03-سبتمبر-2024
دي كانيو

دي كانيو يؤدي التحية الفاشية في إحدى مباريات الدوري الإيطالي عام 2005

ردّ النجم البرتغالي رافائيل لياو على أحد منتقديه بصورة غريبة وصادمة، حينما نشر صورة له وهو يؤدي للجماهير تحية فاشية قبل سنوات، بعد أن انتقد طريقة تعامل البرتغالي مع ناديه الميلان ووصفها بالعار.

الحكاية بدأت حينما قرر مدرب نادي الميلان باولو فونيسكا استبعاد الثنائي رافائيل لياو وثيو هيرنانديز من التشكيلة في مواجهة نادي لاتسيو على ملعب الأولمبيكو في روما، وبعد إشراك الثنائي كبدلاء بدقيقتين فقط، أنجز البديل هيرنانديز تمريرة حاسمة لرافائيل للبديل الآخر لياو، والذي سجل هدف التعادل بالدقيقة 72.

بعد لحظات، تجمع لاعبو الميلان مع المدرب أثناء استراحة لشرب الماء، واستمعوا خلالها لتعليمات فونيسكا، باستثناء الثنائي لياو وهيرنانديز اللذان أظهرا نوعًا من التحدي للمدرب بعدم الذهاب للاستماع إلى تعليماته.

هذا الموضوع أثار جدلًا كبيرًا في الإعلام الإيطالي، حيث تعرض اللاعبان لهجوم حاد من أحد نجوم الكرة الإيطالية باولو دي كانيو، والذي وجّه كلمات قاسية بحق الثنائي لياو وهيرنانديز، فقال في تصريحاته إنهما كانا "سيتعرضان للضرب لو كانا يلعبان في أيامي".

ردّ النجم البرتغالي رافائيل لياو على أحد منتقديه بصورة غريبة وصادمة، حينما نشر صورة له وهو يؤدي للجماهير تحية فاشية قبل سنوات

وألمح دي كانيو أنه باعتبارهم لاعبين نجوم، كان ينبغي لهم أن يعرفوا كيف يتعاملون بشكل أفضل مع مشاعرهم تجاه المدرب: "أسمع الناس يقولون إنهم مجرد أطفال وهذا هو الحال، إذا حدث شيء مثل هذا بعد العمل، حتى مع أصدقائي الذين يلعبون ويعبثون، إذا جلس شخص ما هناك على الجانب ببطنه الكبيرة، أقول له: مرحبًا، ماذا تفعل؟ تعال وساعدنا". وعليك أن تدفع 10 يورو للعب على أرض الملعب. إنه لأمر مخزٍ".

ووصف دي كانيو تصرف الثنائي بأنه عار ومخز: "في أيامي، كان المدرب وزملاء الفريق الذين تعرضوا للإهانة بسبب هذا الموقف، سيُضربون على الحائط ويتعرضون للضرب، إنه أمر مخز".

هذا الرد القاسي من أحد نجوم الكرة الإيطالية لم يمر مرور الكرام، فكان الرد قويًّا من النجم البرتغالي رافائيل لياو، فلم يعجبه وصف تصرفاته بالعار أو المخزية، لينشر على حسابه في منصة إكس صورة لدي كانيو حينما كان لاعبًا بصفوف لاتسيو عام 2005، وهو يؤدي التحية الفاشية للجماهير، في إشارة منه إلى أن سمة العار والتصرف المخزي يجب أن يتصف بها دي كانيو نفسه.

دي كانيو
دي كانيو يؤدي التحية الفاشية في إحدى مباريات الدوري الإيطالي عام 2005

حكاية دي كانيو والتحية الفاشية سبق وأثارت الكثير من الجدل قبل سنوات، اللاعب نفسه أدى هذه التحية في مناسبتين على الأقل عام 2005، الأولى حينما فاز لاتسيو على روما بنتيجة 3-1، وقتها تم تغريمه بمبلغ 10 آلاف يورو، وذلك لم يثنه عن تكرار هذه التحية أمام جماهير نسور العاصمة، والثانية حينما خسر لاتسيو أمام نادي ليفورنو، وحينها كانت بعض جماهير لاتسيو تحمل ملصقات عليها الصليب المعقوف، ليتلقى عقوبة بالإيقاف لمدة مباراة واحدة، إضافة إلى غرامة مالية 10 آلاف يورو.

وقتها طالب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر إيقاف دي كانيو عن اللعب مدى الحياة، وقال في تصريح له: "اللاعبون الذين يقدمون على هذه التصرفات يجب إيقافهم عن ممارسة اللعبة مدى الحياة"، فيما كان ردّ دي كانيو بأنه لم يكن يسعى لأي تعبير سياسي، وزاد بأنه سيواصل تقديم التحية لمشجعيه بالطريقة التي يختارها.