05-أكتوبر-2024
مستشفيات غزة

مدخل قسم الطوارئ لمستشفى "شهداء الأقصى" وسط القطاع (رويترز)

حذّر مدير مستشفى "كمال عدوان" في شمال قطاع غزة، اليوم السبت، من أن مستشفيات القطاع مهددة بالخروج عن الخدمة خلال 24 ساعة نتيجة نفاد الوقود، ومنع جيش الاحتلال الإسرائيلي إدخاله، في الوقت الذي قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن جيش الاحتلال ارتكب، اليوم السبت، ثلاث مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مدير مستشفى "كمال عدوان" في شمال القطاع، حسام أبو صفية، قوله: "الواقع شمال قطاع غزة كارثي، إذ ستخرج مستشفى كمال عدوان وباقي المستشفيات عن الخدمة خلال 24 ساعة بسبب نفاد الوقود، وعدم إدخاله من قبل الاحتلال عبر منظمات دولية".

وأضاف أبو صفية أنه "منذ أسبوع، لم يدخل الاحتلال أي كميات وقود لشمال قطاع غزة، ما يضعنا أمام كارثة حقيقية تواجه المرضى والجرحى في قسم العناية المركزة، الذين يعتمدون على أجهزة التنفس الاصطناعي التي تعمل على الكهرباء".

حذّر مدير مستشفى "كمال عدوان" في شمال قطاع غزة من أن مستشفيات القطاع مهددة بالخروج عن الخدمة خلال 24 ساعة نتيجة نفاد الوقود

ودمّر جيش الاحتلال منذ السابع من تشرين الأول/اكتوبر الماضي 23 مستشفى من أصل 38، منها مستشفيات حكومية وأهلية، تاركًا 15 مستشفى فقط تعمل بقدرة محدودة، وتحت ظروف قاسية رغم تضررها، وسط نقص حاد بالأدوية والمعدات الطبية.

كما يمنع جيش الاحتلال دخول المساعدات الإنسانية والطبية والوقود، إلا القليل منها للمؤسسات الدولية، التي لا تلبي احتياجات المواطنين.

إلى ذلك، قالت وزارة الصحة في غزة عبر قناتها على "تليغرام"، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، مضيفًا أنه وصل منها للمستشفيات 23 شهيدًا وشهيدة، و 66 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي تقريرها الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ365  على قطاع غزة، قالت الوزارة إن عدد الشهداء ارتفع إلى أكثر من 41825 ألف فلسطيني وفلسطينية، فضلًا عن إصابة أكثر من 96910 ألف آخرين، وذلك في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

وقال مراسل "التلفزيون العربي"، عبد الله مقداد، من دير البلح، إن "الجيش الإسرائيلي تعمد قصف منازل سكنية في النصيرات"، مضيفًا أن "استهداف مركز الإيواء أوقع العديد من المصابين غالبيتهم من النساء والأطفال، الذين جرى نقلهم لمستشفى "شهداء الأقصى" في دير البلح".

وأشار مراسل "تلفزيون العربي" إلى أن المنطقة الشرقية من مخيم النصيرات تعرضت لعمليات إطلاق نيران من قبل الآليات العسكرية الإسرائيلية، فيما أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية قذائف باتجاه منطقة الشريط الساحلي غربي النصيرات، وسط القطاع.

وبحسب "تلفزيون العربي"، تواصل القوات الإسرائيلية، اليوم السبت، احتلال معابر غزة وإغلاقها، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع لليوم الـ152 على التوالي.

ويغلق الاحتلال المعابر منذ اجتياحه مدينة رفح جنوبي القطاع، وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، رغم تحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح المعابر لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

وكان برنامج الأغذية العالمي قد حذر سابقًا من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية، مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة.