18-مايو-2024
ما هي أهم المساعدات الرقمية الموجهة بالذكاء الاصطناعي

(freepik) ومن أشهر المساعدات الرقمية المعروفة لدى شريحة كبيرة من العملاء أليكسا وسيري

 

المساعد الرقمي المعروف أيضًا باسم المساعد الافتراضي هو مصطلح يُطلق على تقنية مصممة لمساعدة المستخدمين من خلال الإجابة عن الأسئلة ومعالجة المهام البسيطة.بهدف إعفاء المستخدمين من قضاء الوقت في الوظائف الروتينية التي لا تتطلب تدخلًا بشريًا.

ومن أشهر المساعدات الرقمية المعروفة لدى شريحة كبيرة من العملاء Siri وAlexa، وفي سياق مكان العمل الرقمي، تعد المساعدات الرقمية واجهات تساعد الموظفين في العثور على المعلومات والتعامل مع الطلبات مثل معالجة الموافقات، ويمكن تخصيص المساعدات  الرقمية في مكان العمل لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة على حد سواء وحتى الشركات الكبيرة. فما أهم المساعدات الرقمية الموجهة بالذكاء الاصطناعي. وما انواعها؟

 

أنواع المساعدات الرقمية

هناك عدة أنواع مختلفة من المساعدات الرقمية الافتراضية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي: كروبوتات الدردشة، أوالمساعدات الصوتية، والصور الرمزية للذكاء الاصطناعي، والمساعدات الافتراضية المتخصصة.

لقد كانت تقنية روبوتات الدردشة Chatbots سائدة في قطاع التجارة الإلكترونية منذ بدايتها. ومع ذلك، فإن التطبيقات الحديثة لها مدعومة بالذكاء الاصطناعي، مما يمنحها القدرة على التفكير من خلال استفسارات العملاء، إذ تستخدم المساعدات الصوتي التعرف التلقائي على الكلام ومعالجة اللغات الطبيعية لتقديم ردود صوتية على الاستفسارات. ومن الأمثلة المعروفة على هذه المساعدات الصوتية منتجات Siri وGoogle Assistant.

أما الصور الرمزية للذكاء الاصطناعي فهي نماذج ثلاثية الأبعاد مصممة لتبدو مثل البشر، وتُستخدم في تطبيقات الترفيه، أو لإضفاء لمسة إنسانية على تفاعلات دعم العملاء الافتراضية. في حين توجد تطبيقات متخصصة للغاية للمساعدات الرقمية الافتراضية للذكاء الاصطناعي والمصممة لصناعات محددة للغاية، ويجري تحسينها لتحقيق الأداء العالي في السفر والتمويل والهندسة والأمن السيبراني وغيرها من القطاعات الصعبة.

يمكن أيضًا تقسيم المساعدات الرقمية بالذكاء الاصطناعي إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  •  مساعدات رقمية افتراضية منشطة بالصوت: إذ يمكن تشغيل هذه مساعدات الافتراضية، على سبيل المثال، Siri أو Alexa، عن طريق الأوامر الصوتية، لتنفيذ بمهام بسيطة مثل البحث عن المعلومات، أو ضبط المنبهات، أو تشغيل الموسيقى، وغيرها. 
  • مساعدات رقمية افتراضية موجهة نحو المهام: صممت لأغراض محددة، على سبيل المثال، لجدولة المواعيد وإرسال رسائل البريد الإلكتروني أو تنظيمها.
  • مساعدات افتراضية تنبؤية: مثل Google Now أو Cortana، وتستخدم خوارزميات التعلم الآلي للتنبؤ باحتياجات المستخدم وتقديم المعلومات والخدمات ذات الصلة حتى قبل أن يطلبها.

