22-يونيو-2024
كأس أمم أفريقيا 2025

تستضيف المغرب في 2025 بطولتي كأس أمم أفريقيا للرجال والسيدات

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في وقت متأخر من مساء الجمعة مواعيد انطلاق كأس أمم أفريقيا للرجال 2025، وكأس أمم أفريقيا للسيدات 2025، حيث تقام البطولتان في المغرب العام المقبل.

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عقد مساء الجمعة لجنة تنفيذية افتراضية بمقره في القاهرة، وتلا انعقاد اللجنة إعلان رئيس الاتحاد الأفريقي باتريس موتسيبي نتائج الاجتماع.

تراجع الاتحاد الأفريقي عن نيته في إقامة البطولة بوقت الصيف، ما قد يجعل أندية الدوري الإنجليزي تستشيط غضبًا

ونتيجة للاجتماع، تقرر انطلاق كأس أمم أفريقيا 2025 للرجال في المغرب بتاريخ 21 كانون الأول/ديسمبر 2025، وهو موعد المباراة الافتتاحية، فيما تُلعب المباراة النهائية بتاريخ 17 كانون الثاني/يناير 2026.

أَمّا بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 للسيدات في المغرب فسيكون موعدها في صيف عام 2025، حيث تُلعب المباراة الافتتاحية في 5 تموز/يوليو، والمباراة النهائية في 26 تموز/يوليو.

رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قال عقب الإعلان في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للكاف إنه "واثق من أن كأس أمم أفريقيا 2025 ستكون ناجحة للغاية، وستكون أفضل بطولة أمم أفريقية في تاريخ هذه المسابقة".

وواصل موتسيبي: "استغرقنا وقتاً أطول بكثير من المتوقع من أجل تحديد موعد البطولتين، حيث كانت هناك مناقشات معقدة وصعبة في بعض الأحيان مع مختلف الأطراف المهتمة، في ضوء رزنامة المباريات الدولية والمحلية الواسعة".

يكمل رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم: "يلتزم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بحماية وتعزيز مصالح اللاعبين الأفارقة الذين يلعبون في أندية كرة القدم في أوروبا، وفي جميع أنحاء العالم. ويلتزم الاتحاد أيضًا ببناء علاقات متبادلة المنفعة مع رابطة الأندية الأوروبية والاتحاد الأوروبي والاتحادات القارية الأخرى لكرة القدم والفيفا، سنواصل إحراز تقدم كبير في تطوير وضمان أن تكون كرة القدم الأفريقية قادرة على المنافسة عالميًا ومن بين الأفضل في العالم".

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كان ينوي إقامة البطولة الخاصة بالرجال في فصل الصيف، من أجل تجنب تضارب الروزنامة الأفريقية مع البطولات الأوروبية المحلية، لكنّ المشكلة أتت في أن فترة صيف عام 2025 ستُعقد فيها النسخة الأولى من بطولة كأس العالم للأندية بنظامها الجديد، فاستقرّ الكاف على هذه المواعيد، والتي تشابه مواعيد البطولات السابقة إلى حدّ كبير، ما سيجعل الأندية الأوروبية تستشيط غضبًا من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، خصوصًا أندية الدوري الإنجليزي الممتاز.