27-أغسطس-2024
تشيزني

تشيزني يتصدى لركلة جزاء نفذها ليونيل ميسي في كأس العالم 2022

أعلن الحارس الدولي البولندي فيوتشيك تشيزني اعتزاله كرة القدم، بعد سنوات طويلة قضاها مثّل فيها أندية أوروبية كبيرة، إضافة لسجل حافل مع المنتخب البولندي لكرة القدم.

يعتبر الحارس البولندي فيوتشيك تشيزني "34 عامًا" من أبرز حراس المرمى في العقد الأخير، علا صيته مع نادي آرسنال الإنجليزي، ومن ثم خاض تجارب احترافية عديدة، فانتقل إلى برينتفورد ومن ثم نادي روما، قبل أن يحط الرحال في يوفنتوس عام 2017.

يعتبر تشيزني من أبرز حراس المرمى في العقد الماضي، حيث تألق مع أندية يوفنتوس وآرسنال ومنتخب بولندا

كان الحارس فيوتشيك تشيزني من ركائز السيدة العجوز، وقاد يوفنتوس لتحقيق كل ما هو ممكن من الألقاب المحلية في إيطاليا، كما خاض 252 مباراة رفقة يوفنتوس، من بينها 200 مباراة في الدوري الإيطالي، ليصبح سابع لاعب أجنبي يصل إلى 200 مباراة رفقة الفريق.

تشيزني

ونجح تشيزني في الحفاظ على نظافة شباكه في 100 مباراة وتصدى لـ9 ركلات جزاء، ووصلت نسبة تصدياته مع اليوفي إلى 73%، ليتصدر تلك القائمة في الدوري الإيطالي منذ وصوله إلى يوفنتوس، لكن يوفنتوس فسخ عقده مع تشيزني بالتراضي قبل أيام، لتثار التكهنات حول وجهة النجم البولندي، ويوضع في قائمة النجوم المتاحين لبقية الفرق بالمجان، وسرت العديد من الإشاعات التي ربطته بأندية سعودية، قبل أن يعلن اعتزاله اليوم الثلاثاء.

للحارس البولندي إنجازات عديدة مع الأندية التي لعب بها، ففي مجمل مسيرته مع الأندية خاض 548 مباراة، وخرج بشباك نظيفة في 210 منها، وحقق جائزة أفضل حارس مرمى بالدوري الإيطالي، ورياضي العام في بولندا، ناهيك عن التتويج بالدوري الإيطالي 3 مرات، وبكأس إيطاليا 3 مرات، وبكأس السوبر الإيطالي مرتين، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، وبطولة الدرع الخيرية الإنجليزية مرة واحدة.

تشيزني

على الصعيد الدولي، شارك تشيزني مع منتخب بولندا لأول مرة في عام 2009، قبل أن يصبح عنصرًا أساسيًا في المنتخب، وشارك معه بالمجمل في 89 مباراة دولية، أبرزها في بطولتي كأس العالم 2018 و2022، وفي تلك البطولة التي جرت بقطر نجح تشيزني في التصدي لركلة جزاء نفذها ليونيل ميسي، كما شارك تشيزني أساسيًا في بطولتي يورو 2020 ويورو 2024.