09-أكتوبر-2023
سماء غزة

شنت إسرائيل سلسلة غارات عشوائية أسفرت عن مئات الشهداء من المدنيين (Getty)

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة فجر اليوم الإثنين عن ارتفاع عدد الشهداء في غزة جراء القصف الإسرائيلي إلى 493، كما ذكر بيان للوزارة أن الهجمات التي استهدفت المدنيين قد أسفرت عن إصابة زهاء 2700 آخرين، وذلك في اليوم الثالث على انطلاق معركة "طوفان الأقصى". 

طوفان الاقصى

من جهته أعلن المركز الفلسطيني للإعلام، اليوم الإثنين، عن استمرار الطيران الحربي للاحتلال في شن غارات "عنيفة ومتواصلة" على بيت حانون شمال قطاع غزة، وأضاف أن المدفعية تستهدف بقذائفها مناطق شرق وشمال مخيم البريج وشرق حي الزيتون والشجاعية بغزة. 

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي قد جدد غاراته على مناطق مختلفة من القطاع المحاصر، في استهداف مباشر لمنازل الفلسطينيين، ما أدى إلى نزوح أكثر من 20 ألف أسرة فلسطينية، بحسب ما أفاد مراسل موقع "الترافلسطين" في غزة. 

من جهتها، أعلنت كتائب "القسام" أنها قصفت مطار "بن غورين" برشقة صاروخية، ردًا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة بحق الفلسطينيين.

وبحسب مسؤول في جيش الاحتلال، فإن حماس قد أطلقت 3284 صاروخًا من غزّة على "إسرائيل" منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" السبت، في حين تشير تقديرات أخرى إلى أن العدد يتجاوز 5000 صاروخ على الأقل. 

يذكر أن "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، قد أطلقت يوم السبت المنصرم معركة "طوفان الأقصى" ، وذلك رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي وتدنيسه المستمر للمسجد الأقصى، وهي عملية أسفرت عن مقتل زهاء 1000 قتيل إسرائيلي بحسب بعض التقديرات. 

وتتواصل حتى اليوم الإثنين الاشتباكات بين عناصر المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عدد من مستوطنات "غلاف غزة"، كان أحدثها في بلدة سديروت المحاذية للقطاع.