18-مايو-2024
نصائح طبية لتخفيف آلام الدورة الشهرية

(freepik) قد يكون من المفيد تجربة مجموعة متنوعة من الطرق لتخفيف ألم الدورة الشهرية

 

الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية هي تجربة شائعة للعديد من النساء، وقد تؤثر بشكل كبير على جودة حياتهن. في الواقع، يمكن أن تكون هذه الآلام مؤلمة لدرجة تحدّ من القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي. ولكن هناك بعض النصائح البسيطة والمنزلية بالإضافة إلى بعض العلاجات الدوائية التي يمكن أن تساعد في تخفيف هذه الآلام وجعل فترة الدورة الشهرية أقل إزعاجًا.
 

ما هي أفضل الوسائل لتخفيف آلام الدورة الشهرية؟ 

الألم خلال الدورة الشهرية يحدث بسبب انقباض العضلات في جدار الرحم لطرد بطانته، نتيجة لتغيرات في مستويات الهرمونات. قد تسبب هذه التغيرات أعراضًا إضافية مثل الصداع والتعب. تختلف شدة الألم بين النساء، وتتأثر بعوامل مثل التوتر والتغذية والوراثة. وهناك العديد من الوسائل التي تساعدك في تخفيف آلام الدورة الشهرية  إليك البعض منها:

  1.  تناول الأدوية المسكّنة للألم

 تُعتبر المسكّنات غير الستيرويدية المضادّة للالتهابات (NSAIDs) مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين أحد الخيارات الشائعة لتخفيف آلام الدورة الشهرية. تساعد هذه الأدوية في تقليل إنتاج البروستاغلاندينات في الجسم، التي تلعب دورًا في تحفيز التقلُّصات العضلية والألم. يُنصح باتباع تعليمات الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب.

  1. شرب الأعشاب الطبية

تشغل الأعشاب حيزًا كبيرًا في علاجاتنا العربيَّة الشعبيَّة بشكل عام، فمن المؤكد أن يكون لها أثرًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية نظرًا لتأثيراتها المضادّة للالتهابات وتهدئة العضلات وتنظيم الهرمونات. وفيما يأتي أهم الأعشاب التي لها أثر مهم في تخفيف آلام الدورة الشهريّة:

  • القرفة (Cinnamon): تُعتبر القرفة من الأعشاب الطبية التي تساعد في تقليل تشنجات الحيض وتخفيف الآلام، كما أنها تحتوي على مضادّات الالتهابات الطبيعية.
  • البابونج (Chamomile): يعتبر البابونج من الأعشاب المهدئة التي تساعد في تهدئة الجسم وتخفيف التوتر والتشنُّجات الحيضيّة.
  • القرنفل (Cloves): يحتوي القرنفل على مواد مضادّة للالتهابات ومسكّنات طبيعيّة، مما يجعله فعالًا في تخفيف آلام الحيض.
  • الزنجبيل (Ginger): يُعتبر الزنجبيل من الأعشاب القوية التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات وتهدئة للعضلات، مما يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الحيض.
  • الريحان (Basil): يحتوي الريحان على مواد مضادّة للالتهابات ومهدئة، مما يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الحيض وتهدئة العضلات.

يُعتبر التَّدليك بالزيوت العطرية أحد الأساليب الطبيعية المفيدة في تخفيف آلام الدورة الشهرية

  1. استخدام كمادات الماء الساخنة

استخدم الكمادات الساخنة لتهدئة العضلات المتوترة في منطقة البطن، من خلال وضع أكياس حافظة للحرارة مملوءة بالماء الساخن على البطن والظهر لمدة 3-5 دقائق. تكرار هذه العملية عدة مرات خلال اليوم وخاصة قبل النوم يمكن أن يساعد في تخفيف الألم الناجم عن الدورة الشهرية.

  1.  استخدام أكياس الشاي الدافئة

يمكن استخدام أكياس الشاي المبلّلة والدافئة على منطقة البطن لتخفيف الآلام الناجمة عن الدورة الشهرية، حيث يحتوي الشاي على مضادّات للالتهابات قد تساعد في تهدئة الشعور بالألم.