Siri هو مساعد Apple الافتراضي لأجهزة iOS وmacOS وtvOS وwatchOS الذي يستخدم التعرف على الصوت ومدعوم بالذكاء الاصطناعي (AI)

أهم المساعدات الرقمية

قد يبدو أن المساعدات الرقمية الافتراضية جميعها تلبي احتياجات العمل نفسها، ولكن، لكل مشروع ميزاته الخاصة وتحديات التطوير المتعلقة به. وفيما يأتي أهم المساعدات الرقمية

  • المساعد الرقمي Siri

Siri هو مساعد Apple الافتراضي لأجهزة iOS وmacOS وtvOS وwatchOS الذي يستخدم التعرف على الصوت ومدعوم بالذكاء الاصطناعي (AI). إذ يستجيب Siri للأسئلة المنطوقة للمستخدمين من خلال الرد عليهم من خلال مكبر صوت الجهاز وتقديم المعلومات ذات الصلة على الشاشة الرئيسية من تطبيقات معينة، مثل بحث الويب أو التقويم التاريخي. كما تتيح الخدمة أيضًا إملاء رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وقراءة رسائل البريد الإلكتروني والرسائل المستلمة وتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام الأخرى. أما عن الميزات الهامة والأوامر الشائعة فإن سيري Siri تنفذ مجموعة متنوعة من المهام، مثل:

  1. توجيه خط السير، بما في ذلك الإجابة عن الأسئلة حول حركة المرور في طريق العمل
  2. جدولة الأحداث والتذكيرات، مثل "إرسال رسالة نصية لشخص معين للتهنئة بمناسبة ما، في تاريخ ووقت محدد
  3. البحث في الويب،حول أي ما كان يطلب المستخدم
  4. تزويد المستخدم بالمعلومات العامة التي قد يسأل عنها
  5. تغيير الإعدادات مثل "زيادة سطوع الشاشة" أو "التقاط صورة"
  6. التعامل مع سيري وتقديم الطلبات باللغة الطبيعية.

طرحت شركة آبل ميزة "Hey Siri" في سبتمبر 2014، والتي تتيح للمستخدمين تفعيل المساعد الشخصي من خلال نطق الأمر دون الحاجة إلى الضغط على زر على الجهاز. وفي العام التالي، حدثت الشركة ميزة لتخصيص مكون التعرف على الصوت، مما منع المستخدمين الذين لا يملكون الجهاز من الوصول إلى Siri. كما يمكن لـ Siri في نظام iOS 11 تنفيذ مهام مثل ترجمة اللغات والتعامل مع أسئلة المتابعة. بالإضافة إلى أن Apple فتحت إمكانية وصول طرف ثالث لتوسيع وظائف Siri لتشمل إدارة المهام.

  • المساعد الرقمي Google Now

Google Now هو تطبيق المساعد الرقمي الافتراضي من Google للجوال لنظام التشغيل Android الذي يهدف إلى الإجابة عن سؤال المستخدم قبل أن يحتاج إلى طرحه، وذلك من خلال إنشاء معلومات في الوقت الفعلي للسؤال، تتعلق بما هو مهم لكل مستخدم على حدة. يمكن لتطبيق Google Now للجوال أن يعطي معلومات عن الطقس المحلي، وحجم حركة المرور المتوقعة أثناء التنقل إلى العمل، وغيرها، مما يوفر المعلومات على الفور لتحسين إدارة المهام وتسهيل الحياة.

تُعرض أكثر من 25 بطاقة مختلفة في Google Now. إذ يمكن التنبؤ بمعظمها بدقة، ولكن مع نمو تطبيق الهاتف المحمول هذا، من المحتمل أن تستمر Google في تقديم ميزات أكثر إثارة للاهتمام وأكثر فرادة، أما عن بطاقات Google Now حاليًا ففيما يلي أهمها:

