05-أبريل-2024
منتخب عُمان لكرة القدم

فاز منتخب عُمان لكرة القدم بكأس الخليج في مناسبتين

يعتبر منتخب عُمان لكرة القدم من الفرق الهامة والمؤثرة بكرة القدم الخليجية، وقدّم للكرة العربية العديد من النجوم، وهو ندّ قوي لأي فريق عربي أو آسيوي يواجهه في البطولات الخليجية أو الآسيوية، أو حتى في تصفيات كأس العالم.

 

متى تأسس منتخب عمان لكرة القدم؟

تأسس الاتحاد العُماني لكرة القدم عام 1978، وانضم للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عام 1979، وفي الحقيقة لم يكن منتخب عُمان من الفرق القوية في القرن الماضي، لكنّ بداية القرن الحالي شهدت تطورًا ملحوظًا للكرة العمانية، وأصبح الفريق من أقوى المنتخبات العربية والخليجية.

 

ألقاب منتخب عُمان لكرة القدم

منتخب عُمان لكرة القدم كان بعيدًا عن المنافسة على الألقاب، لكنّه قدّم للكرة العربية جيلًا ذهبيًا في بدايات القرن الحالي، تمثّل بالعديد من النجوم، أمثال الحارس علي الحبسي الذي أبدع في ملاعب الدوري الإنجليزي الممتاز، ويعتبر من أفضل الحراس العرب بالتاريخ، كذلك الهداف عماد الحوسني، ونجم خط الوسط بدر الميمني.

لم يحظ منتخب عُمان لكرة القدم بفرصة الفوز بكأس آسيا، أو التواجد في كأس العالم، لكنّه كان قريبًا من تحقيق حلم التواجد في المونديال

منتخب عمان بجيله الذهبي نجح في الفوز بكأس الخليج لأول مرة في تاريخه عام 2009، وقتها توّج منتخب عُمان لكرة القدم باللقب، بعد فوزه على السعودية بالمباراة النهائية بركلات الترجيح، ليظفر بكأس الخليج التي أقيمت على أرضه وبين جماهيره.

اللقب الثاني لمنتخب عمان حدث أيضًا في كأس الخليج نسخة 2017، حيث فاز في مباراة النهائية على الإمارات بركلات الترجيح، حيث استضافت الكويت البطولة التي شهدت تتويج منتخب عُمان لكرة القدم باللقب للمرة الثانية في تاريخه.

 

تصنيف منتخب عمان لكرة القدم في الفيفا

يحتل منتخب عمان المرتبة 80 عالميًا في تصنيف الفيفا لمنتخبات الرجال، والمرتبة 11 في قارة آسيا، علمًا أن أفضل تصنيف في تاريخه كان في شهر آب/أغسطس 2004، عندما وصل للمرتبة 50، وأدنى تصنيف في تاريخه كان في تشرين الأول/أكتوبر 2016، وقتها احتل المرتبة 129 عالميًا في تصنيف الفيفا.

 

من هو مدرب منتخب عُمان لكرة القدم؟

مع خروج منتخب عُمان لكرة القدم من كأس آسيا 2023، والتي أقيمت في قطر مطلع عام 2024، وودع فيها الفريق البطولة من مرحلة المجموعات، أقال الاتحاد العُماني لكرة القدم المدرب برانكو إيفانكوفيتش من منصبه، وعيّن بدلًا عنه التشيكي ياروسلاف شيلهافي، بعقد يمتد حتى عام 2026.

منتخب عُمان لكرة القدم
منتخب عُمان لكرة القدم

وحسب بيان رسمي من الاتحاد العُماني لكرة القدم، فقد سبق لياروسلاف شيلهافي تدريب عدد من الأندية التشيكية، ومنتخب التشيك. وحقق العديد من النجاحات أبرزها، بطل الدوري التشيكي في موسمه الثاني مع سلوفان ليبيرتس موسم 2012/2011، بعد أن حل وصيفاً في سنته الأولى. وبطل الدوري التشيكي موسم 2017/2016 مع سلافيا براغ.

 

مشاركات منتخب عُمان لكرة القدم في كأس آسيا

شارك منتخب عُمان لكرة القدم في نهائيات كأس آسيا 5 مرات، ودّع فيها البطولة من مرحلة المجموعات في 4 مناسبات، ونجح مرة واحدة في الوصول للأدوار الإقصائية.

