10-أكتوبر-2024
صور متداولة لما حدث في ضاحية بيروت الجنوبية (منصة إكس)

صور متداولة لما حدث في ضاحية بيروت الجنوبية (منصة إكس)

في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على لبنان، برزت ظواهر خطيرة في بعض المناطق، حيث يستغل بعض الأفراد حالة الفراغ الأمني الناجمة عن الغارات المتواصلة، ليتسللوا إلى المنازل الخالية من سكانها ويقوموا بسرقتها.

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع مصورة لأشخاص معلقين على أعمد الكهرباء في شوارع ضاحية بيروت الجنوبية، وقيل إنها للصوص قاموا بسرقة بيوت النازحين من الضاحية بعد أن غادروها هربًا من القصف الإسرائيلي اليومي على المنطقة.

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا ومقاطع مصورة لأشخاص معلقين على أعمد الكهرباء في شوارع ضاحية بيروت الجنوبية، وقيل إن هؤلاء لصوص

وبحسب ما تم تداوله، فإن لجان الأحياء التي تتولى حراسة المباني السكنية في الضاحية بعد مغادرة من سكانها، ألقت القبض على أربعة أشخاص كانوا يسرقون المنازل الخالية من قاطنيها. ولم يتم تحديد هوية اللصوص.

واعتاد سكان الضاحية الجنوبية العودة الى أحيائهم صباح كل يوم بعد الغارات الإسرائيلية الليلية لتفقد منازلهم، وقد تفاجؤوا بأن لصوصًا يسرقون ما بقي من المنازل التي تعرضت للقصف. وفي منطقة الكفاءات، ألقى سكانها القبض على لص حاول سرقة بعض المنازل، وهو ناطور إحدى الأبنية في المنطقة، حيث انهالوا عليه بالضرب.

وفي الغبيري، ألقى أهالي المنطقة القبض على لص وتم تعليقه على عامود مع يافطة كتب عليها "حرامي"، ليكون "عبرة لمن تسوّل له نفسه أن يسرق رزق الناس ويساهم مع العدو الاسرائيلي بسلب الناس ممتلكاتها"، كما يقول سكان المنطقة. وفي حي السلم تدم تداول صورة لما قيل إنهم لصوص بعد ربطهم وطرحهم أرضًا.

وأصدرت لجان الأحياء في الضاحية الجنوبية تعميمًا، جاء فيه: "حرصًا منا على أمن وسلامة منطقتنا ومنازل ساكنيها.. نود تحذير كل من تسول له نفسه بمحاولة الدخول إلى الضاحية الجنوبية أو الى المنازل الفارغة التي غادرها أصحابها قسرًا بفعل الاعتداءات الصهيونية الغاشمة، بغرض السرقة أو الاعتداء على الممتلكات. ونؤكد أن هذه الأفعال لن تمر دون حساب، وسيتم اتخاذ الإجراءات العقابية المناسبة بحق كل من يثبت تورطه في مثل هذه الجرائم. وسنردع كل من يحاول العبث بأمن وسلامة منطقتنا وممتلكاتنا. وقد أعذر من أنذر. ممتلكات النازحين أمانة في أعناقنا".

ولم يقتصر الأمر على الضاحية الجنوبية لبيروت، فقد أفادت تقارير أمنية، عن تسجيل عمليات سرقة في بعض المناطق اللبنانية التي نزح منها سكانها إثر الغارات الإسرائيلية. ففي 8 تشرين الأول/أكتوبر، أعلنت قوى الأمن الداخلي، في بيان، أن دورية من شعبة المعلومات ألقت القبض على رجل في مدينة صور وضبطت بحوزته مبلغ مالي وأجهزة خلوية ومجوهرات وآلات إنترنت وأغراض أخرى مسروقة. وبعد التحقيق معه اعترف الرجل بإقدامه على الدخول إلى الشقق السكنية التي تعرض بعضها للضرر جراء القصف وسرقة ما توفر من داخلها.