08-يونيو-2024
رولان غاروس

لقاء مرتقب في نهائي رولان غاروس

تتجه أنظار عشاق رياضة التنس حول العالم مساء السبت إلى فرنسا، حيث ستُلعب مواجهة نهائي بطولة فرنسا المفتوحة لفردي السيدات، بلقاء يجمع بين البولندية إيغا شفيونتيك حاملة اللقب، والإيطالية جاسمين باوليني مفاجأة البطولة.

النجمة البولندية تعتبر مرشحة فوق العادة للظفر ببطولة رولان غاروس، صاحبة الـ23 سنة مصنّفة أولى على العالم، وفازت في 3 بطولات رولان غاروس في آخر 4 نسخ، وهي حاملة لقب النسختين الأخيرتين، وتطمح للتتويج برابع ألقابها في فرنسا المفتوحة، وخامس ألقابها في الغراند سلام، حيث سبق أن فازت ببطولة أميركا المفتوحة عام 2022، وتوّجت ببطولات رولان غاروس أعوام 2020، و2022، إضافة إلى النسخة الأخيرة عام 2023، عندما تخطت التشيكية كارولينا موكوفا بصعوبة بالغة وتوّجت باللقب.

إيغا شفيونتيك، النجمة البولندية الشابة، ستصبح أكثر لاعبة ما زالت تمارس اللعبة تتويجًا ببطولات الغراند سلام، فيما لو فازت على الإيطالية جاسمين باوليني، حيث تشارك اليابانية نعومي أوساكا بأربعة ألقاب غراند سلام لكلّ منهما، علمًا أن اللاعبتان التقتا في الدور الثاني، وقتها اقتربت أوساكا كثيرًا من الإطاحة بشفيونتيك، ووصلت إلى نقطة كسب المباراة، إلا أن اللاعبة البولندية عادت من بعيد، وقلبت تأخرها إلى انتصار شاق.

على الجانب الآخر، تعتبر الإيطالي جاسمين باوليني من أبرز مفاجآت البطولة، فهي بعمر الـ29 عامًا لم تملك تاريخًا كبيرًا بالبطولات الكبرى، فحتى بداية عام 2024، لم يسبق لها أن تخطت الدور الأول في الغراند سلام، ولكنها كشفت عن قدراتها في فرنسا المفتوحة، والتي دخلتها وهي مصنّفة 15 عالميًا.

المشاركة هي الأولى للاعبة الإيطالية في نهائيات الغراند سلام، وكلّ المؤشرات تدل على أن شفيونتيك مؤهلة فوق العادة للظفر باللقب، سيما وأنها مصنفة أولى عالميًا، وصحيحٌ أنها تقل سنًا عن منافستها الإيطالية بستة أعوام، لكنّها تفوقها خبرة بمحافل كهذه، وسبق للاعبتان أن تقابلتا في مناسبتين، وفيهما كان الفوز من نصيب إيغا شفيونتيك.

يذكر أن إيغا شفيونتيك بلغت المباراة النهائية، بعد فوزها على الأميركية كوكو جوف بمجموعتين دون رد في نصف النهائي، فيما فجّرت الإيطالية جاسمين باوليني مفاجأة كبرى، وبلغت نهائي رولان غاروس، بعد فوزها على الروسية ميرا أندريفا بمجموعتين دون رد، مفاجأة باوليني لم تكن بفوزها على الروسية، إنما بوصولها للدور النهائي.