14-يناير-2024
كأس أمم أفريقيا 2023

أرباح مالية قياسية ستكون من نصيب الفائز بكأس أمم أفريقيا 2023

تعتبر بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم من بين أهم الأحداث الرياضية على مستوى العالم، إذ تنتظرها الجماهير من شتى بقاع القارة السمراء بشغف شديد كل سنتين، لمشاهدة نجومهم المفضلين يتنافسون من أجل المجد القاري.

 ولا تستمد البطولة الأفريقية قيمتها من إرثها التاريخي والجماهيري فقط بل تعتبر أيضًا من بين أكبر التظاهرات الرياضية، على مستوى الجوائز المالية والمكافآت الممنوحة للمنتخبات المشاركة، حيث تختلف قيمة الجوائز من نسخة لأخرى، فماذا عن نسخة كوت ديفوار، كأس أمم أفريقيا 2023؟

جوائز مالية غير مسبوقة " بكان " ساحل العاج 2023

نسخة كأس أمم أفريقيا 2023 في ساحل العاج، تحظى بنسبة غير مسبوقة من المكافآت المالية التي لم يسبق أن رصدها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في أي بطولة سابقة، حيث رصد " الكاف " مبلغًا ضخمًا، بحسب ما ذكر عبر موقعه الرسمي، لتوزيعه في شكل جوائز على المنتخبات كل حسب الأدوار التي سيخوضها.

ووفقًا لبيان " الكاف " فإن هذه النسخة ستحقق ارتفاع عن نسخة الكاميرون 2021 بزيادة بلغت 40 %، حيث ارتفعت قيمة الجوائز المالية التي سينالها المنتخب الفائز بالبطولة حوالي 2 مليون دولار عن نسخة الكاميرون، والتي حصل فيها المنتخب السنغالي صاحب اللقب على مبلغ 5 مليون دولار.

وفي هذا الصدد اعتبر باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، هذه الخطوة تقدمًا كبيرًا من شأنه أن يزيد من أهمية البطولة " لقد حققنا تقدمًا كبيرًا خلال العامين الماضيين في زيادة الجوائز المالية لكأس الأمم الأفريقية وجميع مسابقاتها الكبرى الأخرى ".

 وأردف " واثق من أن جزءا من أموال الجائزة سيساهم في تطوير كرة القدم وسيفيد أيضا جميع أصحاب المصلحة في اللعبة، فضلاً عن مساعدة الاتحادات الأعضاء لدينا في إدارتها ".

ماهي الجوائز المالية التي ستحصل عليها المنتخبات في كأس أمم أفريقيا 2023؟

البطل: 7 مليون دولار.

الوصيف: 4 مليون دولار.

المركز الثالث: 2.5 مليون دولار.

المركز الرابع: 2.5 مليون دولار.

دور الثمانية: 1.3 مليون دولار.

كم كلّفت كأس أمم أفريقيا 2023 الدولة المستضيفة؟

منذ الإعلان عن استضافتها للبطولة، سارعت ساحل العاج تحضيراتها لاستضافة البطولة بأجمل شكل ممكن. حيث أنفقت ما يقارب المليار دولار على التجهيزات والبنية التحتية الخاصة بالبطولة، والتي من بينها 4 ملاعب جديدة تمامًا، وملعبين تم تجديدهما وتوسيعهما، لتكون الحصيلة النهائية للملاعب التي ستحتضن منافسات الكان 6 ملاعب بخمسة مدن مختلفة، والمدن التي ستستضيف مباريات كأس أمم أفريقيا هي العاصمة أبيدجان وياموسوكرو وبواكي وكورهوجو ومدينة سان بيدرو.