28-أكتوبر-2023
آثار الدمار جراء الغارات الإسرائيلية المكثفة على قطاع غزة

يأتي انقطاع الاتصالات والإنترنت عن غزة وسط حملة قصف عنيفة وغير مسبوقة (Getty)

حذّرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، فجر اليوم السبت، من أن انقطاع الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة قد يغطي على فظائع واسعة ضد المدنيين في القطاع.

وقالت ديبرا براون، باحثة أولى في التكنولوجيا وحقوق الإنسان في المنظمة، إن: "الانقطاع شبه الكامل للاتصالات في غزة يقطع 2.2 مليون شخص عن العالم ويمنع الناس داخل غزة من التواصل مع أحبتهم والحصول على خدمات منقذة للحياة وخدمات أساسية أخرى".

نفّذ جيش الاحتلال منذ مساء الجمعة وحتى اليوم، السبت، حملة قصف عنيفة وغير مسبوقة استهدفت مناطق مختلفة في القطاع

وأكدت براون، في بيان مقتضب نُشر على حساب المنظمة في منصة "إكس"، أن: "هذا التعتيم على المعلومات قد يوفّر غطاءً لفظائع جماعية ويساهم في الإفلات من العقاب على الانتهاكات الحقوقية".

بدورها، قالت منظمة العفو الدولية "أمنستي" إن المدنيين في قطاع غزة يتعرضون لخطر غير مسبوق وسط تكثيف "إسرائيل" لقصفها على القطاع، وقطعها للاتصالات والإنترنت عنه.

وأوضحت أن منظمات حقوق الإنسان تواجه: "عقبات متزايدة تصعّب توثيق الانتهاكات بسبب كثافة الهجمات الإسرائيلية وقطع الاتصالات". وأضافت أنه يجب على "إسرائيل" إيقاف: "هجماتها العشوائية وغير المتناسبة التي تسببت بمقتل وإصابة آلاف المدنيين، بما في ذلك أكثر من 3000 طفل".

وشدّدت المنظمة على ضرورة عودة الاتصالات والإنترنت بصورة عاجلة: "على الأقل لتتمكن فرق الإنقاذ من إسعاف ونقل المصابين الذين يتزايد عددهم بسبب تكثيف الجيش الإسرائيلي للقصف الجوي والبري على غزة".

الترا فلسطين

وفي سياق متصل، أعلنت كل من "الأمم المتحدة" و"منظمة الصحة العالمية" و"اليونيسف"، أنهم فقدوا الاتصال مع فرقهم في قطاع غزة.

وقالت لين هاستينغز، منسقة "الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، إن غزة فقدت الاتصال مع العالم الخارجي في ظل تكثيف القصف عليها، مشيرةً إلى أن المستشفيات والعمليات الإنسانية ليس بوسعها مواصلة العمل بدون اتصالات وطاقة وغذاء وماء ودواء.

من جهته، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم السبت، إن انقطاع الاتصالات والإنترنت يجعل من المستحيل وصول سيارات الإسعاف إلى الجرحى.

ولليوم الـ22 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، حيث نفّذت مدفعيته وسفنه الحربية وطائراته، منذ مساء الجمعة وحتى فجر اليوم السبت، حملة قصف عنيفة وغير مسبوقة استهدفت مناطق مختلفة في القطاع.

وأعلن جهاز الدفاع المدني في غزة أن الضربات التي نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي ليلًا، دمّرت مئات المباني في مختلف أنحاء القطاع المحاصر منذ 17 عامًا.