  1.  التَّدليك بالزّيوت العطريّة

يُعتبر التَّدليك بالزيوت العطرية أحد الأساليب الطبيعية المفيدة في تخفيف آلام الدورة الشهرية. حيث يمكنك استخدام زيوت مثل زيت اللافندر والنعناع والورد في التَّدليك، حيث تساعد هذه الزّيوت على تهدئة العضلات المتوترة وتخفيف الألم.

  1. ممارسة التمارين الرياضيّة اللطيفة 

من المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية تزيد من نشاطك، ولكن هل كنت تعلمين أنها أيضًا تخفف من آلام الدورة الشهرية؟ إليك بعض التمارين الخفيفة التي لا تحتاج إلى جهد لممارستها: 

  • المشي الخفيف: المشي الخفيف يمكن أن يكون تمرينًا مفيدًا لتخفيف آلام الحيض، حيث يساعد على تحسين تدفق الدم وتخفيف التشنجات العضلية.
  • اليوغا: تمارين اليوغا تركز على التَّنفس والاسترخاء، ويمكن أن تكون مفيدة في تهدئة العقل والجسم وتخفيف آلام الحيض.
  • تمارين الاسترخاء العضلي: تمارين الاسترخاء العضلي مثل الاسترخاء التدريجي وتمدد العضلات يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر والتَّشنُّجات العضلية المرتبطة بالحيض.
  • السّباحة: تعتبر تمرينًا رائعًا للتخفيف من الضغط على العضلات وتحسين تدفق الدم، مما يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الحيض.
  • التمارين الهوائية الخفيفة: كركوب الدراجات، تعد التمارين الهوائية الخفيفة فعّالة في تحسين الصحة العامة وتخفيف آلام الحيض.
  • تمارين التَّنفس العميق: التَّنفس العميق يمكن أن يساعد في تهدئة الجسم والعقل، ويمكن أن يكون مفيدًا في تخفيف آلام الحيض.
  1.  تناول الطَّعام الصحي

 قد تؤثرالتغذية على شدّة آلام الحيض ولذلك حاولي تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الفواكه والخضروات بالأضافة الى الأغذية التي تحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، مثل اللوز والسبانخ، وتجنُّب الأطعمة الدُّهنية والمالحة قدر الإمكان.

  1. تناول العسل

من المفاجئ أن يكون العسل وسيلة لتخفيف آلام الدورة الشهرية أليس كذلك؟ انه يخففها بالفعل! وذلك يعود إلى أن العسل يعد مصدرًا طبيعيًا للسكريات والفيتامينات، وهذا يمكن أن يساعد في تخفيف الألم خلال فترة الدورة الشهرية. يمكنك تناول العسل بطرق مختلفة، سواء كان في الوجبات الغذائية اليومية بوضعه على الخبز أو إضافته إلى المشروبات  كالشاي أو الماء الدافئ مع الزنجبيل. 

  1.  تناول الشوكولاتة الداكنة

هل كنتِ تعلمين أن الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تساهم في تخفيف آلام الدورة الشهرية؟ أظهرت الدراسات أنها تحتوي على مركبات تُسمى الفلافونويدات والتي تعد مضادات للأكسدة، حيث يُعتقد أنها تساعد في تحسين المزاج وتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية.

  1. الحفاظ على مستويات السكّر في الدم 

تناول وجبات صغيرة ومتكررة طوال اليوم يُعد أيضًا من الممارسات المهمة في تخفيف آلام الدورة الشهرية. حيث يمكن أن يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، مما يقلل من حدة آلام الحيض.

  1. الحفاظ على الترطيب

تناول كميات كافية من الماء يمكن أن يُساهم في تخفيف الانتفاخ والتوتر الناجم عن الحيض.

  1. الاسترخاء في الحمام الساخن

استحمام في حوض به ماء دافئ قد يساعد في تخفيف آلام الحيض والتخلص من التّوتر النَّفسي.