  1. حجز تذاكر الطيران باستخدام الهاتف المحمول 
  2. تقديم ملخص للأنشطة الرياضية كالتعرف على المسافة التي قطعها المستخدم مشيًا خلال فترة معينة.
  3. تحديد افضل موعد للانطلاق نحو مكان ما أو مغادرته مع مراعاة أنماط حركة المرور.
  4. البحث عن الفنادق القريبة للإقامة فيها عند السفر. أو حجوزات المطاعم
  5. تقديم ملخصات رياضية بمواعيد المبارايات ونتائجها ومجرياتها، أو الأفلام وأوقات العرض وأماكنها ومواعيد الحفلات.
  6. تقارير الأخبار العاجلة وحركة الأسهم، والتحقق من أسعار الصرف وتحويل العملات.
  7. ترجمة النصوص الأجنبية أو المساعدة في التواصل مع السكان المحليين في حال السفر.

رغم كل الميزات والمساعدة التي يقدمها Cortana إلا أن هناك بعض التخوفات المتعلقة بالخصوصية

  • المساعد الرقمي Cortana

Cortana مساعد إنتاجي شخصي من Microsoft يمكنه أداء مهام مختلفة بدءًا من إعداد التنبيهات للأحداث القادمة وحتى الإجابة عن الأسئلة وفتح التطبيقات وإدارة التقويم الخاص بك. تستخدم Cortana الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية لفهم الأوامر وتوفير المعلومات ذات الصلة.

يمكن لهذا المساعد الرقمي الصوتي تحسين إنتاجية المستخدم وتبسيط سير عمله. إذ تتيح لك الأوامر الصوتية أداء المهام بسرعة وكفاءة، مما يفسح المجال لتنفيذ أولويات أخرى. ومما يجعل Cortana من أهم المساعدات الرقمية الافتراضية أنه متاح على نظام التشغيل Windows 10 ويمكن تخصيصه حسب تفضيلات إدارة المهام الخاصة وجدولة وظائف الجهاز وتنفيذها بكفاءة. ومن مزايا Cortana:

  1. التشغيل بدون استخدام اليدين: تنفذ Cortana المهام دون الكتابة أو النقر بالماوس، وهو ما يمكن أن يكون مناسبًا عند الانشغال التام. 
  2. المساعدة الشخصية: تتعلم Cortana من تفاعلات المستخدم وتقدم توصيات ومساعدة مخصصة بناءً على تفضيلاته.
  3. التكامل مع التطبيقات الأخرى: يمكن لـ Cortana التكامل مع العديد من التطبيقات والخدمات لأداء المهام بسلاسة أكبر.

ورغم كل الميزات والمساعدة التي يقدمها Cortana إلا أن هناك بعض التخوفات المتعلقة بالخصوصية إذ تتطلب Cortana الوصول إلى البيانات الشخصية لتقديم المساعدة الشخصية، وقد يكون لدى بعض المستخدمين مخاوف بشأن مشاركة بياناتهم. كما أنها خدمة محدودة الانتشار لأنها تعمل بشكل أساسي على الأجهزة بنظام التشغيل Windows 10. ولا يمكن تفعيلها أو الاستفادة من ميزاتها في أي نظام مختلف، بالإضافة إلى الحاجة للاتصال بالإنترنت لأداء العديد من المهام، مثل البحث في الويب أو استرداد المعلومات من الخدمات السحابية. كما لا لا تدعم Cortana كل اللغات أو المناطق، وقد لا تفهم لهجات معينة بدقة. وتستغرق Cortana وقتًا للتعرف على ميزاتها وأوامرها الصوتية.

  • المساعد الرقمي Amazon Echo Alexa

Alexa هي خدمة صوتية سحابية من أمازون متاحة على أكثر من 100 مليون جهاز من أمازون والشركات المصنعة للأجهزة التابعة لجهات خارجية. باستخدام Alexa، يمكن إنشاء تجارب صوتية طبيعية توفر للعملاء طريقة أكثر سهولة للتفاعل مع التكنولوجيا التي يستخدمونها يوميًا. وذلك باستخدام أوامر باللغة الإنجليزية البسيطة ، كما تتيح حوالي 8 لغات أخرى 6 لهجات لغير الناطقين باللغة الإنجليزية. يمكن للمستخدم أن يطلب من Alexa أداء عدد كبير من الأعمال المنزلية الشائعة مثل ضبط المؤقت، ومعرفة الوقت، وقراءة الطقس والأخبار، والتحكم الذكي بالأجهزة المنزلية، وتشغيل الموسيقى، وإلقاء النكات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك طرح أسئلة الثقافة العامة على Alexa وستبحث عنها عبر الإنترنت. ومن مزايا بعض أجهزة Amazon Echo