  • منتخب عُمان لكرة القدم في كأس آسيا 2004
    شارك منتخب عُمان لكرة القدم في كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه بنسخة عام 2004، وقتها لعب في المجموعة الرابعة التي ضمت اليابان وإيران وتايلاند، فخسر مع اليابان بهدف، وتعادل مع إيران بهدفين لمثلهما، وفاز على تايلاند، ليحتل المركز الثالث، ويفشل في بلوغ الدور ربع النهائي.
  • منتخب عُمان لكرة القدم في كأس آسيا 2007
    لعب منتخب عُمان لكرة القدم في كأس آسيا 2007 بالمجموعة الأولى، والتي وضعته مع العراق وتايلاند وأستراليا. منتخب عمان تعادل مع أستراليا بهدف لمثله، وخسر مع تايلاند بهدفين، وتعادل مع العراق دون أهداف، علمًا أن العراق توّج لاحقًا باللقب، لكنّ عمان ودّعت المسابقة بتذيّلها للمجموعة الأولى.
  • منتخب عُمان لكرة القدم في كأس آسيا 2015
    المشاركة الثالثة لمنتخب عُمان لكرة القدم كانت في 2015، فوضعته القرعة بالمجموعة الأولى التي ضمت أستراليا وكوريا الجنوبية والكويت. منتخب عُمان خسر أمام كوريا الجنوبية بهدف، وخسر أمام أستراليا مستضيفة البطولة، والتي فازت لاحقًا باللقب، وانتصر على الكويت، ليحتل المركز الثالث في مجموعته، ويودع البطولة من الدور الأول.
  • منتخب عُمان لكرة القدم في كأس آسيا 2019
    أفضل مستويات منتخب عُمان لكرة القدم في كأس آسيا كانت بنسخة 2019 التي استضافتها الإمارات، وتوّج بها العنّابي منتخب قطر لأول مرة في تاريخه.
    منتخب عُمان لكرة القدم لعب في المجموعة السادسة بجوار اليابان وأوزبكستان وتركمانستان، واحتل المركز الثالث في مجموعته بعد الخسارة من أوزبكستان واليابان والفوز على تركمانستان.
    ولأن نظام البطولة كان ينص على تأهل أول اثنين من كل مجموعة، وأفضل أربعة فرق يحتلون المركز الثالث من المجموعات الست، كان لمنتخب عمان نصيبًا في المقاعد الأربعة، وبلغت الدور الثاني لأول مرة في تاريخها.
    لكن منتخب عمان اصطدم بمنتخب إيران القوي في الدور ثمن النهائي، وخسر معه بهدفين دون رد.
  • منتخب عُمان لكرة القدم في كأس آسيا 2023
    لعب منتخب عُمان لكرة القدم في المجموعة السادسة من كأس آسيا 2023، والتي استضافتها قطر مطلع عام 2024.
    ضمّت المجموعة السادسة منتخبات السعودية وتايلاند وقيرغيزستان، حيث قلبت السعودية تأخرها أمام عمان إلى فوز بالثواني الأخيرة من المباراة بنتيجة 2-1، ومن ثم تعادلت عمان مع تايلاند، وفرّطت عمان بالفوز على قيرغيزستان بالجولة الختامية من مرحلة المجموعات، لينتهي اللقاء بالتعادل 1-1، وتفشل عمان في بلوغ الأدوار الإقصائية، بعدما احتلت المركز الثالث برصيد نقطتين فقط.

 

أفضل مشاركات منتخب عُمان لكرة القدم في تصفيات كأس العالم

بلغ منتخب عُمان لكرة القدم المراحل الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 3 مرات.

  • منتخب عُمان لكرة القدم في تصفيات كأس العالم 2002
    بلغ المنتخب العماني المراحل النهائية من تصفيات كأس العالم 2002 لأول مرة في تاريخه، فلعب في مجموعة ضمت الصين والإمارات وأوزبكستان وقطر، لكنّه تذيّل المجموعة التي تصدّرتها الصين، حيث يتأهل المتصدر فقط إلى نهائيات كأس العالم.
  • منتخب عُمان لكرة القدم في تصفيات كأس العالم 2014
    كان منتخب عُمان لكرة القدم قاب قوسين أو أدنى من تحقيق حلم التواجد في كأس العالم، لكنّه فشل في بلوغ مباراة الملحق، بفارق نقطة واحدة عن الأردن.
    حيث وضعته قرعة التصفيات النهائية لكأس العالم بمجموعة ضمّت اليابان وأستراليا والأردن والعراق، بحيث يتأهل أول فريقين إلى كأس العالم، ويلعب الثالث مباراة ملحق آسيوي.
    لكن منتخب عُمان لكرة القدم احتل المركز الرابع خلف اليابان 17 نقطة، وأستراليا 13، والأردن 10، ونالت عمان 9 نقاط، فيما حلّت العراق أخيرًا بخمس نقاط.
  • منتخب عُمان لكرة القدم في تصفيات كأس العالم 2022
    مجددًا فشل منتخب عُمان لكرة القدم في الوصول للملحق الآسيوي، بفارق نقطة واحدة فقط عن المركز الثالث، حيث وضعته قرعة التصفيات النهائية لكأس العالم بجانب السعودية واليابان وأستراليا والصين وفيتنام، وكان صاحبي المركزين الأول والثاني يتأهلان مباشرة لمونديال قطر، بينما يلعب الثالث مباراة ملحق آسيوي.
    منتخب عُمان احتل المركز الرابع بعد تحقيقه لـ14 نقطة، خلف أستراليا الثالثة بـ15 نقطة، فيما تصدّرت السعودية الترتيب بـ23 نقطة، تليها اليابان بـ22 نقطة، ونالت الصين المركز الرابع خلف عمان بست نقاط، وأخيرًا حلّت فيتنام سادسة بأربع نقاط فقط.

 

من خلال استعراضنا لتاريخ منتخب عمان لكرة القدم، يتبيّن لنا أنه لم يحظ بفرصة الفوز بكأس آسيا، أو التواجد في كأس العالم، لكنّه كان قريبًا من تحقيق حلم التواجد في المونديال، ولعلّ الفرصة تكون سانحة للعمانيين من أجل مشاهدة منتخب بلادهم يشارك في كأس العالم، خصوصًا بعد زيادة عدد الفرق المشاركة في أهم حدث كروي بالتاريخ.