  1. تجنب المنبهات

تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي الأسود يمكن أن يساهم في تقليل التوتر وتخفيف آلام الحيض، إذ إن الكافيين قد يزيد من التوتر ويزيد من شدة آلام الحيض.

  1. الحصول على كميّة كافية من النَوم 

حيث يمكن أن يساعد في تقليل التوتر وتهدئة الجسم، مما يمكن أن يخفف من شدة آلام الحيض.

  1. تجنّب التوتّر والضّغوطات النفسيّة

 حاولي تجنُّب المواقف التي تسبب التوتر لديك وتطبيق تقنيات إدارة الضّغط مثل التمارين التنفسيّة والتأمل للحد من آلام الحيض المرتبطة بالتوتر.

  1. تناول المكملات الغذائية

 بعض المكملات الغذائية مثل فيتامين B6 والمغنيسيوم قد تساعد في تقليل آلام الحيض، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي.

يجب عليك استشارة الطبيب إذا كانت آلام الدورة الشهرية شديدة جدًا وتؤثر على حياتك اليومية، أو إذا استمرت لفترة أطول من المعتاد

 أسئلة شائعة حول آلام الدورة الشهرية 

إليك إجابات بعض الاسئلة التي قد تخطر ببالك

  1. متى يجب علي استشارة الطبيب بشأن آلام الدورة الشهرية؟

يجب عليك استشارة الطبيب إذا كانت آلام الدورة الشهرية شديدة جدًا وتؤثر على حياتك اليومية، أو إذا استمرت لفترة أطول من المعتاد، أو إذا كنت تعانين من أعراض غير اعتيادية مثل نزيف شديد أو غير منتظم، أو إذا لم تتحسن الآلام باستخدام العلاجات المنزلية.

  1. هل يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية إلى زيادة آلام الدورة الشهرية؟

نعم، بعض الحالات الصحية مثل التهاب الحوض، والأورام الليفية الرحمية، يمكن أن تزيد من شدة آلام الدورة الشهرية. إذا كنت تعانين من آلام حادة وغير محتملة، ينبغي عليك استشارة الطبيب لفحص أي مشاكل طبية محتملة.

  1. كيف يؤثر تكيس المبايض على آلام الدورة الشهرية؟

تكيس المبايض يمكن أن يسبب آلامًا حادة خلال الدورة الشهرية بسبب وجود تكيسات على المبايض ناجمة عن عدم التوازن الهرموني يؤدي إلى زيادة إنتاج الهرمونات الذكرية (الأندروجينات). هذا الاختلال يمكن أن يجعل الدورة الشهرية غير منتظمة ومؤلمة.

  1.  كيف يمكن أن تؤثر المستويات المنخفضة من فيتامين د على آلام الدورة الشهرية؟

قد تزيد المستويات المنخفضة من فيتامين د من شدة آلام الدورة الشهرية، حيث يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في تقليل الالتهاب وتحسين وظائف العضلات. لذا، فإن الحصول على كميات كافية من فيتامين د من خلال التعرض للشمس أو تناول المكملات الغذائية يمكن أن يساعد في تخفيف الألم.

  1. هل لآلام الدورة الشهرية فوائد؟

بالطبع، على الرغم من الألم الشديد الذي يرافق الدورة الشهرية، إلا أنها قد تأتي مع بعض الفوائد المهمة. فهي تساعد في معرفة موعد التبويض، مما يعني فهم الأوقات التي تزداد فيها الخصوبة وفرص الحمل والإنجاب. بالإضافة إلى ذلك، تساعد دورة الحيض في تحديد فترة التبويض وتمكنك من التنبؤ بحدوث الحمل، حيث تُعد واحدة من الأعراض الأساسية والأولية التي تدل على استعداد جسمك لهذه العملية.

 

في الختام لا توجد طريقة واحدة مناسبة لجميع النساء لتخفيف ألم الدورة الشهرية، لذا قد يكون من المفيد تجربة مجموعة متنوعة من النصائح المنزلية والعلاجات الدوائية لمعرفة ما يعمل بشكل أفضل لك. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب في حال استمرار الآلام بشدة أو إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية أخرى.