن مع تكثيف الغارات الجوية التي يشنها على مختلف مدن وبلدات جنوب وشرق لبنان.

وفي التفاصيل، أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" بأن طائرات الاحتلال المسيّرة أطلقت النار بكثافة تجاه منازل المدنيين في مخيم جباليا، فيما تمكنت فرق الإطفاء من إخماد حريق كبير في منزل قرب بركة أبو راشد في المنطقة بعد تعرضه للقصف من قبل الاحتلال.

من جانبها، قالت وزارة الصحة في غزة إن كارثة إنسانية حقيقية تواجه الأطفال حديثي الولادة في حضانة مستشفى "كمال عدوان"، في ظل ما تعانيه من أزمة الوقود، ونقص الأدوية والمستهلكات الطبية، بسبب حصار الاحتلال لشمال قطاع غزة لليوم الثالث عشر على التوالي.

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة الجماعية لليوم الـ377 من العدوان على قطاع غزة، بالتزامن مع تكثيف الغارات الجوية التي يشنها على جنوب وشرق لبنان

وأفاد الدفاع المدني بأن جيش الاحتلال قصف بالمدفعية والقنابل الفسفورية مدرسة خليفة التي تأوي نازحين خلف أبراج الشيخ زايد شمال غزة. كما أطلقت زوارق الاحتلال الحربية النار على ساحل مدينة غزة وشمال القطاع، بالتزامن مع قصف مدفعي استهدف حي الصبرة جنوبي غزة ومحيط منطقة الميناء وحي تل الهوى غربي المدينة.

وقالت وكالة "وفا" إن جيش الاحتلال ينتهج سياسة التدمير الممنهج للمباني والتهجير القسري للمواطنين في شمال القطاع خاصة في مخيم جباليا، في ظل معاناة نحو 400 ألف مواطن في شمال القطاع من حصار مطبق، رافضين التهجير ومغادرة منازلهم نحو جنوب القطاع، بينما أعلن الدفاع المدني أن 200 ألف مواطن في مخيم جباليا يعيشون بدون طعام أو شراب أو دواء لليوم الـ13 على التوالي.

وأعلن الدفاع المدني في غزة أنه انتشل جثامين خمسة شهداء فلسطينيين إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلًا بالقرب من المستشفى الأردني بشارع الصناعة، جنوب غربي مدينة غزة، حيث أدى القصف إلى اشتعال النيران داخل المنزل.

وارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى أكثر من 42,438 فلسطينيين وفلسطينيات، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 99,246 آخرين، وذلك في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

مداهمات في الضفة الغربية المحتلة

وفي الضفة الغربية المحتلة، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، حملة مداهمات في، تخللها مواجهات في بعض المناطق واعتقالات طالت عددًا من الفلسطينيين، بعد اقتحام منازلهم والعبث بمحتوياتها، بحسب ما نقل موقع "عرب 48".

وبحسب "عرب 48"، داهمت قوات الاحتلال مناطق كفر جمال جنوبي طولكرم، وبرقة شمال غربي نابلس، ومخيم عسكر للاجئين شرقي المدينة، بالإضافة لبلدة دورا جنوب غربي الخليل في الضفة المحتلة.

وفي غضون ذلك، اندلعت مواجهات عنيفة، في بلدة عناتا شمال شرقي القدس المحتلة، عقب اقتحام البلدة من قبل آليات الاحتلال العسكرية وإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.

وذكر "عرب 48" أن "فصائل المقاومة الفلسطينية في الضفة نفذت خلال الـ 24 ساعة الماضية 17 عملًا ضد قوات الاحتلال والمستوطنين، بينها اشتباكات مسلحة وعمليات إطلاق نار"، في الوقت الذي قال مركز معلومات فلسطين "معطى" في بيان، اليوم الخميس، إن أعمال المقاومة في الضفة الغربية تواصلت ضمن معركة "طوفان الأقصى"، وتخللها تفجير عبوات ناسفة.

وأفاد مركز "معطى" باندلاع اشتباكات مسلحة وإطلاق نار في ثلاث نقاط تماس مختلفة، تخللها تفجير عبوات ناسفة في ثلاث نقاط، ومواجهات في 11 نقطة متفرقة من بينها عمليات إلقاء حجارة، وخروج مظاهرتين.

الاحتلال يكثف القصف على قرى الجنوب

وفي شمال الأراضي المحتلة، أعلن حزب الله قصفه مستعمرة كريات شمونة بصلية صاروخية، فيما أفادت وسائل إعلام عبرية بأن صفارات الإنذار دوت قرب المستوطنة الإسرائيلية بعد إطلاق نحو عشرة صواريخ من لبنان.

وفي سلسلة بيانات منفصلة، قال حزب الله إنه استهدف دبابتي ميركافا لجيش الاحتلال في مرتفع اللبونة بصاروخين موجهين، ما أدى إلى احتراقهما ووقوع طاقمهما بين قتيل وجريح، كما استهدف تجمعات لجيش الاحتلال في منطقة السدانة ومزرعة برختا في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بصليتين صاروخيتين.

وصعّد جيش الاحتلال اعتداءاته، اليوم الخميس، على قرى صور وبنت جبيل، حيث أغار طيرانه على بلدات عدة وسط تحليق كثيف للطيران الاستطلاعي والمسيّر والحربي، مطلقًا القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، وفق ما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

وقال مراسل "التلفزيون العربي"، أحمد دراوشة، إن صفارات الإنذار دوت في عكا ومركز الجليل وصولًا إلى جنوب حيفا جراء إطلاق صاروخين من لبنان، فيما قال جيش الاحتلال إنه تم اعتراض صاروخ أطلق من لبنان، وسقوط آخر في منطقة مفتوحة بعد دوي صفارات الإنذار في الشمال.

إلى ذلك، زعم رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في مقابلة نشرتها صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، أن جيش الاحتلال عثر على "كمية من الأسلحة الروسية الحديثة" مخزنة في "مئات الأنفاق" في بلدات جنوب نهر الليطاني.

وارتفع عدد الشهداء جراء العدوان المتواصل على لبنان منذ الثامن من تشرين الأول/أكتوبر 2023 إلى 2367 شهيدًا وشهيدة، ونحو 11106 جرحى، فيما سجل نزوح أكثر 1.3 مليون لبناني من مدن وبلدات جنوب وشرق لبنان، فضلًا عن الضاحية الجنوبية لبيروت، ومخيمات اللجوء الفلسطيني المحاذية للضاحية.