22-أكتوبر-2024
يونيفيل

حفرة دائرية في برج مراقبة تابع لليونيفيل بسبب قذيفة دبابة ميركافا (فايننشال تايمز)

كشف "تقرير سري" اطلعت عليه صحيفة "فايننشال تايمز"، اليوم الثلاثاء، ضلوع جنود الاحتلال بشكل مباشر في إصابة 15 من قوات "اليونيفيل" بالفسفور الأبيض، وأعدّ هذا التقرير دولة يساهم جنودها في قوات حفظ السلام الدولية في لبنان.

الصحيفة أشارت إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اقتحم قاعدة تابعة للأمم المتحدة، واستخدم مادة الفسفور الأبيض الحارقة بالقرب من القاعدة، مما أدى إلى إصابة 15 من قوات حفظ السلام، وفقًا لتقرير سري، يوثق عشرات الحوادث التي هاجم فيها جيش الاحتلال قوات حفظ السلام الدولية في لبنان.

التقرير السري الذي أعدته دولة يساهم جنودها في قوات اليونيفيل، أكد تسبّب الاحتلال بإصابة 15 من قوات اليونيفيل بالفسفور الأبيض

وجاء في تقرير الصحيفة: "يؤكد التقرير الذي أعدته دولة تساهم بقوات اليونيفيل، واطلعت عليه صحيفة فايننشال تايمز، كيف استهدفت القوات الإسرائيلية قوات اليونيفيل، القوة المفوضة من الأمم المتحدة المنتشرة على طول الحدود الفعلية بين البلدين، في مناسبات متعددة، لقد ألحقوا أضرارًا بالعديد من المرافق، وتسببوا في إصابة القوات المتمركزة في مواقع حدودية في جنوب لبنان".

وأظهرت صورة في التقرير حفرة دائرية كبيرة في البرج، والتي قال كبير الباحثين في النزاعات والأسلحة في "هيومن رايتس ووتش"، ريتشارد وير، إنها تتفق مع إطلاق النار المباشر من قوات الاحتلال. واستعرض التقرير حادثة أخرى وقعت في 10تشرين الأول/أكتوبر الجاري، أطلق فيها جيش الاحتلال النار على مخبأ للأمم المتحدة، حيث لجأ جنود اليونيفيل الإيطاليون.

وبيّن التقرير أن قصف مدخل المخبأ حدث بعد أن أجرى جيش الاحتلال عمليات مراقبة بطائرات بدون طيار، ودمر كاميرات الموقع في اليوم السابق، حيث تُظهر الصور في التقرير كومة كبيرة من الحطام تتدحرج تحت حفرة في زاوية أحد المباني.

وفي الساعات الأولى من يوم 13 تشرين الأول/أكتوبر، قالت اليونيفيل إن دبابتين من طراز "ميركافا" تتبعان لجيش الاحتلال، اخترقتا البوابة الرئيسية لأحد قواعدها، وبعد احتجاجات قوات اليونيفيل، غادرت الدبابات بعد 45 دقيقة، لكن في غضون ساعة، أطلقت عدة قذائف على بعد حوالي 100 متر شمال القاعدة، مما أدى إلى انبعاث "دخان يشتبه أنه فسفور أبيض".

وذكر التقرير أن "قذائف الفسفور الأبيض" انطلقت إلى القاعدة، مما أدى إلى إصابة 15 من قوات حفظ السلام، وأظهرت الصور في التقرير الدبابات وهي تتدحرج فوق البوابات وتدخل القاعدة، ودخان أبيض يتصاعد في كل مكان.