05-أكتوبر-2024
غزة

مسجد مدمر بقصف لقوات الاحتلال في خانيونس

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ممارسة مجزرة الإبادة الجماعية بحق قطاع عزة لليوم 365 تواليًا، مخلفًا عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى.

لم يسلم من قصف الاحتلال الإسرائيلي في غزة لا الحجر ولا البشر، بل استهدفت إسرائيل كل ما هو ممكن في القطاع، حتى دور العبادة، حيث أصدرت وزارة الأوقاف حصيلة لاعتداءات الاحتلال منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، ونتج عنها تدمير مئات المساجد.

سوّت صواريخ وقنابل الاحتلال 814 مسجدًا بالأرض ودمّرتها تدميرًا كاملًا، من أصل نحو 1214 مسجدًا، أي ما نسبته 79% من مساجد غزة

وجاء ببيان وزارة الأوقاف أن الاحتلال دمّر 814 مسجدًا بشكل كامل، واستهدف 19 مقبرة ملحقًا خسائر فادحة بمقدرات الوزارة، إذ بلغ إجماليُ تكلُفةِ الخسائر والأضرارِ التي تعرضت لها وزارةُ الأوقافِ نحو 350 مليون دولار أميركي.

ووفق وزارة الأوقاف، فقد سوّت صواريخ وقنابل الاحتلال 814 مسجدًا بالأرض ودمّرتها تدميرًا كاملًا، من أصل نحو 1214 مسجدًا، أي ما نسبته 79% من مساجد غزة، كما تضرر 148 مسجدًا بأضرار جزئية بليغة، ووصلت جرائم الاحتلال إلى قصف عدد من المساجد على رؤوس المصلين الآمنين، كما حدث في مصلى مدرسة التابعين بغزة.

أيضًا دمّرت قوات الاحتلال 3 كنائس بشكل كلي، واستهدفت 19 مقبرة منتشرة في القطاع، من أصل 60 مقبرة منتشرة في غزة، منها 8 بشكل كلي و11 مقبرة بشكل جزئي، ناهيك عن جريمة نبش القبور وسرقة الآلاف من جثامين الشهداء والتمثيل بهم، بعد قتلهم بطرائق وحشية، علمًا أن الأرقام ما زالت أولية لصعوبة الوصول إلى نسبة كبيرة من المقابر.

دمّرت قوات الاحتلال 3 كنائس بشكل كلي، واستهدفت 19 مقبرة منتشرة في القطاع، من أصل 60 مقبرة منتشرة في غزة، منها 8 بشكل كلي و11 مقبرة بشكل جزئي

دمّرت قوات الاحتلال 3 كنائس بشكل كلي، واستهدفت 19 مقبرة منتشرة في القطاع، من أصل 60 مقبرة منتشرة في غزة، منها 8 بشكل كلي و11 مقبرة بشكل جزئي

كذلك لم تسلم المقرات الإدارية والتعليمية التابعة للأوقاف من بطش الاحتلال، والذي قصف 11 مقرًا إداريًا وتعليميًا بنسبة 79% من إجمالي المقرات الموجودة بالقطاع، والبالغ عددها 14، وعلى رأسها المقر الرئيس للوزارة، ومقر إذاعة القرآن الكريم التابعة لها، ومديرية أوقاف خانيونس، ومركز الآثار والمخطوطات، ومدرسة الأوقاف الشرعية للبنين، وكليةُ الدعوةِ الإسلامية "فرع الشمال".

وقد بلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا من موظفي وزارة الأوقاف، 238 شهيدًا، إضافة إلى 19 معتقلًا من موظفي الوزارة.