09-يوليو-2024
يورو 2024

موقعة مرتقبة بين فرنسا وإسبانيا في نصف نهائي يورو 2024

تتجه الأنظار مساء اليوم الثلاثاء إلى ملعب أليانز أرينا، والذي يحتضن أولى مواجهتي نصف نهائي يورو 2024 بين إسبانيا وفرنسا، في لقاء لا يقبل أنصاف الحلول، الفائز منه سيبلغ نهائي يورو 2024، والخاسر سيودع المسابقة.

إسبانيا وصلت إلى نصف نهائي يورو 2024 عن جدارة واستحقاق، فكانت أفضل فريق في المسابقة حتى الآن من ناحية العروض والنتائج، نالت العلامة الكاملة في مرحلة المجموعات، ومن ثم أطاحت بجورجيا في ثمن النهائي، قبل أن تحرم أصحاب الديار من مواصلة البطولة، حينما غلبت ألمانيا في ربع النهائي، لتصل إلى نصف النهائي بعد تحقيقها العلامة الكاملة، فحققت 5 انتصارات سجلت فيها 11 هدفًا، وتلقت شباكها هدفًا واحدًا.

إسبانيا أفضل فريق في يورو 2024 حتى الآن، وفرنسا الأفضل من الناحية الدفاعية، فلمن ستكون الغلبة؟

على الجانب الآخر، تملك فرنسا جيلًا استثنائيًا منحها بطولة كأس العالم 2018، وأوصلها لنهائي مونديال 2022، وفاز معها ببطولة دوري أمم أوروبا عام 2021، هذا الجيل يحوي لاعبين مميزين للغاية، ينشطون في أقوى أندية العالم، ومع ذلك لم يقدم المنتخب الفرنسي المستويات المطلوبة منه، وعروضه كانت باهته للغاية، ما جعل الكثير من عشاق الكرة يتساءلون حول أحقية ديديه ديشامب باستمراره في مكانه كمدرب للمنتخب الفرنسي.

فرنسا تخطت مرحلة المجموعات وهي في المرتبة الثانية بعد تعادلين وفوز، وانتصرت على بلجيكا في دور الستة عشر، قبل أن تطيح بالبرتغال ورونالدو خارج يورو 2024 حينما تفوقت عليهم بركلات الترجيح في ربع النهائي، بذلك وصلت فرنسا إلى نصف النهائي بعد تحقيقها لفوزين فقط وثلاث تعادلات، فسجلت 3 أهداف فقط، اثنان منها أتى بأهداف عكسية من مدافعي المنافسين، وواحد من ركلة جزاء، والأمر الجيد أن المنتخب الفرنسي يتميز بدفاعه القوي، فلم تهتز شباكه في كل البطولة سوى لمرة واحدة، كانت من ركلة جزاء أيضًا.

مواجهات فرنسا وإسبانيا السابقة كانت مكانًا مثاليًا للإثارة، وغالبًا ما كان الفائز فيها يتوّج بالبطولة التي يشاركان بها، فقد التقى الفريقان في البطولات الكبرى "كأس العالم وكأس أمم أوروبا" بالأدوار الإقصائية في 4 مواجهات سابقة، 3 منها انتهت بتتويج أحدهما باللقب، والرابعة نالت بها فرنسا وصافة كأس العالم 2006، وآخر مواجهة جمعت الفريقين وديًا ورسميًا كانت بنهائي دوري أمم أوروبا، وقتها توّجت فرنسا باللقب.

إسبانيا
فرنسا وإسبانيا في نهائي دوري أمم أوروبا 2021

مدرب منتخب إسبانيا لويس دي لا فوينتي، اعترف بصعوبة مهمة فريقه أمام إسبانيا، ووعد بتقديم كل ما هو ممكن لتجاوز الفرنسيين: "نحن نواجه قوة عظمى في كرة القدم، وخصمًا عظيمًا. إنهم ليسوا أقوياء كفريق فحسب، بل يتمتعون بقوة بدنية كبيرة وسرعة كبيرة، كما أنهم يمتلكون لاعبين فرديين رائعين، لا شك أنهم يمتلكون بعضًا من أفضل اللاعبين في العالم، سنظهر كل إمكاناتنا، أعتقد أننا على نفس مستواهم، سواء جماعيًا أو فرديًا، سيكون مشهدًا رائعًا".

من جهته أشاد مدرب فرنسا ديدي ديشامب بالمنتخب الإسباني، وأثنى على خط وسطه وبالخصوص نجم مانشستر سيتي رودري، وفي الوقت نفسه حذر من جميع لاعبي الماتادور: "لقد قدمت إسبانيا أفضل أداء في بطولة أوروبا حتى الآن، وتركت أفضل انطباع بعد كل مباراة، لطالما كان لدى جميع فرق إسبانيا خط وسط جيد قادر على التحكم في المباريات، رودري على وجه الخصوص لكن جميع لاعبيه مهمون".