19-يوليو-2024
مسافرون ينتظرون في مطار بارخاس في إسبانيا

تعطّلت رحلات الطيران في مطار بارخاس في العاصمة الإسبانية (رويترز)

أدى انقطاع عالمي للإنترنت إلى تعطيل عمل شركات طيران ومصارف ووسائل إعلام ومكاتب، في مختلف أنحاء العالم، اليوم الجمعة. وبحسب البيانات التي أوردها موقع "داون ديتكتور"، الذي يتّتبع انقطاعات الإنترنت المبلغ عنها من قبل المستخدمين، فإن انقطاعات متزايدة في الخدمات شهدتها شركات: فيزا، وأمازون، وإي دي تي سيكيوريتي. بالإضافة إلى شركات طيران عالمية، مثل: أميركان إيرلاينز، ودلتا.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" إن الاضطرابات المتصاعدة استمرت بعد ساعات من إعلان شركة "مايكروسوفت"، أنها تعمل تدريجيًا على إصلاح مشكلة تؤثر على الوصول إلى تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365.

وقالت شركة "مايكروسوفت 365"، على منصة "إكس"، إنّها: "تعمل على إعادة توجيه حركة المرور المتأثرة إلى أنظمة بديلة لتخفيف التأثير بطريقة أكثر ملاءمة"، وأنهم "يلاحظون اتجاهًا إيجابيًا في توفر الخدمة".

خلل فني أم هجوم سيبراني؟

ردًا على التقارير التي توقّعت أنّ العطل ناجم عن هجوم سيبراني على أنظمة "مايكروسوفت" المتخصصة في مجال تقنية الحاسوب، قالت الشركة العالمية للأمن السيبراني "كراودسترايك" إنّها تمكنت من تحديد المشكلة، التي أدت إلى انقطاع في الخدمات المعلوماتية على مستوى العالم.

قالت مايكروسوفت إنها تعمل على إعادة توجيه حركة المرور المتأثرة إلى أنظمة بديلة لتخفيف التأثير بطريقة أكثر ملاءمة

وقال الرئيس التنفيذي لـ"كراودسترايك"، جورج كيرتز، في منشور على منصة "إكس"، إن العطل ناجم عن خطأ في تحديث طال مستخدمي نظام "ويندوز"، وأن الشركة تعمل بجد مع العملاء المتأثرين لإصلاح الخلل.

وأضاف الرئيس التنفيدي للشركة الأمنية أنّ الخلل طال مستخدمي نظام "ويندوز" فقط، فيما لم يتأثر مستخدمو أنظمة "ماك" و"لينوكس"، مؤكدًا أنّ العطل ليس ناجمًا عن هجوم إلكتروني أو حادثة أمنية، وأنه تم تحديد الخلل وسبل معالجته.

وأشار كيرتز إلى أنّ الشركة تقوم بإحالة جميع العملاء إلى قسم الدعم للحصول على آخر التحديثات، مؤكدًا أنهم سيتسمرون في تقديم التحديثات عبر موقعهم الإلكتروني الرسمي، وشدد على تواصل الشركات مع ممثلي "كراودسترايك" عبر القنوات الرسمية.

وقالت شركة "مايكروسوفت"، في وقت لاحق، إنّه "تم إصلاح الخلل الذي أثر على الخدمات التقنية في العالم وما تبقى تأثيرات جانبية فقط".

ماذا حصل؟

وقال الخبير في الأمن السيبراني، البشير حيمود، في مقابلة مع "التلفزيون العربي"، إن سبب تضرر قطاعي النقل والطيران بالخلل التقني يعود إلى أن "كراودسترايك" تقدم خدماتها لكبرى الشركات العالمية، مشيرًا إلى أن توقف الخدمات في هذين القطاعين أثر على جميع القطاعات الأخرى.  

وأوضح حيمود أنّ "كراودسترايك" هي شركة أمنية تقدم خدماتها لشركات كبيرة حول العالم، بما فيها "مايكروسوفت"، مضيفًا أن جميع الشركات حول العالم، بما فيها شركات النقل والطيران، تستخدم أنظمة تشغيل مايكروسوفت بشكل عام.

وتابع شارحًا سبب الخلل التقني بالإشارة إلى أن "شركة "كراودسترايك" قامت في بداية هذا الأسبوع بتقديم تحديث جديد لأحد البرنامج الذي يسمى "كراودسترايك فالكون"، لكن هذا التحديث كان فيه خلل برمجي (تقني)، وهذا الخلل البرمجي أثر على تشغيل نظام مايكروسوفت في جميع أنحاء العالم.

وشدد حيمود على أنه: "حتى الآن لا يمكن القول إن هذا (ما حصل) خرق أمني أو له علاقة باختراق شركة "كراودسترايك" أو مايكرسوفت"، مضيفًا أن: "جميع الروايات الرسمية تقول إنه خلل برمجي".

