23-أكتوبر-2024
اليوم الـ383

فلسطينيون ينزحون من شمال غزة إلى الجنوب (رويترز)

في اليوم الـ383 من العدوان، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة الجماعية التي يشنها في شمال غزة للأسبوع الثالث على التوالي، وسط حصار خانق يمنع دخول المساعدات الإنسانية والطبية، ما يهدد حياة آلاف الفلسطينيين المدنيين. 

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن مصادر طبية استشهاد أربعة فلسطينيين، إلى جانب عن إصابة آخرين في قصف طائرات الاحتلال شرق حي التفاح، كما استشهد فلسطينيان وأصيب آخرون في قصف الاحتلال منطقة "مخازن منصور" بمشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة، في الوقت الذي يواصل إطلاق نيران أسلحته الرشاشة باتجاه المنازل في منطقة الفاخورة.

وكانت طائرات الاحتلال الإسرائيلية قد شنت غارات عنيفة استهدفت أحياء مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة، تزامنًا مع قصف مدفعي مكثف استهدف مناطق مأهولة بالسكان، مما أدى إلى تدمير عدد من المنازل وترويع المدنيين.

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة الجماعية التي يشنها في شمال غزة للأسبوع الثالث على التوالي

ويواصل طيران الاحتلال المروحي إطلاق النار على مخيم جباليا شمال غزة، الذي يتعرض لحصار مشدد وقتل ودمار غير مسبوقين منذ 19 يومًا، مخلفًا عشرات الشهداء والجرحى. فيما استشهد فلسطينيان في استهداف الاحتلال مركبة مدنية في شارع صلاح الدين، قرب مفترق أبو هولي جنوب دير البلح، وسط القطاع.

وقالت وكالة "وفا" إنه استشهد ثلاثة فلسطينيين، بينهم طفلان ووالدتهما، وأُصيب ستة آخرون بجروح، جراء غارة صاروخية إسرائيلية استهدفت منزلًا في منطقة الزرقا شمال مدينة غزة، وتم نقل الجرحى والشهداء إلى مستشفى المعمداني في المدينة.

وللأسبوع الثالث، يواصل الاحتلال حصاره على شمال قطاع غزة، مستمرًا في قصف المنازل وتهجير السكان قسرًا، مع منع إدخال المواد الغذائية والطبية والضروريات الأساسية. ووسع جيش الاحتلال البقعة الجغرافية المستهدفة بعمليات النسف والحرق للمباني السكنية في محافظة شمال قطاع غزة.

وارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى أكثر من 42,781 فلسطينيين وفلسطينيات، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 100,282 آخرين، وذلك في حصيلة غير نهائية، لذا لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

بلينكي يدعو إسرائيل لإنهاء حرب غزة

دبلوماسيًا، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أمس الأربعاء، إنه حان الوقت لإنهاء الحرب على غزة، داعيًا إسرائيل إلى "استغلال الفرصة التي أتاحتها نجاحاتها في تفكيك قدر كبير من قدرات حماس في غزة ومقتل، يحيى السنوار، للتوصل إلى حل طويل الأجل".

وأضاف بلينكن "يتبقى أمران هما إعادة الرهائن وإنهاء الحرب وندرس إمكانيات وصيغاً جديدة لتحقيق الهدفين"، وأضاف في أثناء استعداده لمغادرة إسرائيل إلى الرياض في المرحلة التالية من زيارته للشرق الأوسط: "الآن هو الوقت المناسب لتحويل هذه النجاحات إلى نجاح استراتيجي دائم".

وأشار الوزير الأميركي الذي يزور إسرائيل للمرة الـ11 منذ السابع من تشرين الأول/اكتوبر 2023 إلى أن الولايات المتحدة ترفض بشكل تام إعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة، وأنه يتعين "وجود خطط ملموسة للمضي قدمًا في غزة بعد الحرب".

أما فيما يتعلق بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، قال بلينكن: "منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر قبل عام، حققت إسرائيل معظم أهدافها الاستراتيجية عندما يتعلق الأمر بغزة"، مضيفًا أنه رأى "تقدمًا يتم تحقيقه في ما يتعلق بالمساعدات، وهو أمر جيد، لكن هناك حاجة إلى تحقيق المزيد من التقدم، والأهم من ذلك أنه يجب أن يكون مستدامًا".

الاحتلال يطالب سكان أحياء في مدينة صور بالإخلاء

وفي شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة، قال حزب الله، اليوم الأربعاء، إنه استهدف "قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ‏ضواحي تل أبيب بصلية صاروخية نوعية"، ولاحقًا قال في بيانين منفصلين إنه استهدف "تجمعًا ‏لجنود العدو الإسرائيلي مرة جديدة بين بلدتي عديسة ورب ثلاثين بصلية صاروخية".

وأمس الثلاثاء، أعلن حزب الله عن تنفيذ 39 عملية عسكرية ضد مواقع وقواعد وانتشار جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنات في شمال وعمق فلسطين المحتلة، في الوقت الذي قالت وسائل إعلام عبرية إن صفارات الإنذار نحو 25 دقيقة في عموم الأراضي المحتلة، بعد إطلاق الحزب مسيّرة من جنوب لبنان.

إلى ذلك، تناقلت عديد وسائل الإعلام، أمس الثلاثاء، خبرًا يفيد بانتشال جثمان رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله، هاشم صفي الدين، من موقع المريجة في ضاحية بيروت الجنوبية مع قياديين آخرين في الحزب، دون أن يصدر أي تأكيد رسمي من حزب الله لهذه المعلومات.

وشن جيش الاحتلال، أمس الثلاثاء، سلسلة غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت، استهدفت ثلاث منها منطقة الليلكي، بينما استهدفت الرابعة حارة حريك. وأفادت مراسلة "العربي الجديد" بأن أضرارًا لحقت بمستشفى بهمن في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، من جراء غارة إسرائيلية على مقربة منه.

وفي السياق، وجه المتحدث باسم جيش الاحتلال للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، إنذرًا لسكان مدينة صور جنوب لبنان يطالبهم بإخلاء أحياء "الحيرام, جعفر شرف الدين, أبو ديب، وشارع الآثار"، في الوقت الذي واصل جيش الاحتلال شن غارات عنيفة استهدفت بلدات جنوب وشرق لبنان.

وارتفع عدد الشهداء جراء العدوان المتواصل على لبنان منذ الثامن من تشرين الأول/أكتوبر 2023 إلى 2483 شهيدًا وشهيدة، ونحو 11628 جريحًا، فيما سجل نزوح أكثر 1.3 مليون لبناني من مدن وبلدات جنوب وشرق لبنان، فضلًا عن الضاحية الجنوبية لبيروت، ومخيمات اللجوء الفلسطيني المحاذية للضاحية.