20-يوليو-2024
شددت أوكسفام على ضرورة إنهاء الاحتلال وتفكيك المستوطنات (منصة إكس)

شددت أوكسفام على ضرورة إنهاء الاحتلال وتفكيك المستوطنات (منصة إكس)

اعتبرت منظمة "أوكسفام" أن قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي بعدم شرعية وجود إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، هو حكم تاريخي.

وبحسب المنظمة، وهي اتحاد دولي لمنظمات خيرية، فإن الحكم يكشف الأعمال الإجرامية الإسرائيلية التي حرمت الفلسطينيين من حقوقهم وهمشتهم وأخضعتهم لعقود.

 ولفتت "أوكسفام" في بيان صادر ، أمس الجمعة، إلى أن كل جانب من جوانب الاحتلال هو غير قانوني من بناء المستوطنات ووجود المستوطنين، إلى حرمان الفلسطينيين من المياه، واستخدام الموارد الطبيعية الفلسطينية. وهو ما لم يترك لمحكمة العدل الدولية أي شك على الإطلاق من أن إسرائيل ضمت بشكل غير قانوني أجزاء كبيرة من الضفة الغربية والقدس الشرقية.

الحكم يكشف الأعمال الإجرامية الإسرائيلية التي حرمت الفلسطينيين من حقوقهم وهمشتهم وأخضعتهم لعقود

وطالبت المنظمة بتعويض الفلسطينيين عن جميع الأضرار المرتكبة بحقهم منذ عام 1967. 

وأشارت "أوكسفام" إلى أن المحكمة الدولية أكدت أن إسرائيل ترتكب جريمة الفصل العنصري في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وهي واحدة من أخطر جرائم الحرب.

وشددت المنظمة على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وتفكيك المستوطنات، وأن يقرر الفلسطينيون مصيرهم.

مؤكدة أن المجتمع الدولي لا يجب أن يستمر في تجاهل الأحكام القانونية المتعلقة بسياسات إسرائيل غير القانونية وممارساتها اللاإنسانية. كما يجب على مجلس الأمن الدولي أن يضع حدًا الآن لسياسة الإفلات من العقاب التي مارستها إسرائيل لعقودمن الزمن. 

وصوتّت محكمة العدل الدولية في لاهاي، أمس الجمعة، على أنّ وجود الاحتلال الإسرائيلي غير شرعي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وطالبت الاحتلال بإخلاء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة. وحظي القرار بموافقة 11 صوتًا مقابل 4 أصوات معارضة.