13-يوليو-2024
التشيكية بربورا كريتشيكوفا بطلة لويمبلدون

التشيكية بربورا كريتشيكوفا بطلة لويمبلدون

توجت التشيكية بربورا كريتشيكوفا بطلة لمسابقة ويمبلدون لتنس السيدات، بعد فوزها المثير في المباراة النهائية على الإيطالية جاسمين باوليني بمجموعتين لواحدة، وبواقع 6-2و2-6 و6-4.

النجمة التشيكية سبق أن توجت بلقب واحد في الغراند سلام وهو فرنسا المفتوحة عام 2021، وطمحت اليوم السبت لتحقيق ثاني بطولاتها في الغراند، والتتويج بويمبلدون للمرة الأولى في تاريخها، لتصبح خامس تشيكية تفوز بهذا اللقب، والوحيدة في العصر الحديث.

فيما ودّت الإيطالية جاسميني باوليني لو تنال أولى بطولات الغراند سلام في مسيرتها، والبطولة الأولى في ويمبلدون بتاريخ التنس الإيطالي، حيث كانت قريبة من تحقيق أول ألقاب الغراند سلام حينما وصلت لنهائي فرنسا المفتوحة قبل أسابيع، لكنها خسرت أمام البولندي إيغا شفيونتيك.

اللقاء بدأته النجمة التشيكية بشكل مميز، حسمت المجموعة الأولى لصالحها بستة أشواط لاثنين، وهنا ظنّ الكثيرون أن النهائي سيكون محسومًا لصالح بربورا كريتشيكوفا، لكن جاسمين باوليني كشفت عن وجهها الحقيقي في المجموعة الثانية، والتي أنهتها لصالحها باقتدار بنتيجة 6-2، لتلجأ اللاعبتان إلى مجموعة فاصلة، منها سيتحدد البطل الجديد لبطولة ويمبلدون، والتي شهدت بطلًا جديدًا على الدوام في آخر 8 نسخ من فردي السيدات، ومنها النسخة الحالية.

المجموعة الختامية كانت مثيرة للغاية ومتقاربة بين اللاعبتين، فسرت الأشواط الستة الأولى بشكل طبيعي، كلّ لاعبة رفضت خسارة إرسالها، إلى أن وصل اللقاء للشوط السابع، وحينها كسرت بربورا كريتشيكوفا إرسال جاسمين باوليني، وبعد ذلك نجحت في الحفاظ على التفوق في الأشواط التي تكون الإرسالات خلالها بحوزتها، لتنهي الشوط التاسع وهي متقدمة بنتيجة 5-4، وتتجهز من أجل شوط الإرسال الذي لو كسبته فستنال اللقب.

الشوط العاشر والأخير كان بالغ الإثارة، باولينا بقيت تقاتل حتى الرمق الأخير من أجل المحافظة على حظوظها وكسر إرسال التشيكية بربورا كريتشيكوفا، حيث سنحت لكريتشيكوفا فرصتان لكسب اللقاء، ولم تنجح إلا في الفرصة الثالثة، لتنهي المباراة لصالحها بمجموعتين لواحدة، وتدخل تاريخ بطولة ويمبلدون من أوسع أبوابه.