11-فبراير-2024
مظاهرة تضامنية مع قطاع غزة في روما

مظاهرة تضامنية مع قطاع غزة في روما (الأناضول)

شهدت عدة عواصم ومدن أوروبية، أمس السبت، وقفات احتجاجية ومظاهرات تضامنية مع قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية متواصلة منذ 128 يومًا، استُشهد خلالها أكثر من 28 ألف فلسطيني.

ونظّم عددٌ من المتضامنين مع قطاع غزة وقفة احتجاجية بحي "ميته" في العاصمة الألمانية برلين عبّروا خلالها عن رفضهم للحرب الإسرائيلية على القطاع، وطالبوا كذلك بوقفٍ فوري إطلاق النار بغزة.

وردَّد المحتجون هتافات تنتقد الصمت العالمي إزاء الجرائم التي ترتكبها "إسرائيل" ضد الشعب الفلسطيني، ورفعوا أيضًا لافتات تطالب بوقف الحرب والإبادة الجماعية بحق المدنيين العُزّل.

عبّر المتظاهرون عن رفضهم للحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة وطالبوا بوقفها إلى جانب انتقادهم لصمت المجتمع الدولي إزاء الجرائم التي تركبها "إسرائيل" في القطاع

ورغم الأمطار الغزيرة، تجمّع المئات في شارع فوري إمبريالي بالعاصمة الإيطالية روما، بالقرب من مدرج الكولوسيوم، في مظاهرة تُطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين وجنوب إفريقيا، التي رفعت دعوى ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بقطاع غزة. وذلك بالإضافة إلى لافتات تُطالب بوقف الإبادة المستمرة.

وشهدت مدينة جنيف السويسرية مظاهرة تضامنية انطلقت من ساحة "بارك دي كروبي"، مرورًا بمركز المدينة، وانتهاءً أمام مكتب الأمم المتحدة بجنيف. ورفع المتظاهرون، الذين يقدّر عددهم بالآلاف، الأعلام الفلسطينية واللافتات التي تعبّر عن دعمهم لفلسطين.

وردّد المتظاهرون هتافات تدعو إلى إنهاء الإبادة الجماعية بغزة، وأخرى ضد "إسرائيل". كما عبّروا عن غضبهم من نقص الطعام والجوع وما تسبب به من وفيات.

ونظّم تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا، بالتعاون مع كل من "حركة الشعب الفلسطيني" ومنظمة "أطباء ضد الإبادة" مظاهرة صامتة لإحياء ذكرى الضحايا الذين فقدوا حياتهم جراء القصف الإسرائيلي على غزة.

ولم تشهد التظاهرة التي عبرت جسر وستمنستر باتجاه مكتب رئيس الوزراء في شارع دونينغ، أي هتافات من قِبل المتظاهرين الذي ارتدى بعضهم خوذات وستر واقية كُتب عليها "صحافة" تضامنًا مع الصحفيين الذين قُتلوا في غزة، وإشارة إلى ما يواجهه الصحفيون من مخاطر في القطاع. فيما قام البعض الآخر بالإشارة إلى معاناة الأطفال، ومن قُتل منهم، عبر رفع توابيت بغطاء أحمر.

ونظّم عدد من مؤيدي فلسطين وقفة احتجاجية في "ساحة الأمة" بالعاصمة الفرنسية باريس، طالبت بوقف إطلاق النار في غزة، ونددت بالعنصرية ومعاداة الأجانب، ونبّهت إلى مقتل الأطفال في القطاع بسبب الهجمات الإسرائيلية المتواصلة.

واحتشد عدد من المتظاهرين في العاصمة السويدية ستوكهولم تعبيرًا عن رفضهم للحرب على غزة، وللمطالبة بوقفها بما هي حرب إبادة جماعية لم ينج منها أحد.

وخارج أوروبا، شهدت العاصمة اليابانية طوكيو، اليوم الأحد، مظاهرة بمحيط السفارة الإسرائيلية نظّمتها منظمات المجتمع المدني احتجاجًا على الهجمات المستمرة ضد المدنيين.

وأدان المتظاهرون الذين تجمعوا قرب السفارة في منطقة هانزومون، ولم تسمح لهم الشرطة بالدخول إلى الشارع الذي تقع فيه السفارة، الحرب الإسرائيلية إلى القطاع مردِّدين شعارات مثل: "فلسطين حرة من النهر إلى البحر"، و"أوقفوا الإبادة الجماعية"، و"إسرائيل دولة إرهابية"، وغيرها.