04-يونيو-2024
تقرير الأمم المتحدة أظهر تقاربًا مع تقارير سابقة حول الدمار في غزة (الأونروا)

تقرير الأمم المتحدة أظهر تقاربًا مع تقارير سابقة حول الدمار في غزة (الأونروا)

ذكر مركز تابع للأمم المتحدة أنّ أكثر من نصف المباني في قطاع غزة دمرت أو تعرضت للأضرار، جراء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ونشر مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية "يونوسات"، في حسابه على منصة "إكس"، تقريرًا جاء فيه أنّ "ما مجموعه 137,297 مبنى، أي ما يقارب 55% من المباني في غزة قد تأثرت".

ووفقًا لتحليل صور الأقمار الصناعية، حدد المركز الأممي الخسائر على النحو التالي: 36,591 مبنى مدمرًا، بالإضافة إلى 16,513 مبنى متضررًا بشدة، و47,368 مبنى متضررًا بشكل متوسط، و36,825 مبنى متضررًا محتملًا، ليصبح المجموع 137,297 مبنى.

أفاد مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية "يونوسات" أن أكثر من نصف المباني في قطاع غزة تعرضت للدمار أو الأضرار بسبب الهجمات الإسرائيلية المستمرة منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي

واستندت تقديرات "يونوسات" إلى صورة التقطتها الأقمار الصناعية في 3 أيار/مايو، ومقارنتها بالصور التي التقطت في أيار/مايو من العام السابق، وفي أيلول/سبتمبر الماضي، وفي 15 تشرين الأول/أكتوبر. وتمت أيضًا مقارنة صورة القمر الصناعي الجديدة بالصور التي تم التقاطها خلال عدة تواريخ في شهر تشرين الأول/نوفمبر، ثم مرة أخرى خلال الأشهر الأولى من هذا العام.

وقال المركز الأممي: إنّ "مقارنات الصور أظهرت أن محافظتي دير البلح في الوسط وغزة في الشمال تعرضتا لأسوأ الأضرار في الفترة ما بين 1 نيسان/أبريل و3 أيار/مايو".

وتشير مقارنة صور الأقمار الصناعية في تلك التواريخ إلى تضرر 2,613 مبنى إضافيًا في دير البلح، في حين تضرر 2,368 مبنى آخر في محافظة غزة خلال ما يزيد قليلًا عن شهر.

وفي دير البلح، عانت بلدة النصيرات من أكبر عدد من المباني المتضررة الجديدة خلال تلك الفترة، حيث بلغ عددها 1,216، وفق "يونوسات".

وشدد المركز الأممي على أن النتائج لا تزال جزءًا من التحليل الأولي، الذي لم يتم التحقق من صحته بعد في الميدان.

يذكر أن تحليل أجراه باحثون في الولايات المتحدة توصل إلى نتائج متقاربة للغاية مع تحليل "يونوسات". إذ اظهر تحليل قام به كوري شير من مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك وجامون فان دن هوك من جامعة ولاية أوريغون لصور التقطتها الاقمار الصناعية، أنّ 56,9% من المباني في قطاع غزة، أي ما مجموعه 160 ألف مبنى تضررت أو دمرت إلى غاية 21 نيسان/أبريل الماضي.

كما كشف تحقيق بصري قامت به صحيفة "الغارديان" البريطانية، بداية العام الجاري، عن تفاصيل الدمار الشامل الذي تعرض له قطاع غزة، نتيجة العدوان الإسرائيلي المتواصل.

وبحث التحقيق، في ثلاثة مناطق في قطاع غزة، وهي بيت حانون شمالًا، والزهراء والمغراقة في وسط القطاع، وخانيونس جنوبًا.

وقالت الصحيفة البريطانية: "لقد سُويت مباني بأكملها بالأرض، وحقول بالأرض، ومحيت أماكن العبادة من الخريطة. لم يجبر الدمار 1.9 مليون شخص على مغادرة منازلهم فحسب، بل جعل من المستحيل على الكثيرين العودة إليها".