  1. جهاز Echo Dot

 جهاز Echo Dot المصغر أكثر شيوعًا بشكل عام من جهاز Amazon Echo الذي كان أول مكبر صوت يعمل بنظام Alexa، وذلك لأنه أقل تكلفة ويشغل حيزًا أصغر، ومع ذلك فهو يفعل نفس الأشياء مثل Echo الأكبر. ويتمتع Alexa بنفس الميزات والإمكانيات. والفرق الحقيقي الوحيد هو أن Echo Dot لا يقدم نفس جودة الصوت، نظرًا لأن Echo يحتوي على محركات صوت أكبر لإعادة إنتاج الموسيقى بشكل أفضل. ويأتي على هيئة كرة أرضية مغطاة بالقماش في طراز الجيل الرابع.

  1. جهاز Echo Show

على عكس أجهزة Echo، فإن مجموعة منتجات Echo Show عبارة عن شاشات ذكية تجمع بين برنامج Alexa وشاشة تعمل باللمس وتوضع على المنضدة أو سطح المكتب. وهذا يعني أن Echo Show مصمم لتنفيذ مهما لمهام مثل عرض شرائح الصور وتشغيل الفيديو وإجراء مكالمات الفيديو. على سبيل المثال، فإن Echo Show 5 يمكنه المساعدة في إعداد الوجبات من خلال تشغيل مقاطع فيديو الطبخ.

  1. جهاز Echo Auto

يعد Echo Auto Alexa أداة صغيرة مستطيلة رفيعة تحتوي على ميكروفونات مدمجة مصممة لسماع الأوامر الصوتية أثناء القيادة على الرغم من ضجيج الطريق والسيارة. إذ يتصل بنظام الصوت في السيارة عبر كابل AUX أو بلوتوث، ويحصل على الطاقة من منفذ ولاعة السجائر في السيارة. ويتصل بالإنترنت عبر Bluetooth الهاتف الذكي. ومما يجعل هذا الجهاز مهمًا إمكانية استخدامه لإرسال الأسئلة والأوامر إلى Alexa أثناء القيادة. ويقدم نفس الإمكانات التي يقدمها  مكبر صوت Echo في المنزل، بما في ذلك القدرة على تشغيل الأجهزة الذكية في المنزل عن بعد قبل الوصول إلى البيت.

 

ومما يجعل Alexa تحظى بكل هذه الشعبية أنه -ووفقًا لـ Statista- بحلول عام 2020 كان هناك أكثر من 100000 منتج يحمل شعار "Works with Alexa". تشمل المصابيح الذكية وأنظمة الإنذار الذكية وأقفال الأبواب وأدوات المطبخ الذكية وأجهزة التلفزيون وأنظمة السماعات وغيرها الكثير. وبالمثل، يتكامل Alexa مع خدمات مثل تطبيقات بث الموسيقىالتي من أهمها Spotify وPandora.

 

كانت هذه نبذه عن أهم 4 مساعدات رقمية شائعة الاستخدام، ولكن هناك قائمة طويلة لم تذكر في المقال، من بينها  و Facebook M و Blackberry Assistant و Braina وTeneo وSpeaktoit Assistant وHound، وغيرها الكثير، وما تزال التكنولوجيا الحديثة الذكية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تدهشنا كل حين بتطويرات وابتكارات غير متوقعة لخدمة العملاء وتيسير الحياة الراكضة بكل هذه السرعة