02-يوليو-2024
يورو 2024

لقاء مرتقب بين رومانيا وهولندا في يورو 2024

تتجه الأنظار مساء اليوم الثلاثاء إلى ملعب أليانز أرينا، والذي يحتضن لقاءً يجمع بين هولندا ورومانيا، ضمن منافسات دور الـ16 من كأس أمم أوروبا "يورو 2024".

منتخب هولندا يعتبر من الفرق المرشحة للمنافسة على اللقب، وهو أحد المتوجين بالبطولة حينما رفع الكأس عام 1988، وقتها أقيمت البطولة في ألمانيا بالذات، لذلك يتوسم الهولنديون خيرًا بالأراضي الألمانية، ومع ذلك بدا المنتخب الهولندي الحالي مخيبًا لآمال مشجعيه، فقد حلّ ثالثًا في مجموعته خلف منتخبي النمسا وفرنسا، برصيد 4 نقاط، ما جعله يتأهل إلى دور الـ16 كأحد أفضل الثوالث.

تطمح رومانيا إلى معادلة إنجازها في عام 2000، ولا يفصلها عن ذلك سوى تجاوز منتخب هولندا

على الجانب الآخر، شارك منتخب رومانيا في يورو 2024 بجيل شاب، يملك أسلوبًا جماعيًا للعب، وحقق أكثر مما هو متوقع منه في مرحلة المجموعات، حينما تصدر مجموعته التي حوت فرق بلجيكا وسلوفاكيا وأوكرانيا، ويطمح منتخب رومانيا في يورو 2024 لتكرار إنجازه الذي حققه في جيله الذهبي عام 2000 بقيادة الأسطورة جورجي حاجي، حينما وصل إلى ربع نهائي يورو 2000، والآن لا يفصله عن هذا الإنجاز سوى تجاوز هولندا في دور الستة عشر، وهذه المرة بقيادة حاجي الابن "يانيس حاجي".

عن هذه المباراة تحدث إدوارد يوردانيسكو مدرب رومانيا، مؤكدًا صعوبة المهمة، والدافع الكبير للاعبيه من أجل مواجهة هولندا: "إذا كنت تلعب والتاريخ أمامك، فأنت مستعد لتقديم كل ما لديك. لا توجد مباراة سهلة، وخاصة تلك التي يمكن أن تقودك إلى ربع النهائي، هولندا هي المرشحة للفوز. لديها لاعبون رائعون، لكن لدينا نقاط قوتنا الخاصة، لدينا فرصة لصنع التاريخ ومعادلة أفضل أداء لنا في بطولة أوروبا، هذا هو دافعنا، وهذه لحظة تمنيناها وحلمنا بها لفترة طويلة".

من جانبه أكد مدرب المنتخب الهولندي رونالد كومان استعداد فريقه لمباراة رومانيا، وعدم الاستهانة بلاعبي الفريق المنافس: "نحن أمة فخورة، نحب الفوز ولعب كرة قدم جيدة، نعلم أن هذا لا ينجح دائمًا، لكننا نأخذ رومانيا على محمل الجد حقًا".

وعن توقعاته لسيناريوهات اللقاء وميزة منتخب رومانيا تحدث رونالد كومان:" أتوقع أن تكون رومانيا عدوانية للغاية، إنهم أقوياء جسديًا في الدفاع وخطيرون من الركلات الركنية والركلات الحرة، أعلم أن جماهيرنا أصيبت بخيبة أمل بعد مباراة النمسا، مثلنا أيضًا، لكننا في دور الستة عشر سنحاول مرة أخرى، ونحتاج إلى هذا الدعم الكامل، سنبذل قصارى جهدنا ونقدم كل ما في وسعنا على أرض الملعب، ونأمل أن نجعل الجماهير فخورة بالفوز".

وحتى الآن ضمنت 6 فرق التواجد في ربع نهائي يورو 2024، وهي ألمانيا بعد فوزها على الدنمارك، وسويسرا بعد فوزها على إيطاليا، وإسبانيا بعد فوزها على جورجيا، وإنجلترا بعد تخطيها سلوفاكيا عقب التمديد، وفرنسا بعد تخطيها بلجيكا، والبرتغال بعد تجاوزها سلوفاكيا بركلات الترجيح.