12-أكتوبر-2024
وزراء صحة مجموعة السبع

وزراء صحة مجموعة السبع

أكد وزراء صحة دول مجموعة السبع ضرورة توفير الحماية للمدنيين في غزة، وعبروا عن قلبهم البالغ إزاء الوضع في لبنان، وذلك في وثيقة مشتركة أصدرها الوزراء في ختتم اجتماعهم مساء الجمعة.

مجموعة الدول السبع تضم ملتقى للدول الأقوى اقتصادًا في العالم، وتحوي إيطاليا والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وكندا والمملكة المتحدة واليابان، حيث اجتمع وزراء صحة هذه الدول في أنكونا الإيطالية، وخرجوا بوثيقة أكدت على ضرورة حماية المدنيين في غزة، وفي الوقت نفسه تجنبت إدانة الاحتلال رغم مواصلته نهج عملية الإبادة الجماعية لليوم 372 على التوالي.

بيان وزراء صحة دول مجموعة السبع: "نشعر بالأسف لجميع الخسائر في أرواح المدنيين، ونحن نشعر بقلق بالغ إزاء تأثير الصراع بالمدنيين في قطاع غزة والمنطقة بأسرها"

وجاء في الوثيقة المشتركة: "نشعر بالأسف لجميع الخسائر في أرواح المدنيين، ونحن نشعر بقلق بالغ إزاء تأثير الصراع بالمدنيين في قطاع غزة والمنطقة بأسرها"، وبيّن الوزراء حاجة المدنيين الضرورية إلى "تدخلات إنسانية فعالة"، إلى جانب "المساعدة وإمكانية الحصول على الغذاء ومستلزمات النظافة الأساسية والصحة وصون كرامتهم أيضًا".

كما طالب وزراء الصحة بتوفير حماية للسكان المدنيين في القطاع: "ينبغي ضمان أن يكون هناك وصول كامل وسريع وآمن دون عوائق للكوادر الإنسانية، لكونها مسألة ذات أولوية مطلقة". واكتفى الوزراء بالتعبير عن شعورهم "بالقلق العميق" إزاء تطورات العدوان الإسرائيلي على لبنان.