03-سبتمبر-2024
غوارديولا

يتواجد غوارديولا ومورينيو في قائمة أكثر المدربين تتويجًا بالألقاب

حوت كرة القدم عبر تاريخها الكثير من الأساطير، جلّ الاهتمام كان ينصب حول اللاعبين، والذين سطروا أمجادًا في عالم المستديرة، فحققوا الألقاب ونالوا كل ما يستحقونه من الإطراء.

بعض المدربين المتواجدين في قائمة الأكثر تتويجًا بالبطولات ما زالوا ينشطون حتى الآن، وبإمكان غوارديولا احتلال المركز الأول مع مرور الوقت

ولكننا اليوم سنتحدث عن الصنّاع الحقيقيين لهذه الأمجاد، وهم المدربون الذين ساهموا بتعليماتهم في وصول اللاعبين لمنصات التتويج، فهم من كانوا يرسمون الخطط، واللاعبون كانوا ينفذون أوامرهم، وكم من بطولة أتت بسبب أسلوب المدرب وإضافاته داخل الملعب، قبل أن يُنسب الفضل للاعبين في نيلها.

فيرغسون

عالم المدربين في كرة القدم يحوي العديد من الأساطير، ولا يجرؤ الكثيرون على البتّ بهوية أفضلهم في تاريخ اللعبة، لأن المعايير مختلفة تمامًا من فترة لأخرى، فهناك من أضاف الكثير للعبة تكتيكيًا وخططيًا كالهولندي رينوس ميتشيلز والذي نشر الكرة الشاملة للعالم، وهناك من جلب الألقاب دون أن يمتلك الإمكانيات البشرية المناسبة، مثلما فعل أوتو ريهاغل مع منتخب اليونان.

ومع ذلك، يبدو معيار الألقاب عادلًا للغاية لجعل المدرب أسطورة بحد ذاته، حيث سنتحدث اليوم عن أكثر المدربين نيلًا للألقاب في التاريخ، وجميع هؤلاء المدربين يستحقون التواجد في قائمة أساطير كرة القدم.

المدربون الأكثر فوزًا بالبطولات في تاريخ كرة القدم

  1. الأسكتلندي أليكس فيرغسون 49 لقبًا
  2. الإسباني بيب غوارديولا 40 لقبًا
  3. الروماني ميرسيا لوتشيسكو 38 لقبًا
  4. الإيطالي كارلو أنشيلوتي 30 لقبًا
  5. الأوكراني فاليري لوبانوفسكي 30 لقبًا
  6. البرتغالي جوزيه مورينيو 26 لقبًا
  7. البرازيلي لويس فيليبي سكولاري 26 لقبًا
  8. الإسكتلندي جوك ستين 26 لقبًا