22-يوليو-2024
ردود الفعل على انسحاب بايدن من السباق الرئاسي

تباينت المواقف حول قرار بايدن الانسحاب من الانتخابات (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الأحد، انسحابه من الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 5 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وقال بايدن، في منشور على حسابه بمنصة "إكس"، إنه: "لقد كان أعظم شرف في حياتي أن أخدم كرئيس لكم "، وأضاف: "رغم أنني كنت أعتزم الترشح لولاية أخرى، أعتقد أنه من مصلحة حزبي وبلدي أن أتنحى وأركز فقط على أداء مهامي الرئاسية خلال الفترة المتبقية من ولايتي".

وتابع: "أقدم دعمي وتأييدي الكاملين لهاريس لتكون مرشحة حزبنا"، كما طالب أنصاره بالتبرع لحملة هاريس، وقال إنه سيتحدث إلى الشعب الأميركي في وقت لاحق هذا الأسبوع.

أيد بايدن بعد إعلانه الانسحاب من السباق الرئاسي ترشح نائبته كامالا هاريس للانتخابات

وبعد قرار بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي، صدرت العديد من ردود الفعل داخل الولايات المتحدة وخارجها، فقد اتهم الرئيس الأميركي السابق ومرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية، دونالد ترامب، الرئيس الأميركي بأنه محتال ولا يملك الأهلية لتولى منصب رئيس الجمهورية منذ البداية.

وكتب على حسابه في منصة "تورث سوسيال": "جو بايدن المحتال هو أسوأ رئيس حتى الآن، في تاريخ أمتنا"، وأضاف: "لقد فعل كل ما في وسعه لتدمير بلدنا، من حدودنا الجنوبية، إلى الهيمنة على الطاقة، والأمن القومي، والمكانة الدولية"، وتابع: "وأكثر من ذلك بكثير. لقد تم هزيمته خلال نقاش مزلزل، والآن يرميه الديمقراطيون الفاسدون والراديكاليون في البحر. لم يكن صالحًا للخدمة منذ البداية، لكن الناس من حوله كذبوا على أميركا بشأن صحته العقلية والجسدية والمعرفية الكاملة. وأي شخص يطرحه اليسار الآن سيكون أكثر ذلك".

وختم منشوره، قائلًا: "اجعل أميركا عظيمة مرة أخرى!".

في المقابل، أعلنت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، نيتها الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة، وشكرت بايدن على الدعم الذي قدمه لها، وقالت: "بالنيابة عن الشعب الأميركي، أشكر جو بايدن على قيادته الاستثنائية كرئيس للولايات المتحدة وعلى عقوده من الخدمة لبلدنا. يشرفني أن أحصل على تأييد الرئيس ونيتي هو كسب هذا الترشيح والفوز به".

بدوره، نشر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، بيانًا جاء فيه: "لم يكن جو بايدن رئيسًا عظيمًا وقائدًا تشريعيًا رائعًا فحسب، بل كان إنسانًا رائعًا حقًا. لم يكن قراره سهلًا بالطبع، لكنه وضع مرة أخرى بلاده وحزبه ومستقبلنا في المقام الأول. جو، اليوم يظهر أنك رجل وطني حقيقي وأميركي عظيم".

أما حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، فكتب على حسابه في منصة "إكس"، قائلاً: "لقد كان الرئيس بايدن رئيسًا استثنائيًا وصانعًا للتاريخ، زعيم ناضل بشدة من أجل العمال وحقق نتائج مذهلة لجميع الأميركيين. سيُدرج في التاريخ بوصفه واحدًا من أكثر الرؤساء تأثيرًا ونكرانا للذات".

أما المرشح لمنصب الرئيس في حال فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية القادمة، جي دي فانس، فعلق على انسحاب بايدن، قائلًا: "إذا أنهى جو بايدن حملة إعادة انتخابه، فكيف يمكنه تبرير بقائه رئيسًا؟".

وأضاف أن: "عدم الترشح لإعادة انتخابه سيكون بمثابة اعتراف واضح بأن الرئيس ترامب كان على حق طوال الوقت فيما يتعلق بأن بايدن لم يكن يتمتع بالقدرات العقلية بما يكفي للعمل كقائد أعلى للقوات المسلحة. لا يوجد خيار في الوسط".

