30-سبتمبر-2024
قنبلة مارك 84

قنبلة مارك 84

قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي مارك كيلي إن إسرائيل استخدمت قنبلة أمريكية الصنع في هجومها على الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

ونقلت وكالة رويترز عن السيناتور الأميركي أن القنبلة التي استخدمتها قوات الاحتلال لاغتيال الأمين العام لحزب الله في بيروت كانت سلاحًا موجهًا أميركي الصنع.

السيناتور مارك كيلي:  إسرائيل استخدمت قنبلة أمريكية الصنع تزن قرابة 900 كيلو غرام  في اغتيالها لنصر الله

 

واستعرض مارك كيلي بعض تفاصيل هذه القنبلة في مقابلة له مع شبكة سي إن إن، فهي من سلسلة مارك 84، وتزن 2000 رطل، أي ما يعادل 900 كيلو غرامًا، ويمثل تصريحه حسب رويترز أول إشارة أميركية إلى نوع السلاح المستخدم في عملية اغتيال حسن نصر الله.

وقال السيناتور كيلي الذي يشغل منصب رئيس اللجنة الفرعية للقوات الجوية بمجلس الشيوخ الأميركي، "نرى المزيد من استخدام الذخائر الموجهة، ذخائر الهجوم المباشر المشترك، ونستمر في توفير هذه الأسلحة". وأضاف "تلك القنبلة التي تزن 2000 رطل والتي استخدمت، هي قنبلة من سلسلة مارك 84، للقضاء على نصر الله". حيث تعمل "الذخائر المباشرة المشتركة" على تحويل القنبلة غير الموجهة إلى سلاح موجه، باستخدام زعانف ونظام توجيه "GPS"

يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي رفض حتى الآن التعليق على الأسلحة المستخدمة في عملية الاغتيال، ويعتبر حديث مارك كيلي أول إشارة أميركية تكشف عن نوعية السلاح المستخدم.