01-يوليو-2024
يورو 2024

معركة خط الوسط ستكون على أشدها بين دي بروين وكانتي

تتجه الأنظار مساء اليوم الإثنين إلى قمة مواجهات دور الـ16 من يورو 2024، حيث يواجه منتخب فرنسا جاره المنتخب البلجيكي، في لقاء مرتقب يحوي طرفين مرشحين لنيل اللقب.

اللقاء الذي سيجري في مدينة دوسلدورف الألمانية يحوي طرفين كانا مؤهلين بشكل كبير لتصدّر مجموعتيهما، لكنّ منتخب فرنسا خسر الصدارة لصالح المنتخب النمساوي، فيما حلّت بلجيكا ثانية بفارق الأهداف عن رومانيا، في مجموعة مجنونة نالت كلّ فرقها الرصيد ذاته من النقاط.

لم يسبق للجيل الحالي "الذهبي" لمنتخب بلجيكا أن فاز على فرنسا، لكن ومع ذلك تبقى فرنسا مرشحة أقوى لبلوغ ربع نهائي يورو 2024

عراقة الفريقين جعلتهما يتواجهان في العديد من المناسبات الودية والرسمية تاريخيًا، وأول لقاء رسمي جمع الفريقين كان في النسخة الثالثة من كأس العالم عام 1938، وقتها انتصرت فرنسا بثلاثة أهداف لواحد، لكن في القرن الحالي تقابلت فرنسا مع بلجيكا في حدثين هامين للغاية، حيث تواجها في نصف نهائي مونديال 2018، وفازت فرنسا بصعوبة 1-0، كذلك تقابل الفريقان في نصف نهائي دوري أمم أوروبا، وفازت فرنسا بصعوبة أيضًا 3-2.

بلجيكا وفرنسا في نصف نهائي دوري أمم أوروبا
بلجيكا وفرنسا في نصف نهائي دوري أمم أوروبا

إذن هي فرصة مثالية للجيل الحالي لمنتخب بلجيكا، كي يحقق انتصاره الرسمي الأول على فرنسا، بجيلها المميز الذي وصل إلى نهائي كأس العالم مرتين، وحاز على اللقب في إحداها.

المنتخب الفرنسي مدجج بالنجوم، وأكثر الترشيحات تميل نحو تجاوزه للمنتخب البلجيكي، ويراهن الكثيرون عليه كأحد أبرز المرشحين لنيل اللقب، فيما يبدو أن الجيل الذهبي للمنتخب البلجيكي في أيامه الأخيرة، ولن يفرّط بفرصة المنافسة على لقب يورو 2024.

عن مواجهة بلجيكا تحدث مدرب منتخب فرنسا ديديه ديشامب، محذرًا لاعبيه من أن الخسارة لا يمكن تعويضها، ومعاتبًا لاعبيه على عدم نجاحهم في استثمار الفرص في المباريات السابقة: "نحن في مرحلة جديدة من المنافسة، لا توجد فرصة ثانية الآن، الفرق التي تأهلت أفضل من تلك التي عادت إلى ديارها "..."إذا كنت تريد الفوز، عليك أن تسجل، وهذا ما لم يفعله أفضل الهدافين لدينا".

من جانبه أقر مدرب منتخب بلجيكا الإيطالي دومينيكو تيديسكو بصعوبة مواجهة بلجيكا لفرنسا، لكنه في الوقت نفسه أكد قدرة فريقه على تجاوز الديوك: "إنها مواجهة صعبة، إما أن تتأهل أو تخرج من البطولة، نحن هنا ونريد التأهل، لقد انتابنا هذا الشعور بعد خسارتنا المباراة الأولى أمام سلوفاكيا، لم نتمكن من الاسترخاء لمدة يومين منذ ذلك الحين"..." يتعين علينا أن نبقى مركزين ولدينا كل الصفات اللازمة للقيام بذلك".

وحتى الآن ضمنت 4 فرق التواجد في ربع نهائي يورو 2024، وهي ألمانيا بعد فوزها على الدنمارك، وسويسرا بعد فوزها على إيطاليا، وإسبانيا بعد فوزها على جورجيا، وإنجلترا بعد تخطيها سلوفاكيا عقب التمديد.