حاكمة ميشيغان، غريتشين ويتمير، وصفت بايدن بالعظيم، وكتبت على صفحتها في منصة "إكس"، قائلةً: "الرئيس بايدن موظف حكومي عظيم يعرف أكثر من أي شخص آخر ما يلزم لهزيمة دونالد ترامب. سيذكر التاريخ عمله الرائع لخفض تكاليف الأدوية الموصوفة وإصلاح الطرق المتهالكة وإعادة سلاسل التوريد إلى البلاد ومعالجة تغير المناخ وضمان قيادة أمريكا للعالم على مر عقود".

وأضافت غريتشين: "ستظل وظيفتي في هذه الانتخابات كما هي: بذل كل ما بوسعي لانتخاب الديمقراطيين وإيقاف دونالد ترامب، المجرم المدان الذي تُعد أجندته، المرتكزة على رفع التكاليف التي تتكبدها الأسر وحظر الإجهاض في أنحاء البلاد وإساءة استخدام سلطة البيت الأبيض لتصفية حساباته، غير المتوافقة مع ولاية ميشيغان على الإطلاق".

وفي تعليقه على قرار انسحاب بايدن من السباق الرئاسي، قال رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري مايك جونسون: "لقد كان الديمقراطيون متواطئين في أكبر عملية تستر سياسي في التاريخ. لقد عرفوا منذ فترة طويلة أن جو بايدن غير قادر على تولي منصبه".

وأضاف: "في هذه المرحلة، لا يهم من ينافسه الرئيس ترامب. سيحاسب الشعب الأمريكي كل ديمقراطي على هذا وعلى كارثة إدارة بايدن/هاريس. نحن نستعد لما بعد انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر، عندما نحقق أغلبية في مجلس النواب، ونقلب مجلس الشيوخ ونعيد الرئيس ترامب".

بدورها، دعت رئيسة المؤتمر الجمهوري بمجلس النواب، إليز ستيفانيك، الرئيس الأميركي للاستقالة، وقالت في بيان إنه إذا: "لم يتمكن جو بايدن من الترشح لفترة رئاسية أخرى، فهو غير قادر وغير لائق للعمل كرئيس للولايات المتحدة. يجب عليه الاستقالة على الفور".

خارجيًا، علّق الكرملين على قرار بايدن بالقول إنه: "متنبه لتطور الوضع في واشنطن". وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، إن: "4 أشهر تفصلنا عن الانتخابات. هذه فترة طويلة يمكن أن يتغير خلالها الكثير. علينا أن نكون متنبهين، وأن نتابع ما سيحدث".

في المقابل، شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيره الأميركي جو بايدن على "الخطوات الجريئة" التي اتخذها لدعم أوكرانيا، مرحبًا بالقرار "الصعب"، ولكن "قوي"، الذي أقدم عليه بسحب ترشحه لولاية ثانية.

وكتب زيلينسكي في حسابه على منصة "إكس"، قائلًا: "الوضع الحالي في أوكرانيا وفي كل أنحاء أوروبا ليس أقل صعوبة، نحن نأمل، مخلصين، من القيادة الأميركية القوية والمستمرة أن تمنع الشر الروسي من النجاح".

أما رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، فقال: إنه "يحترم قرار الرئيس الأميركي". وأضاف: "أعلم أنه كما فعل طوال حياته المهنية الرائعة، فإنه سيكون قد اتخذ قراره بناء على ما يعتقد أنه الأفضل للشعب الأميركي".

من جهته، رحب المستشار الألماني أولاف شولتس، بقرار الرئيس بايدن عدم الترشح، قائلًا إنه: "يستحق الاحترام". وكتب شولتس على حسابه في منصة "إكس": "لقد أنجز صديقي جو بايدن الكثير لبلاده ولأوروبا وللعالم".

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو كتب في حسابه على منصة "إكس": "أعرف الرئيس بايدن منذ سنوات. إنه رجل عظيم، وكل ما يفعله يسترشد بحبه لبلاده. كرئيس، هو شريك للكنديين وصديق حقيقي. للرئيس بايدن والسيدة الأولى: شكرا لكما".

في إسرائيل، شكر وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، الرئيس الأميركي على "دعمه الثابت لإسرائيل على مر السنين". وكتب غالانت منشورًا في على منصة "إكس"، جاء فيه: "دعمكم الثابت، سيما خلال الحرب، كان لا يقدر بثمن. نحن ممتنون لقيادتكم وصداقتكم".

بدوره، شكر الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ نظيره الأميركي على "دعمه الثابت للشعب الإسرائيلي".