05-يونيو-2024
إطلاق نار على السفارة الأميركية في بيروت

(Getty) المعلومات الأولية تفيد باستمرار إطلاق النار تجاه السفارة الأميركية لمدة 15 دقيقة

تعرضت السفارة الأميركية في لبنان إلى حادث إطلاق نار من قبل شخص، صباح اليوم الأربعاء، دون الإقرار بوقوع إصابات في طاقم السفارة الأميركية.

وقال الجيش اللبناني: "تعرضت السفارة الأميركية في لبنان في منطقة عوكر إلى إطلاق نار من قبل شخص يحمل الجنسية السورية، فردّ عناصر الجيش في المنطقة على مصادر النيران ما أسفر عن إصابة مطلق النار".

وأكد الجيش اللبناني إيقاف مطلق النار ونقله إلى أحد المستشفيات من أجل متابعة علاجه، مع القيام بمتابعة لتحديد ملابسات الحادثة.

إطلاق النار على السفارة الأميركية في لبنان استمر لمدة دقائق، دون وقوع إصابات

وقال مصدر أمني لـ"رويترز" إن أحد أفراد الفريق الأمني ​​بالسفارة أصيب في الهجوم، وإن جنودا لبنانيين أصابوا المهاجم في بطنه.

وبحسب وكالة الأنباء اللبنانية، تابع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي موضوع إطلاق النار على السفارة الأميركية في عوكر، خلال اجتماعه مع وزير الدفاع الوطني موريس سليم صباح اليوم.

كما أجرى ميقاتي سلسلة اتصالات مع قائد الجيش اللبناني جوزاف عون وقادة الأجهزة الأمنية. وتبلغ رئيس الحكومة من المعنيين أنّ "الوضع مستتب وأن التحقيقات الكثيفة بوشرت لجلاء ملابسات الحادث وتوقيف جميع المتورطين".

ووفق الأبناء، فقد أجرى رئيس الحكومة اتصالاً بالمعنيين في السفارة الأميركية "للاطمئنان عن الوضع وعن العاملين في السفارة، نظرًا لوجود السفيرة الأميركية ليزا جونسون خارج لبنان".

وأفادت مصادر محلية، بأن إطلاق النيران تجاه مدخل السفارة الأميركية، استمر لمدة 15 دقيقة على الأقل.

وفي بلاغ آخر، أوضح الجيش اللبناني: "تجري وحدات الجيش المنتشرة في محيط السفارة الأميركية في عوكر عملية تفتيش للبقعة المحيطة وتعمل على تنفيذ الإجراءات الأمنية اللازمة لحفظ أمن المنطقة".

من جانبها، قالت السفارة الأميركية في لبنان: "في الساعة 8:34 بالتوقيت المحلي وردت أنباء عن إطلاق نار بسلاح خفيف في محيط مدخل السفارة". وأضافت: "التحقيقات جارية ونحن على تواصل وثيق مع جهات إنفاذ القانون في لبنان".

وأوضح بيان السفارة الأميركية المقتضب والمنشور على منصة "إكس": "بفضل رد الفعل السريع للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وفريقنا الأمني ​​في السفارة، أصبحت منشأتنا وفريقنا آمنين".

وأشار مراسل التلفزيون العربي إلى انتشار كثيف للأجهزة الأمنية اللبنانية بعد سماع إطلاق نار في محيط السفارة الأميركية في عوكر شمالي بيروت.

وبحسب مصادر محلية، فإن القوات الأمنية اللبنانية تقوم بإغلاق كافة الطرق التي تصل إلى السفارة الأميركية في عوكر.

يشار إلى أن السفارة الأميركية في بيروت، تعرضت في 18 نيسان/أبريل عام 1983، إلى تفجير تسبب في مقتل 63 شخصًا. ما أدى إلى نقلها من موقعها في بيروت، إلى منطقة عوكر الجبلية.