08-أكتوبر-2024
مجازر الاحتلال

مخيم للنازحين الفلسطينيين في خانيونس جنوب غزة (رويترز)

ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، عشرات المجازر ضد الفلسطينيين المدنيين في مختلف أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك القصف المباشر للمدارس ودور العبادة التي تؤوي آلاف النازحين، وسط صمت دولي أدى إلى اتهام الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب "جرائم حرب" و"إبادة جماعية" في القطاع.

وكان جيش الاحتلال قد شن حرب الإبادة الجماعية في غزة قبل أن تمتد إلى أراضي الضفة الغربية المحتلة على إثر تنفيذ حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بالاشتراك مع فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة عملية "طوفان الأقصى" داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، ما أسفر عن سقوط عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، فضلًا عن اعتقال آلاف الفلسطينيين.

وفيما يلي قائمة بأبرز المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة منذ عام واحد:


  • مواصي خانيونس

في العاشر من أيلول/سبتمبر/ الماضي، قصفت مقاتلات الاحتلال خيام النازحين في منطقة مواصي خانيونس، جنوب قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 40 فلسطينيًا وإصابة 60 آخرين، وجاءت المجزرة في منطقة وجه الاحتلال النازحين بالتوجه إليها بزعم أنها "منطقة آمنة".

  • مدرسة "التابعين"

قصفت مقاتلات الاحتلال في العاشر من آب/أغسطس الماضي، مصلى داخل مدرسة "التابعين" بمدينة غزة أثناء تأدية النازحين لصلاة الفجر، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 100 فلسطيني، بينهم نساء وأطفال، وزعم جيش الاحتلال أنه استهدف 19 مقاتلًا من الفصائل الفلسطينية، الأمر الذي نفته الفصائل في بيان.

  • مواصي خانيونس

شنت مقاتلات الاحتلال قصفًا استهدف منطقة مكتظة بالنازحين في مواصي خانيونس في الـ13 من تموز/يوليو الماضي، ما أسفر عن استشهاد 90 فلسطينيًا، معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة 300 آخرين، على الرغم من تصنيف الاحتلال للمنطقة بـ"الآمنة".

  • مخيم النصيرات

استهدفت قوات الاحتلال مخيم النصيرات بعملية جوية ومدفعية في الثامن من حزيران/يونيو، ما أدى إلى استشهاد 274 فلسطينيًا، بينهم 64 طفلًا و57 امرأة، وقال الاحتلال إن العملية كانت لإنقاذ أربع محتجزين إسرائيليين لدى "حماس"، بينما أودت بحياة مئات المدنيين، فضلًا عن مقتل ثلاث محتجزين إسرائيليين.

  • مواصي رفح

قصفت مقاتلات الاحتلال بعدة صواريخ مخيمًا للنازحين في منطقة مواصي رفح جنوب قطاع غزة في الـ26 من أيار/مايو الماضي، ما أسفر عن استشهاد 45 فلسطينيًا، بينهم 23 من النساء وكبار السن، ونحو 249 مصابًا، في مجزرة عرفت بـ"محرقة الخيام".

  • مجمع الشفاء الطبي

من الـ18 آذار/مارس حتى الأول من نيسان/أبريل الماضي، أدى حصار قوات الاحتلال لـ"مجمع الشفاء الطبي" بمدينة غزة، إلى استشهاد 400 فلسطيني داخل المجمع الطبي ومحيطه، وتم العثور على ثلاث مقابر جماعية داخل المجمع، عقب انسحاب جيش الاحتلال.

  • دوار النابلسي

في الـ29 من شباط/فبراير الماضي، أطلق جيش الاحتلال النار على مئات الفلسطينيين المجتمعين للحصول على مساعدات قرب دوار النابلسي جنوب غرب مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد 118 شخصًا، وإصابة 760 آخرين، في مجزرة عرفت باسم "مجزرة الطحين".

  • مدرسة "الفاخورة"

قصفت مقاتلات الاحتلال في الـ18 من تشرين الثاني/نوفمبر 2023 مدرسة "الفاخورة" التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" التي كانت تؤوي آلاف النازحين شمال غزة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة أكثر من 200 فلسطيني.

  • جباليا

في الـ31 من تشرين الأول/أكتوبر 2023، استهدفت مقاتلات الاحتلال حيًا سكنيًا مكتظًا بمخيم جباليا شمال القطاع، ما أسفر عن استشهاد وإصابة ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء.

  • كنيسة برفيريوس

قصف جيش الاحتلال كنيسة "برفيريوس" للروم الأرثوذكس في غزة في الـ20 من تشرين الأول/أكتوبر، ما أسفر عن استشهاد 20 شخصًا، بينهم 18 مسيحيًا لجأوا إلى الكنيسة للحماية.

  • مستشفى "المعمداني"

في الـ17 من تشرين الأول/أكتوبر 2023، قصفت مقاتلات الاحتلال ساحة المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 500 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، وأثار قصف المستشفى إدانات شديدة في عواصم عديدة، مع اتهامات للمجتمع الدولي بالتواطؤ مع الاحتلال الإسرائيلي، ودعوات إلى ضرورة توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني.