06-أغسطس-2024
أولمبياد باريس

كان المنظمون يهدفون إلى جعل 60% من جميع الوجبات المقدمة خالية من اللحوم وثلثها نباتية

ما زالت مسألة إطعام الرياضيين المشاركين في أولمبياد باريس 2024 تثير الكثير من الجدل، من ناحية كفاية الطعام المقدم لهم، ونوعية الطعام، إضافة إلى جودتها.

السباح البريطاني آدم بيتي هاجم منظمي أولمبياد باريس، ونقلت عنه صحيفة الغارديان البريطانية مزاعمه بتواجد الديدان بطعام بعد الرياضيين، كما انتقد البريطاني الحائز على ست ميدالية أولمبية كميات وأنواع الطعام المقدمة للرياضيين، وقال إنه سيؤثر على أدائهم في الألعاب الأولمبية.

السباح البريطاني آدم بيتي: "بعض الرياضيين وجدوا ديدان في طعامهم، وننتظر 30 دقيقة من أجل الحصول على طعامنا"

صحيفة الغارديان البريطانية نقلت عن السباح البريطاني آدم بيتي انتقاده للطعام المقدم، فقال آدم بيتي: "الطعام ليس جيدًا بما يكفي للمستوى المتوقع من الرياضيين". وقارن السباح الطعام المقدم بباريس 2024 بذلك المقدم في طوكيو 2020 وريو 2016:" "نحن بحاجة إلى تقديم أفضل ما يمكننا، طوكيو كان الطعام رائعًا، كانت ريو رائعة، لكن هذه المرة، لم يكن هناك خيارات بروتينية كافية، وكانت هناك طوابير طويلة، وانتظار لمدة 30 دقيقة للحصول على الطعام لأنه لا يوجد نظام طوابير".

وكجزء من تعهدات الاستدامة للألعاب، كان المنظمون يهدفون إلى جعل 60% من جميع الوجبات المقدمة خالية من اللحوم وثلثها نباتية، لكن بيتي قال إن هذا لم ينجح معه. وقال: "لقد تم فرض سرد الاستدامة على الرياضيين للتو. أريد اللحوم، وأحتاج إلى اللحوم لأداء وهذا ما أتناوله في المنزل، فلماذا أغير طعامي؟".

وعن الخيارات الغذائية التي يرغبها السباح البريطاني تحدث بيتي عن بعض الإشكالات التي تواجه الرياضيين فيما لو توفرت، وزعم أن بعضهم وجد ديدان في الأسماك: "أنا أحب أكل السمك، والناس يجدون الديدان في الأسماك، إنه ليس جيدًا بما فيه الكفاية، هم يستقبلون الرياضيين الأفضل من الأفضل في العالم، ولا يطعمونهم أفضل الأطعمة".

وسبق أن طالب الرياضيون من اللجنة المنظمة بتحسين وضعية الطعام والوجبات الخاصة بالرياضيين، عندها وعد منظمو أولمبياد باريس 2024 بتقديم منتجات طازجة للرياضيين، أغلبها من صنع فرنسا، مع التركيز على المنتجات المحلية والعضوية، والمزيد من الخيارات النباتية، لكن البعض من الرياضيين طالبوا بمزيد من اللحوم.