03-يوليو-2024
يورو 2024

الفرق المتأهلة إلى ربع نهائي يورو 2024

أُسدل الستار على دور الـ16 من كأس أمم أوروبا "يورو2024"، واكتمل عقد الفرق الثمانية المتأهلة إلى الدور ربع النهائي، بعد 8 مباريات مثيرة للغاية، شهد بعضها الكثير من التقلبات.

الفرق المتأهلة إلى ربع نهائي يورو 2024

سويسرا

إنجلترا

ألمانيا

إسبانيا

تركيا

البرتغال

هولندا

فرنسا

اكتمل عقد الفرق الثمانية المتأهلة إلى الدور ربع النهائي في يورو 2024، بعد 8 مباريات مثيرة للغاية، شهد بعضها الكثير من التقلبات.

نتائج ثمن نهائي يورو 2024

سويسرا وإيطاليا: 2-0

فازت سويسرا على إيطاليا بهدفين دون رد، في أولى لقاءات دور الـ16 من يورو 2024، بذلك ضمنت سويسرا التواجد في ربع النهائي، وودعت إيطاليا حاملة اللقب المسابقة، واعتبر البعض خروج الآزوري من هذا الدور كإحدى مفاجآت البطولة.

ألمانيا والدنمارك: 2-0

لم تتعذب ألمانيا كثيرًا حتى تخطت الدنمارك، في لقاء هو الوحيد الذي جمع بين بطلين سابقين في دور الـ16، لتبلغ ربع النهائي عن جدارة واستحقاق.

إنجلترا وسلوفاكيا: 2-1 بعد التمديد

تجنبت إنجلترا فضيحة مدوية، تمثلت بالخروج المبكر من المسابقة أمام سلوفاكيا، سيما وأنها مرشحة فوق العادة لنيل اللقب، حيث تقدمت سلوفاكيا في معظم مجريات اللقاء، وسجلت إنجلترا التعادل عبر جود بيلينجهام في الثواني الأخيرة من المباراة، لتحيل اللقاء لوقتين إضافيين سجلت فيهما هدف التقدم وحافظت عليه حتى النهاية.

إنجلترا
بيلينجهام وكين ينقذان إنجلترا

إسبانيا وجورجيا: 4-1

أنهت إسبانيا مغامرة جورجيا في يورو 2024، بعدما هزمتها دون عناء بأربعة أهداف لواحد، ويحسب للمنتخب الجورجي وصوله لهذا الدور في مشاركته الأولى بالبطولة، فيما تواصل إسبانيا أداءها المميز والثابت بالبطولة، حيث انتصرت في جميع مبارياتها، مسجلة 9 أهداف، ولم تهتز شباكها إلا مرة واحدة أتت بهدف عكسي.

فرنسا وبلجيكا: 1-0

أقوى مباريات دور الـ16 التي حوت مرشحين للمنافسة على اللقب، فرنسا تفوقت على بلجيكا بصعوبة، وبهدف عكسي أتى في الدقائق الأخيرة من المباراة، لتواصل حملتها للظفر باللقب الثالث في تاريخها بكأس أمم أوروبا، فيما ودعت بلجيكا المسابقة.

البرتغال وسلوفينيا: 0-0، البرتغال تفوز بركلات الترجيح

حبس عشاق المنتخب البرتغالي ومحبو كريستيانو رونالدو أنفاسهم، بعد أن فشل الدون في تسجيل ركلة جزاء، ولم ينجح المنتخب البرتغالي في تسجيل أي هدف في شباك السلوفينيين مع تألق الحارس أوبلاك، لكن حارس المنتخب البرتغالي كان أيضًا على قدر المسؤولية، حينما أنقذ بلاده من هدف في الوقت القاتل، كما تصدى لجميع ركلات الترجيح التي نفذها الفريق المنافس، لتبلغ البرتغال ربع النهائي، وتودع سلوفينيا المسابقة دون أي هزيمة، ودون أي انتصار أيضًا.

رونالدو
رونالدو يهدر ركلة جزاء

 علمًا أنه لم يسبق لسلوفينيا الانتصار في أي بطولة كبرى، سواء كان ذلك بكأس العالم أو بطولة أمم أوروبا، كما لم يسبق لها أن وصلت لدور الستة عشر في بطولة اليورو، ما يعني أن مشاركتها في النسخة الحالية كانت استثنائية بكل المقاييس.

رومانيا وهولندا: 0-3

قدمت هولندا أفضل مستوياتها أمام رومانيا في دور الستة عشر، وفازت بثلاثة أهداف دون رد، لتغسل الصورة القاتمة التي رسمها الفريق في مرحلة المجموعات، حينما تأهل إلى دور الستة عشر كأحد أفضل الثوالث، علمًا أن هولندا هي الوحيدة التي بلغت ربع النهائي ونالت في مرحلة المجموعات المركز الثالث.

يورو 2024
هولندا تهزم رومانيا بثلاثية

تركيا والنمسا: 2-1

أدت تركيا والنمسا مباراة ملحمية، أسفرت عن فوز الأتراك بنتيجة 2-1، في لقاء تألق به المدافع التركي ميريح ديميرال الذي سجل هدفي فريقه، كذلك الحارس التركي ميرت كان من نجوم المباراة، حينما أنقذ مرماه من أهداف محققة، خصوصًا رأسية نمساوية في الثواني الأخيرة، لتبلغ تركيا ربع النهائي للمرة الثانية في تاريخها.

مواجهات ربع نهائي يورو 2024

ألمانيا X إسبانيا

لقاء ناري يجمع بين أقوى فريقين في البطولة حتى الآن، وأكثر فريقين نالا بطولة كأس أمم أوروبا بواقع 3 ألقاب لكل منهما.

البرتغال X فرنسا

قمة مرتقبة بين فريقين مرشحان لنيل اللقب، كيليان مبابي سيواجه قدوته كريستيانو رونالدو، والفريقان سبق لهما أن حققا اللقب، البرتغال فازت بنسخة يورو 2016، وفرنسا فازت بنسختي 1984 و2000.

إنجلترا X سويسرا

لقاء مرتقب يجمع بين إنجلترا الطامحة لتحقيق لقب أول بمسيرتها في كأس أمم أوروبا، وسويسرا التي أثبتت أنها قادرة على مقارعة الكبار والنيل منهم، مثلما فعلت بإيطاليا حاملة اللقب، وفعلت بفرنسا في ثمن نهائي النسخة السابقة، واللقاء هذا هو الوحيد الذي لا يحوي في طرفين أي حامل سابق للقب.

هولندا X تركيا

هولندا بطلة يورو 1988، ستسعى لمواصلة تألقها في البطولة، بعد الصحوة التي أتت كتيبة رونالد كومان على حساب رومانيا، فيما تود تركيا لو تعادل إنجازها التاريخي في يورو 2008، حينما وصلت إلى نصف نهائي المسابقة.