ما هي الدول التي تضررت بالخلل التقني؟

أعلنت الإدارة الفيدرالية للطيران الأميركي أن شركات طيران أميركية كبرى أوقفت جميع رحلاتها بسبب "مشكلة اتصالات"، في ساعة مبكرة، اليوم الجمعة. وقالت الإدارة في مذكرة لشركات الطيران إن: "جميع الرحلات، بغض النظر عن وجهتها النهائية" أوقفت بسبب "مشكلة الاتصالات".

وفي أستراليا، أشار منسق الأمن السيبراني الوطني إلى إن "الانقطاع واسع النطاق" سببه مشكلة في "منصة برمجيات تابعة لجهة خارجية"، فيما قال المتحدث باسم مطار سيدني لوكالة الأنباء الفرنسية إن: "الرحلات الجوية ذهابًا وإيابًا متواصلة حاليًا، لكنها قد تشهد بعض التأخير طوال فترة المساء".

وأضاف: "فعّلنا خطط الطوارئ الخاصة بنا مع شركائنا من شركات الطيران، ونشرنا موظفين إضافيين في محطاتنا لمساعدة الركاب". فيما أعلنت هيئة الإذاعة الوطنية الأسترالية (ABC) أن أنظمتها تعطلت بسبب خلل "كبير"، مما أدى توقف بعض عمليات البث الإذاعي والتلفزيوني، قبل أن تعود الخدمة إلى البث بشكل طبيعي في وقت لاحق.

كما أعلن مطار كرايستشيرش الدولي في نيوزيلندا أنه: "يواجه مشكلات في تكنولوجيا المعلومات.. مما قد يؤثر على الرحلات الجوية القادمة والمغادرة"، وأكدت سلطات نيوزيلندا أن المصارف وشبكة الكمبيوتر داخل برلمان البلاد تأثرت أيضًا بالعطل.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شاهد عيان أن المسافرين في مطار إدنبره لم يتمكنوا من استخدام الماسحات الضوئية الآلية لبطاقات صعود الطائرة، كذلك توقفت قناة "سكاي نيوز" البريطانية عن البث المباشر، قبل أن تعود للبث بشكل طبيعي. هذا وقد أكدت خطوط راين إير الأيرلندية أن رحلاتها تواجه: "اضرابات بسبب عطل فني على مستوى العالم".

في حين واجه نظام الحجز الصحي للرعاية الصحية انقطاعًا في الإنترنت، بالإضافة مواجهة أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في بريطانيا مشاكل فنية "واسعة"، وقالت شركة "غوفيا تيمسلينك ريلواي" (GTR) عبر منصة إكس: "نواجه راهنًا مشاكل على نطاق واسع تتعلق بتكنولوجيا المعلومات على كامل شبكتنا".

كما علّقت الرحلات الجوية في مطار برلين بسبب "مشكلة تقنية"، قبل أن تعود للاستئناف جزئيًا، بالإضافة إلى إعلان مطار سخيبول في أمستردام تأثره بـ"عطل معلوماتي عالمي راهن"، وهو الأمر ذاته الذي أخبر عنه مطار أيندهوفن جنوبي هولندا، وشركة ترانسافيا للطيران ومستشفيات هولندية.

(AP) توقفت حركة الطيران في مطار برلين شونفليد بألمانيا
تعليق حركة الطيران في مطار برلين شونفليد بألمانيا (AP)

وفي السياق، واجهت جميع المطارات الإسبانية، بالإضافة إلى مطار زيورخ في سويسرا، مشاكل قالوا إنها ناجمة عن "العطل المعلوماتي العالمي"، بينما قالت شركة "إير فرانس" الفرنسية إن عملياتها الجوية تتأثر "في بعض المحطات" بسبب العطل المعلوماتي واسع النطاق.

وفي آسيا، قال مطار هونغ كونغ إن: "عطل مايكروسوفت الذي أدى إلى اضطرابات في خدمات شركات الطيران في العالم بأسره يؤثر على بعض الشركات في مطار هونغ كونغ الدولي"، فضلًا عن تأثر حركة الطيران بالعطل.

وأفاد مطار سنغافورة بأن بعض شركات الطيران تشهد اضطرابات بسبب العطل المعلوماتي على خلفية انقطاع عالمي للإنترنت، فيما أكدت ثلاث شركات طيران هندية وجود مشاكل في أنظمة الحجوزات ناجمة عن مشاكل تقنية.

وقال موقع "العربي الجديد" إن العطل العالمي أثار اضطرابات في عمل شركة كهرباء الشمال الفلسطينية، وشبكة أجيال الإذاعية (محلية غير حكومية). ونقل أن شركة كهرباء الشمال الفلسطينية تحدثت عن توقف خدمة شحن عدادات الكهرباء (الدفع المسبق) ودفع الفواتير في كافة نقاط الشحن.

وذكرت وسائل إعلام رسمية في الصين أن الرحلات لم تتأثر في مطاري بكين بالعطل العالمي، وقالت محطة "سي سي تي في" التلفزيونية الرسمية، إنه: "حتى الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم (08,00 ت غ) كانت العمليات طبيعية في مطارَي بكين- كابيتال وداشينغ".