02-يوليو-2024
كوبا أميركا

الأوروغواي تهزم الولايات المتحدة

ودّعت الولايات المتحدة بطولة كوبا أميركا 2024 من مرحلة المجموعات، بعد خسارتها في الجولة الثالثة والختامية أمام الأوروغواي بهدف وحيد، بذلك أصبح البلد المستضيف خارج المسابقة، نظرًا لاحتلاله المركز الثالث في مجموعته.

بطولة كوبا أميركا تجري نسختها الـ48 في قارة أميركا الشمالية، وتحديدًا بالولايات المتحدة، حيث سعت منتخبات القارة الشمالية للتتويج بالبطولة الخاصة بمنتخبات أميركا الجنوبية لأول مرة في تاريخها، وبالطبع، كان أبرز المرشحين لفعل ذلك هما منتخبا المكسيك والولايات المتحدة مستضيفة البطولة.

تم توزيع الفرق الـ16 المشاركة في كوبا أميركا على 4 مجموعات، تضم كل واحدة منها 4 فرق، ويتأهل من كلّ مجموعة فريقين إلى الدور ربع النهائي، ومن حينها يتم لعب الأدوار الإقصائية، حيث يتأهل الفائزون إلى نصف النهائي، والمنتصران من الدور نصف النهائي يتقابلان في المباراة النهائية لتحديد البطل.

سعت منتخبات القارة الشمالية للتتويج بالبطولة الخاصة بمنتخبات أميركا الجنوبية لأول مرة في تاريخها، وأبرز المرشحين لفعل ذلك كان  المكسيك والولايات المتحدة.

وفي المجموعة الأولى ضمن كلٌ من الأرجنتين وكندا التواجد في ربع النهائي، لكنّ أولى المفاجآت كانت بخروج المكسيك من الدور الأول، بعدما حلّت ثالثة في مجموعتها خلف فنزويلا المتصدرة والإكوادور الثانية، إذ نالت المكسيك 4 نقاط فقط.

منتخبات أميركا الشمالية تلقّت صفعة كبرى صباح اليوم الثلاثاء، حينما واجهت الولايات المتحدة مستضيفة البطولة منتخب الأوروغواي، وكان على الفريق الأميركي تحقيق الفوز لا غير، من أجل ضمان العبور إلى دور الستة عشر، سيما وأنه تلقى خسارة أمام بنما، وفاز على بوليفيا.

إلا أن خصم الأميركيين كان منتخب الأوروغواي الذي قدم مستويات مميزة للغاية في هذه البطولة، ففي اللقاءين السابقين سجل 8 أهداف ولم تهتز شباكه سوى مرة واحدة، وهنا كان اللقاء صعبًا للغاية على كتيبة المدرب جريغ بيرهاتلر.

منتخب الأوروغواي لم يسمح للمنتخب الأمريكي في سلب صدارة المجموعة منه، وأراد نيل العلامة الكاملة، وكان له ما أراد بهدف سجله ماتياس أوليفيرا في الدقيقة 66، هدفٌ حافظت عليه الأوروغواي حتى النهاية، وجعلها تنهي مرحلة المجموعات بالعلامة الكاملة وفي الصدارة، حالها حال الأرجنتين التي أنهت المجموعة الأولى بتسع نقاط، وفنزويلا التي أنهت المجموعة الثانية بتسع نقاط أيضًا.

 لم تُحسم هوية الفرق التي ستتأهل من المجموعة الرابعة، حيث ضمنت كولومبيا التأهل إلى ربع النهائي بتحقيقها لانتصارين، وتحتل البرازيل المركز الثاني، والتعادل مع كولومبيا سيكفيها للحاق بها إلى الدور ربع النهائي، لكن راقصي السامبا سيلعبون من أجل الفوز، لأن ذلك سيمنحهم صدارة المجموعة الرابعة، ويجنّبهم ملاقاة الأوروغواي في الدور القادم.